نقل مباراة ليفربول ولايبزغ في إياب ثمن النهائي إلى بودابست

001
001

لندن - أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) أمس، نقل مباراة ليفربول الإنجليزي ولايبزيغ الألماني المقررة الأربعاء المقبل في إياب ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، من أنفيلد في إنجلترا إلى بودابست على غرار مواجهتهما ذهابا، جراء قيود السفر المفروضة بسبب فيروس "كورونا".اضافة اعلان
وقرر ويفا نقل المباراة لأنها لو أقيمت في إنجلترا، كان لايبزغ الذي خسر 0-2 ذهابا في العاصمة المجرية أيضا، سيضطر إلى الخضوع إلى حجر طبي لمدة 10 أيام لدى عودته إلى بلاده وفقًا لتوجيهات السلطات للحد من انتشار النسخة المتحورة من فيروس كورونا التي ظهرت في بريطانيا.
وقال ويفا في بيان "يؤكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم رسميًا أن مباراة إياب دور الـ16 لمسابقة دوري أبطال أوروبا بين ليفربول ولايبزغ ستقام الآن في ملعب بوشكاش أرينا في بودابست". وأضاف أن تاريخ وموعد انطلاق المباراة -العاشر من آذار (مارس) عند تمام الساعة 20,00 بتوقيت غرينيتش- يبقيان دون تغيير.
وتعد مواجهة ليفربول ولايبزغ أحدث المباريات التي قرر الاتحاد الأوروبي نقلها إلى ملعب محايد في مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.
وكان ويفا اضطر إلى نقل مباراة الفريقين ذهابا بسبب الحظر التي تفرضه ألمانيا على الدخول عبر البر والبحر والجو لغالبية الأشخاص من خمس دول تشهد تفشياً واسعاً لنسخ فيروس كورونا المتحورة هي المملكة المتحدة وإيرلندا والبرازيل والبرتغال وجنوب إفريقيا، وهو ما عرقل رحلة ليفربول إلى لايبزغ لمواجهة فريق المدينة على ملعب "ريد بول أرينا" في 16 شباط (فبراير) الماضي.
واستضافت العاصمة المجرية أيضا مباراة ذهاب الدور ذاته من المسابقة القارية العريقة بين بوروشيا مونشنغلادباخ الألماني ومانشستر سيتي الانجليزي، فيما استضافت العاصمة الرومانية بوخارست مباراة أتلتيكو مدريد الاسباني وتشلسي الانجليزي.
وأوضح الاتحاد الأوروبي أن مواجهة الذهاب بين مانشستر سيتي وبوروسيا مونشنغلادباخ المقررة في 16 آذار (مارس) الحالي ستقام في مانشستر، مفسرا الاختلاف في التعامل بالقواعد الصحية للمقيمين الألمان العائدين من الخارج والتي تختلف من إقليم إلى آخر في ألمانيا. كما أعلن الاتحاد الأوروبي عن تغيير أماكن إقامة مباريات أخرى بينها إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" بين مولده النرويجي وغرناطة الاسباني والتي ستقام أيضا في بودابست في 18 الحالي.
ولم تنج المباريات الدولية من نقل أماكن إقامتها، حيث أشار ويفا الى أن مباراة البرتغال وأذربيجان في 24 الحالي ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال 2022 في قطر، ستقام في مدينة تورينو الايطالية، بينما تم نقل مباراة النروج وتركيا المقررة في 27 الحالي إلى إسبانيا. ويأتي هذا الإعلان في وقت فتح فيه النقاش مجددا حول تنظيم نهائيات كأس أوروبا 2020 هذا الصيف بعدما اقترحت بريطانيا استضافة المزيد من المباريات المقررة في 12 دولة.
وتعد بريطانيا الدولة الأوروبية الأكثر تضررًا من الوباء، كما هي الدولة التي تعد فيها حملة التطعيم الأكثر تقدمًا مع 20 مليون شخص تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح فايزر-بيونتيك أو أوكسفورد-أستازينيكا.
وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مقابلة مع صحيفة "ذا صن" الثلاثاء "نحن مستعدون لاستضافة أي مباريات أخرى"، مضيفا "إذا كانت هناك مباريات أخرى يريدون تنظيمها، نحن مستعدون لاستضافتها، لكن في الوقت الحالي، فإن ويفا هو المسؤول".
ويلتزم ويفا حاليا بمشروعه تنظيم المباريات في 12 مدينة هي لندن التي ستستضيف الدور نصف النهائي والمباراة النهائية على الخصوص، غلاسكو، دبلن، أمستردام، كوبنهاغن، سانت بطرسبورغ، بلباو، ميونيخ، بودابست، باكو، روما وبوخارست.-(أ ف ب)