أخبار دوليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

هبوط حاد في أسعار الزيوت النباتية عالميا

انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 6.6 في المائة خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، ليسجّل أدنى مستوى له منذ شباط/ فبراير 2021، كما أن الأسعار الدولية لزيوت النخيل والصويا ودوّار الشمس وبذور اللفت كانت جميعها أدنى.

وأدى استمرار قوائم الجرد الكبرى التي صادفت ارتفاع الإنتاج الموسمي في جنوب شرق آسيا إلى انخفاض أسعار زيت النخيل.

كما أدى توافر كميات أكبر من زيت الصويا المتاح للتصدير في الأرجنتين إلى رفع إمدادات زيت دوّار الشمس القادمة من منطقة البحر الأسود، في حين ساهم تدني أسعار النفط الخام في تراجع هذا المؤشر الفرعي (مؤشر أسعار الزيوت النباتية).

كذلك، تراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 0.7 في المائة خلال شهر أيلول/ سبتمبر، وهذا متصل بشكل رئيسي بتوقعات الإنتاج الجيد في البرازيل، وانخفاض أسعار الإيثانول وآثار تقلّبات العملات.

وتراجع مقياس الأسعار العالمية للسلع الغذائية للشهر السادس على التوالي في أيلول/ سبتمبر الماضي، مع هبوط حاد في أسعار الزيوت النباتية، ما يعوّض عن ارتفاع أسعار الحبوب، حسب ما أفاد به تقرير جديد صادر اليوم الجمعة، عن (الفاو).

وبلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية 136.3 نقاط في أيلول/ سبتمبر، أي بتراجع قدره 1.1 في المائة عن مستواه في آب/ أغسطس، وإن كان لا يزال أعلى بنسبة 5.5 في المائة من قيمته المسجلة قبل عام.

ويتتبع هذا المؤشر التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأكثر تداولًا.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock