هجوم فدية جديد يضرب روسيا وينتشر حول العالم

فيروس الفدية- (تعبيرية)
فيروس الفدية- (تعبيرية)

نيويورك- حذّرت الحكومة الأمريكية من هجوم فدية جديد انتشر عبر روسيا وأوكرانيا ودول أخرى حول العالم.
خبراء الأمن الإلكتروني قالوا إن الهجوم ظهر بشكل تحديث لبرنامج "أدوبي" قام بإغلاق الكمبيوترات ليطالب القراصنة المسؤولون بالمال مقابل إعادة الملفات، وأشار الخبراء إلى استهداف مؤسسات إعلامية روسية وأنظمة النقل الأوكرانية، كما كشف عن وقوع هذا الهجوم في الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وتركيا بلغاريا.اضافة اعلان
ويعد هذا الهجوم الملقّب بـ "Bad Rabbit" أحدث مثال على هجمات الفدية التي يحاول فيها القراصنة ابتزاز المال من المستخدمين، على شاكلة هجومي "NotPetya" و"Wannacry" اللذين أعاثا فسادهما عبر قطاعات الأعمال والمؤسسات الحكومية والمستشفيات بداية العام.
تفاصيل عن هجوم "WannaCry" عبر الفيديو التالي: ما هو هجوم "WannaCry"؟ وكيف تحمي نفسك منه؟
ورغم أن الهجوم الأخير طال مجموعة أصغر من الأشخاص مقارنة بهجوم "NotPetya" إلا أن خبراء الأمن عثروا على روابط تصل بين الفيروسين من حيث صياغة لغة البرمجة.
لكن القراصنة المسؤولين عن هجومي "NotPetya" و"WannaCry" استخدموا شيفرات "EternalBlue" التي سربتها مجموعة من القراصنة الذين ادعوا حصولهم عليها بقرصنة معلومات لوكالة الأمن القومي الأمريكية، والتي تمثلت باستغلال ثغرات بأنظمة تشغيل "ويندوز" غير المحدَّثة.
اقرأ المزيد عن هجوم "NotPetya": ما هو الهجوم الإلكتروني الذي يجتاح العالم؟ وكيف يختلف عن "وانا كراي"؟
وأضاف الخبراء بأن البرنامج الخبيث عند دخوله لجهاز واحد، يحاول الانتشار عبر الأجهزة المشتركة بشبكة واحدة وسرقة البيانات الشخصية لمستخدم لمحاولة الدخول لجهاز آخر وإقفال الوصول للملفات عبر الأجهزة الأخرى.
وحذر الخبراء المتضررين من دفع المال، مشيرين إلى عدم وجود ضمانة لاستردادهم بياناتهم المحجوبة، ويأتي هذا الهجوم كتذكير للمستخدمين بعدم تحميل تطبيقات أو برامج من الإعلانات الفجائية أو المواقع التي لا تتبع الشركة المطوّرة للبرنامج المراد تحديثه، مضيفين بأن برامج الوقاية من الفيروسات، منها "Windows Defender"، يمكنها تتبع هذا الهجوم الخبيث. (CNN)