آخر الأخبار حياتناحياتنا

هكذا تحافظ على شباب الدماغ رغم التقدم في السن

علاء علي عبد

عمان – من المعلوم أن الدماغ يلعب دورا مهما في كل الوظائف الجسدية التي يقوم بها المرء، لذا لو بدأ الدماغ يشيخ ويتعب، فإن هذا من شأنه التأثير على وظائف الجسد ككل.
على الرغم من أن التقدم بالسن أمر لا مفر منه، لكن هذا لا يعني أنه يتحتم على دماغ المرء أن يعيش فترة الشيخوخة، وفقدان بعض من قوته. فمن حسن الحظ تتوفر الكثير من النصائح الحياتية سهلة التطبيق، والتي من شأنها تأجيل مرحلة شيخوخة الدماغ والتمتع بفترة شبابه لأطول مدة ممكنة:

  • احرص على تناول الطعام الصحي: إن للتغذية السليمة أثرا كبيرا على قدرات المرء الإدراكية. لذا فمن الأفضل الاعتماد على تناول الخضراوات أكثر من اعتمادنا على اللحوم والمنتجات الحيوانية، كون اللحوم تحتوي على كميات كبيرة من المعادن التي يمكن أن تسبب الضرر للدماغ لو أفرط المرء باستهلاكها.
    ومن جهة أخرى، فإن استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين (هـ) كالخضراوات يمنح الدماغ الكثير من الفوائد ويزيد احتمالية وقايته من الإصابة بالخرف.
  • واظب على التمارين الرياضية: من النصائح المهمة التي تحافظ على صحة الدماغ وشبابه حفاظ المرء على نشاطه، وذلك من خلال المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية. وقد أثبتت العديد من الدراسات الأثر المهم والكبير لذلك على الدماغ وحماية المرء من الإصابة بالخرف أو إبطاء تطور المرض لو كان المرء مصابا به بالفعل.
  • تجنب التدخين: يعد التبغ مسؤولا عن الإضرار بالدماغ وتسريع شيخوخته، لذا يجب على المرء لو كان حريصا على عدم الإصابة بالخرف وألزهايمر أن يتجنب التدخين بأشكاله كافة بسبب الآثار الضارة المترتبة على استخدامه.
  • نشط دماغك: ذكرت في نقطة سابقة أن تمارين الجسد تحمل الكثير من الفوائد للدماغ، وهذا يجعلنا ندرك مقدار الفائدة التي يجنيها الدماغ عندما يكون التمرين خاصا به. ينصح الخبراء دائما بأن يمارس المرء الهوايات التي يميل إليها والتي تبقي دماغه في حالة من النشاط كممارسة الألعاب الذهنية مثل الشطرنج والطاولة والدومينو.
    أيضا، يمكن أن يواظب على حل ألعاب الأحجيات مثل الكلمات المتقاطعة والسودوكو. فمثل هذه الألعاب تحمل الكثير من الفائدة للدماغ وتساعده على المحافظة على شبابه.
  • احصل على ساعات نوم كافية: يخفى على الكثيرين أهمية النوم بالنسبة للدماغ، فحتى يتمكن الدماغ من القيام بوظائفه بشكل كامل، فإنه يحتاج لشحن طاقاته وهذا يتم أثناء حصول المرء على الراحة والاسترخاء والذي يتم بأفضل صورة خلال فترة النوم.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock