أخبار محلية

هلسة: 150 ألف مهندس أردني خلال السنوات الـ3 المقبلة

عمان– توقع وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة ارتفاع عدد المهندسين الاردنيين خلال السنوات الثلاث المقبلة الى نحو 150 الف مهندس.

وقال هلسة خلال جلسة حوارية اقامها امس نادي عمان روتاري الجنوب، وعمان روتاري القلعة، ان عدد المهندسين الحالي يبلغ نحو 137 الفا، وهي اعلى نسبة في العالم بالمقارنة بعدد السكان، مشيرا الى ان 38 الفا منهم يعملون في الخارج نظرا لحاجة الدول المحيطة لخبرات وكفاءة المهندس الاردني.

وبين هلال الجلسة التي ناقشت دور وزارة الاشغال العامة والاسكان في تطوير قطاع الإنشاءات، ان هناك مطالبات كثيرة بزيادة عدد الطوابق المسموح بها والسماح للمقاولين ببناء طوابق اضافية لحل مشكلة ارتفاع اسعار الشقق والاراضي، خاصة في حدود العاصمة عمان، مؤكدا ان هناك نية لمناقشة هذه القضية مع الجهات ذات العلاقة.

واكد ان الوزارة تولي قطاع الانشاءات اهتماما خاصا بهدف المحافظة على نموه، وتضع اطرا وتشريعات تضمن حماية المواطن من الاستغلال من حيث المواصفات التي تشترطها في البناء ومطابقته للشروط والتعليمات بالتعاون مع الجهات الإشرافية.

وعرض هلسة لصلاحيات الوزارة ومديرياتها ودورها في الاشراف على العديد من المنشآت الحكومية، لافتا الى ان نطاق العمل اتسع خلال السنوات الاخيرة في جميع محافظات المملكة وزادت نسبة الانتاج ونسبة الدعم المالي المقدم للوزارة.

من جانبها قالت نائب رئيسة نادي عمان الجنوب هانيا الكباريتي ان مثل هذه القاءات تأتي ضمن الاهداف الروتارية الرامية الى طرح القضايا المحلية ومناقشتها، وابراز دور المؤسسات الاهلية والحكومية في خدمة المواطن.

واضافت، ان الاندية الروتارية تقوم على اساس التطوع والخدمة العامة وتقديم العون والمساعدة لأصحاب الحاجة والاسهام في حل المشكلات الانسانية لا سيما في المناطق الاشد فقرا.

واشارت رئيسة نادي روتاري القلعة جيسكا بطشون الى ان الروتاري الذي يعتبر اقدم منظمة غير حكومية في العالم ويحظى بعضوية عالمية تزيد على مليون و200 الف شخص، يقوم سنويا بتقديم اكثر من الف منحة دراسية في مجال حل النزاعات وتحقيق السلام للدراسة في اعرق الجامعات العالمية.

وعرض عدد من اعضاء الاندية الروتارية للبرامج التي ستنفذها الاندية خلال الفترة المقبلة ومنها مشروع مياه الشرب النظيفة الذي سيقام بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بهدف توفير مياه شرب نظيفة للطلاب في عدد كبير من المدارس الحكومية في مختلف المحافظات عن طريق استبدال شبكات المياه والخزانات.

واشاروا الى ان هناك مشروعا خدميا آخر يتمثل بتقديم ما يزيد على 300 دراجة هوائية لطلبة الصفوف الثانوية في مدارس مختلفة بهدف تسهيل عملية نقلهم من بيوتهم الى مدارسهم، لافتين الى ان هذه المبادرة ستتم بدعم من الحكومة النرويجية.-(بترا)  

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock