رياضة عربية وعالمية

هلسنكي 2005 : غريس يقود المغرب والإصابة تهدد مشاركة النجوم

 مدن – يقود العداء جواد غريب بطل العالم في سباق الماراتون في باريس 2003 والعداءة حسناء بنحسي وصيفة بطلة اولمبياد أثينا في سباق 800 م المنتخب المغربي لالعاب القوى في بطولة العالم العاشرة المقررة في هلسنكي من 6 إلى 14 آب/اغسطس المقبل في غياب العداء الشهير هشام الكروج بطل العالم 4 مرات متتالية في سباق 1500 م.


 وقرر الكروج عدم الدفاع عن لقبه العالمي والخلود الى الراحة وعدم المشاركة في اي لقاء هذا الصيف على ان يعاود التمارين في أواخر آب/اغسطس ويشارك في المنافسات في الشتاء، ويشارك المغرب في هلسنكي بـ25 رياضيا ورياضية (18 رياضيا و7 عداءات) سيخوضون منافسات 11 سباقا ومسابقة بينهم إبراهيم بولامي حامل الرقم القياسي العالمي سابقا في سباق 3 الاف م موانع والحائز مؤخرا على ذهبية دورة ألعاب المتوسط في الميريا ومحسن الشهيبي رابع 800 م في أثينا وآمنة آيت همو رابعة بطولة العالم الاخيرة.


 وتضم التشكيلة محمد أمين صاحب ذهبية 10 آلاف متر في دورة المتوسط وهشام بيلاني الفائز بفضية 5 الاف م في الدورة ذاتها وزهور القمش صاحبة ذهبية نصف الماراتون في ألميريا وبشرى الشعبي التي ستخوض سباق 3 الاف م موانع الذي سيدرج لأول مرة في بطولة العالم، وهنا اللائحة:


– رجال: أمين لعلو ومحسن الشهيبي (800 م) عادل الكوش ويوسف بابا وياسين ابن الصغير (1500 م) وعبد الرحيم الكمري وهشام بيلاني (5 الاف م و10 الاف م) ومحمد أمين (5 الاف م) وخالد العمري (10 الاف م) وإبراهيم بولامي وحميد الزين (3 الاف م موانع) وجواد غريب وخالد بومليلي وزايد العروسي وعبد الكبير لمعاشي وعبد الرحيم بورمضان (الماراتون) ويحيى برابح (الوثب الطويل) وطارق بوكطيب (الوثب الثلاثي).


– سيدات: حسناء بنحسي وآمنة آيت همو وسلطانة آيت همو (800 م) وبشرى الشعبي (3 الاف م موانع) وزهور القمش وكنزة وهبي وحفيظة نغموش (الماراتون).


مسلسل الغيابات مستمر


 علم امس الاول الاثنين لدى طوني كامبل وكيل أعمال الدومينيكاني فيليكس سانشيز بطل اولمبياد أثينا 2004 والعالم مرتين في سباق 400 م حواجز أن الشك يحوم حول مشاركة الاخير، الذي يعاني من الام في قدمه اليمنى، في بطولة العالم لالعاب القوى المقررة في هلسنكي من 6 الى 14 آب/اغسطس المقبل، وقال كامبل في تصريح له في ستوكهولم عشية احدى مراحل الجائزة الكبرى السوبر “حظوظ مشاركته تصل الى 50 بالمئة”، مشيرا الى ان سانشيز يتواجد حاليا في الولايات المتحدة ومن المقرر ان يصل الى هلسنكي في الثاني من آب/اغسطس المقبل في حال شعر بقدرته على الدفاع عن لقبه العالمي، وكان سانشيز (27 عاما) أعلن أواخر حزيران/يونيو الماضي: هدفي هو أن أصبح أول عداء يحرز ثلاثة ألقاب عالمية متتالية في السباق.


 وانسحب سانشيز في لقاءي باريس سان دوني ولوزان السويسري في الاول والخامس من تموز/يوليو الحالي بسبب الاصابة في ركبته، ثم عاد الى المضمار في 16 الحالي بمشاركته في لقاء مدريد حيث حل خامسا وتعرض بالتالي الى خسارته الاولى بعد 41 فوزا متتاليا وتحديدا منذ تموز/يوليو 2001، وكان سانشيز دخل التاريخ عندما منح جمهورية الدومينيكان الذهبية الاولى في جميع الالعاب في تاريخ مشاركاتها الاولمبية عندما أحرز ذهبية سباق 400 م حواجز، واضاف اللقب الاولمبي الى لقبين في بطولة العالم في النسختين الاخيرتين في ادمونتون الكندية عام 2001، وفي باريس عام 2003.


 من جهة قال الاتحاد الاسترالي لالعاب القوى امس الثلاثاء ان بطل منافسات القفز بالزانة الاسترالي بول بروجس انسحب من بطولة العالم لالعاب القوى التي تقام في هلسنكي الشهر المقبل لاصابة في القدم، وبروجس (25 عاما) هو اللاعب الوحيد الذي نجح في تسجيل ستة أمتار العام الحالي وسجل ثاني وثالث أفضل قفزات في العالم وتبلغان 5.95 و5.91 متر، وسجل ستة أمتار في بيرث في شباط/فبراير.


 وقال الاتحاد الاسترالي ان العداءة سارة جاميسون انسحبت من منافسات 1500 متر عدو من جراء اصابة في القدم ايضا، وقال ماكس بينينجتون أحد مسؤولي الاتحاد الاسترالي لالعاب القوى: هذا أمر مؤسف بالنسبة لهما بعد أن قدما موسمين محليين رائعين وكانت التوقعات بخصوص ادائهما في بطولة العالم كبيرة.


 وفي الوقت ذاته انضمت تاتيانا جريجورييفا لاعبة القفز بالزانة الفائزة بالميدالية الفضية في دورة الالعاب الاولمبية في سيدني للفريق الاسترالي امس الثلاثاء.


 ويحوم الشك حول مشاركة العداء الجامايكي اسافا باول حامل الرقم القياسي العالمي في سباق 100 م، وقال وكيل اعمال العداء بول دويل في تصريح لوكالة “فرانس برس” على هامش لقاء ستوكهولم امس الثلاثاء: من المحتمل الا يتمكن باول من المشاركة في بطولة العالم في هلسنكي.


 وكان باول توجه اثر اصابته في لقاء كريستال بالاس اللندني الاسبوع الماضي الى ميونيخ حيث خضع لفحوص باشراف البروفسور الشهير هانس فيللهم مولر فولفارث طبيب نادي بايرن ميونيخ والمنتخب الالماني، واضاف دويل: اصيب باول بتمزق حاد بعمق 2.5 سنتم على مستوى المحالب ولن يتمكن من ممارسة اي نشاط لمدة اسبوع وهو يتلقى حاليا حقنات ويخضع لتدليك في عضلات الفخذ.


 ونقل وكيل اعمال اللاعب عن الاخير بانه محبط “جراء احتمال عدم امكانية مشاركته في سباق 100 م.


الإرهاب لن يؤثر على الخطط الامنية


 ذكرت الشرطة الفنلندية اول امس الاثنين أن الهجمات الارهابية التي وقعت في الاونة الاخيرة في أنحاء متفرقة من العالم لم تدفعها لتغيير خططها الامنية قبل بطولة العالم لالعاب القوى التي تستضيفها العاصمة الفنلندية هلسنكي من السادس إلى 14 آب/أغسطس المقبل، وقال يار ليوكو نائب مفوض الشرطة في هلسنكي في تصريح لوكالة الانباء الفنلندية: أجرينا في العامين الماضيين تقييما للتهديدات التي تتعرض لها بطولات العالم.. وكان الهدف هو معرفة التهديدات التي تواجهها هذه البطولات.


 وقال ليوكو إن الشرطة الفنلندية تفحص المعلومات بشكل جيد ولكنها لا تجد حاليا تهديدات محددة ضد البطولات الرياضية، ويأتي على رأس قائمة التهديدات الحالية احتمال ارتفاع معدلات الجريمة وتتضمن تزييف الاموال والمنتجات المغشوشة وانتشار الدعارة والمخدرات غير المشروعة، وتجري الشرطة حاليا تحرياتها عن نحو 24 فردا يشتبه في ارتباطهم بعلاقات مع مجموعات أجنبية يشتبه في تورطها بالارهاب.


 وبدأت فنلندا يوم الاحد في إحكام السيطرة والرقابة على حدودها حيث أوقفت مؤقتا العمل باتفاقية “شنجن” الخاصة بفتح الحدود أمام مواطني الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، وسيظل تعليق العمل بهذه الاتفاقية قائما حتى نهاية فعاليات البطولة.


مشجعو أميركا يشاهدون البطولة على الانترنت


 أعلن الاتحاد الدولي لالعاب القوى اول امس الاثنين أن مشجعي ألعاب القوى في الولايات المتحدة الاميركية سيكون باستطاعتهم مشاهدة 58 ساعة من البث المباشر لفعاليات بطولة العالم لالعاب القوى التي تستضيفها العاصمة الفنلندية هلسنكي الشهر المقبل وذلك عبر شبكة الانترنت مقابل أقل من خمسة دولارات وهو ما لم يحدث من قبل.


 ولا تحظى ألعاب القوى بتغطية تلفزيونية مباشرة كبيرة في الولايات المتحدة ولذلك سيكون هذا العرض جذابا بشدة لمشجعي ألعاب القوى، وتبث جميع فعاليات البطولة التي تجرى من السادس إلى 14 آب/أغسطس المقبل بالاضافة إلى إشارات تاريخية عبر شبكة “دبليو.سي.إس.إن” للبطولات الرياضية، وذكر الاتحاد الدولي لالعاب القوى أن مقابل التسجيل على موقع الشبكة بالانترنت يبلغ 4.95 دولار.


رادكليف تقود المنتخب البريطاني


 أعلن الاتحاد البريطاني لالعاب القوى اول امس الاثنين أسماء المنتخب البريطاني الذي سيشارك في بطولة العالم لالعاب القوى المقرر إقامتها في العاصمة الفنلندية هلسنكي الشهر المقبل ويضم الفريق 52 لاعبا ولاعبة، ويأتي على رأس الفريق المشارك العداءة الشهيرة باولا رادكليف التي ينتظر أن تشارك في سباقي الماراثون والعدو لمسافة عشرة آلاف متر.


 ولم تعلن رادكليف (31 عاما) بعد ما إذا كانت ستشارك في السباقين أم أحدهما فقط علما بأن سباق العدو 10 آلاف متر سيجرى في اليوم الاول للبطولة وهو السادس من آب/أغسطس المقبل بينما يجرى سباق الماراثون في ختام البطولة يوم 14 من نفس الشهر، وكانت رادكليف التي تحمل الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون قد خاضت السباقين خلال دورة الالعاب الاولمبية الصيفية الماضية التي جرت فعالياتها في العاصمة اليونانية أثينا خلال آب/أغسطس 2004 ولكنها فشلت في استكمال أي من السباقين.


 ويضم المنتخب البريطاني المشارك في بطولة العالم بهلسنكي عددا آخر من النجوم مثل العداء جيسون غاردنر في الوقت الذي استبعدت فيه كيلي هولمز للاصابة التي ستمنعها من المشاركة في البطولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock