آخر الأخبار حياتناحياتنا

هل الضغط النفسي يسبب تساقط الشعر؟

ليما علي عبد

عمان– من الطبيعي أن تتغير سماكة الشعر وبناؤه خلال مراحل الحياة، وذلك نتيجة للعديد من العوامل، منها العوامل الوراثية وتلك المتعلقة بالبيئة فضلا عن عوامل أخرى.
ويعد الضغط النفسي أيضا ضمن العوامل التي تؤثر على الشعر، وهذا بحسب موقع “www.verywellmind.com” الذي أشار إلى أن تساقط الشعر الناجم عن الضغط النفسي يعد من الأنواع التي يمكن السيطرة عليها، وذلك بالسيطرة على الضغط النفسي بحد ذاته. ومن الجدير بالذكر أن التعرض للتوتر نتيجة لأي من العوامل التي تتضمن التعرض لإصابة أو مرض ما، قد تؤدي إلى الإصابة بواحد من النوعين الآتيين من تساقط الشعر:

  • تساقط الشعر الكربي:
    وهو النوع الأكثر شيوعا لتساقط الشعر الناجم عن الضغط النفسي، وتؤدي هذه الحالة إلى توقف نمو الشعر وكُمونه ليتساقط بعد 2-3 أشهر. بعد ذلك، يعاود الشعر النمو خلال 6-9 أشهر.
  • الثعلبة البقعية:
    وهو نوع من نوعي تساقط الشعر الناجم عن الضغط النفسي، ويحدث نتيجة لهجوم كريات الدم البيضاء على بصيلات الشعر. ويؤدي ذلك إلى تساقط الشعر خلال أسابيع. وعادة ما يكون هذا التساقط على شكل خصل، غير أنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تساقط شعر الرأس والجسم كاملا.
    كيف تسيطر على الضغط النفسي؟
    بما أنه لا يمكن الوقاية من التعرض للضغط النفسي دائما، فعلينا أن نلجأ للتقليل منه قدر الإمكان. فذلك يساعد عبر منحنا كميات كافية من الطاقة للسيطرة على الضغط النفسي الذي لا نستطيع الهروب منه. وآتيا بعض النصائح التي تساعدنا على التقليل من الضغط النفسي في حياتنا قدر الإمكان:
  • ممارسة أساليب السيطرة على الضغط النفسي للحصول على راحة فورية:
    لا تعد هذه الأساليب تسكينية فحسب، وإنما تساعد أيضا على التقليل من احتمالية الإصابة بالضغط النفسي المزمن. فإيجاد خطة شاملة للسيطرة على الضغط النفسي يعد مهما جدا لذلك. ويجب أن تشمل هذه الخطة ممارسة أساليب الاسترخاء التي تتضمن تمارين التنفس العميق واسترخاء العضلات التدريجي والتأمل وغيرها.
  • اكتساب العادات التي تمنح المرونة لمواجهة الضغط النفسي:
    تعد بعض العادات فعالة بشكل كبير للسيطرة على الضغط النفسي مباشرة وبناء قدرة على تحمل الضغط النفسي القادم. وللتمكن من ذلك، ينصح بجعل هذه العادات جزءا من نظام الحياة اليومية، حتى في حالة عدم تواجد ضغط نفسي. ومن هذه العادات ممارسة التمارين الرياضية والتأمل، فهي تساعد على إنشاء قدرات أفضل على تحمل الضغط النفسي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock