شارك برأيك

هل تجد في منع “الأرجيلة” قرارا صائبا؟

يقوم موقع صحيفة الغد الإلكتروني باستطلاع رأي من القراء بقرار أمانة عمان الكبرى منع الأرجيلة في المطاعم و”الكوفي شوب”، هل تؤيد هذا التوجه وتطبيق القرار بشكل كامل أم على نحو تدريجي؟

هناك من يرى أن القرار ضربة للسياحة وقطاع يوفر فرص العمل المناسبة للشباب، ويقترح حصره في القاعات المغلقة والسماح لمرتادي المقاهي بشرب الأرجيلة في الساعات المفتوحة؟

شارك برأيك

‫233 تعليقات

  1. الارجيله مصيبه
    اري منع الارجيله حيث اصبح هنالك من هم دون الثامنة عشر من العمر من الفتيه والفتيات بل هنالك فتيات دون الخامسة عشر يشربن الارجيله في كافيات عبدون والارجيله اصبحت افة المجتمع

  2. المنع التام
    أنا مع المنع التام وعلع الجميع: كلنا يعلم مضار الأرجيلة وكفى تضحية بشباب الوطن من أجل مكاسب البعض.

  3. لا للأرجيلة
    لو سمحتم لأرجيلة واحدة في المقهى فستتضاعف أعدادها في المقهى أو المطعم لتقدم على كل طاولة. ونعود الى ما نحن عليه الآن. وكأنك يا أبو زيد ما غزيت.

  4. الشعب يؤيد منع الأرجيلة
    ناقشت الأمر مع عائلتي وكثير من الأصدقاء. أغلبيتهم مع المنع الكامل علما بأن منهم مدخنين.

  5. نؤيد هذا التوجه وتطبيق القرار بشكل كامل
    نؤيد هذا التوجه وتطبيق القرار بشكل كامل لمصلحة الصحة العامة والوطن. هل تريدون وطنا أكثر من ثلث مواطنيه مرضى بالسرطان والقلب بعد سنوات قليلة؟

  6. [email protected]
    قرار ما الو داعي وخلي الناس تعمل اللي بدها اياه وبدون وصاية .. يعني عفوا الأمور كلها تمام وضلت الارجيلة علينا!! هناك اكثر من 50 الف مواطن يرتبطون بمهنة المقاهي وأكثر من 100 مليون دينار إستثمار في هذا المجال .. سوف يتم رمي 50 الف أسرة في مهب الريح وخسارة عشرات الملايين لمستثمرين !!

  7. قرار صائب 100%
    الحمد الله على السلامة هذا القرار جاء متأخر قليلا و لكن أحسن من أن لا ياتي …

  8. لا للأرجيلة
    واحد يقولي مين شاف سواح أجانب دخلوا على مقهى علشان يأرجلوا ؟ السواح اللي مش أجانب بدخلوا المقاهي مش علشان الأرجيلة .. أي سياحة بتحكوا عنها ؟ وبعدين أكثر العمال في المقاهي مصريين. وين فرص العمل اللي بتحكوا فيها ؟ فهموني.

  9. القرار سليم
    القرار سليم وعلى الحكومة تطبيقه أو بناء مدينة طبية كاملة بآلآف الأسرة لتستوعب وتعالج مدخني الأرجيلة الذين سيصابون بأخبث الأمراض

  10. لا للتدرج في تطبيق القانون
    التدرج يعني عدم تطبيق القانون والضحك على الناس

  11. لا تردد ولا تدرج
    التدخين سبب رئيس لمرض السرطان وأمرض القلب فما بالك بالأرجيلة التي ضررها يزيد عن تدخين السيجارة ب 80 مرة تقريبا. لو رأيت معاناة من يصاب بالسرطان ومعاناة من حوله لما ترددت في دعم قرار منع الأرجيلة بتاتا.

  12. امنعوا الأرجيلة
    حرام عليكم. ربع طلاب المدارس يدخنون الأرجيلة (أحصائية علمية). أرحموهم وفكروا بمستقبلهم وما سيكونون عليه ان استمروا بتدخين الأرجيلة.

  13. مع المنع
    القرار صائب. مع منع الأراجيل من الأماكن العامة دون استثناءات أو أبطاء.

  14. ضد هذا القرار
    ان مثل هذا القرار المفاجىء هو بمثابه صفعه قويه جداً للاقتصاد الأردني وليس فقط صفعه للتجار و المستثمرين . و يجب ان يتم على مراحل .

  15. مش عارف
    القرار صائب وغير صائب صائب لانه يحافظ على الصحة والبيئة وغير صائب لانه سوق يقطع ارزاق اناس كثيرون يعملون في هذا المجال وبدل من تسكير هذه المقاهي كان من الاجدر اغلاق النوادي الليلية واماكن بيع الخمور لانها تعود بالسمعه السيئة على هذا البلد الاسلامي وتجلب الكثير من الجرائم

  16. مع منع الأرجيلة
    انا مع منع الارجيلة والتدخين كمان و كل انواع المسكرات المحرمة و المكروهة و لكن منع التدخين و الأرجيلة تدريجيا مثل ما تم تحريم الخمر تدريجيا يعني :
    لا تستوردوا هيك منتجات نهائيا,
    و عدم تصنيعها محليا,
    ايجاد البدائل للمدمنين ,
    اهم شي يجب تقوية الاخلاق وخدمة الوطن و الوازع الديني في قلوب المواطنين و اصحاب المقاهي,
    ''ما ترك انسان شيئا لله إلا عوضه الله خيرا منه'' .

  17. منع الاجيلة
    القرار صائب 100% وارجو ان يطبق بكامل قوة القانون بدون تحيز او محاباة -السياحة لا تعتمد على تدخين الاجيلة على العكس السائح يود ان تكون البيئة التي يزورها نظافة وصحية- المتخوفون من القرار لا يهمهم صحة المواطن او صحة السائح همهم الوحيد الفلوس باي وسيلة -على الحوكمة الان تطبيق منع التدخين في المرافق العامة وعدم التراخي بسبب مصالح مالية ضيقة

  18. اوافق
    نعم اوافق لكن الاجدر التركيز على منع التدخين في الاماكن العامة والتشديد على ذلك ..

  19. مع القرار
    شخصيا أؤيد هذا القرار ، ولا بأس من تطبيقه بشكل تدريجي ، حتى يتم الإعتياد عليه ، أليست صحتنا هي من أغلى ما في حياتنا ، إن لم تكن الأغلى.
    أما من يقول إنها ضرب للسياحة ، فبرأي إن كانت السياحة مصدرها الضرر بالصحة العامة ، فما جدوى السياحة ، وهل الأجدر بننا أن ننفق ما تتحصل عليه الدولة من إيرادات من السياحة كنفقات لعلاج ومحاربة التدخين ووسائله.
    وبالرغم من ذلك أعتقد أن تأثيرها على السياحة لن يكون إلا بشيء اليسير.
    أما من يقول أن فيها قطع للأرزاق فما جدوى أن أطعم أولادي من رزق مصدره أرجيلة أو علبة سجائر تسبب الضرر لنفسي أو للناس بشكل عام ، ومن يعمل في إعداد الأرجيلة وما شابهها ، أليس من الأفضل لهؤلاء الشباب أن يبذلوا طاقاتهم فيما يفيدون به أنفسهم ووطنهم، سيما ما للتدخين من آثار سلبية ليس على المدخن نفسه بل على من يستنشقه أيضا.
    شخصيا أؤيد القرار ، وأتمنى تطبيقه في كل محافظات المملكة.

  20. نعم للقرار!!!
    السلام عليكم وبعد
    الا يكفي ان الكثيرين من علماء الدين الاجلاء قد حرموا التدخين لندعم مثل هذه القرارات؟؟؟ الا يكفي ما نشاهده ونقرأ عن مصائب التدخين لنقول باعلى صوتنا حاربوا التدخين حتى ولو اضطررنا لمحاصرة المدخنين في بيوتهم !!! بل ومقاطعتهم!

  21. نعم .. القرار صائب!
    ظاهرة "الأرجلية" في مقاهي عمان أصبحت ظاهرة سئية جدا ومتفشيه بشكل كبير فقد وصل الأمر إلى أن أطفال بسن 13-17 يأتون للتمتع ب"الأرجيلة" … القرار صائب جدا ونحن نؤيده وحصر "الأرجلية" في اماكن مخصصة وضبط الأمر بقرارات حازمة

  22. نقطة للنقاش!
    يمنعون الأرجيلة و ينسون الملاهي اليلية؟
    لا أعترض على منع الأرجيلة و لكن ألم يحين الوقن لنناقش التفاصيل الأعظم؟!

  23. بكل تأكيد
    انا من ناحيتي افضل الفكرة كثيراً واتمنى تطبيقها , خاصة لما تسببه من امراض

  24. مع قرار منع الارجيله في المطاعم والكوفي شوب
    اؤيد قرار المنع ومخالفة من لا يتقيد بذلك

  25. نشد على ايديكم
    نعم لمثل هذه القرارات،واتمنى ان يتم اغلاق محلات الخمور كذلك.

  26. نعم للمنع
    وأطالب بمحاسبة من ماطل وعرقل وسيعرقل تنقيذه. كم مواطن أصبح يأرجل أو أدمن الأرجيلة أو فتكت به أمراض الأرجيلة أو توفي بسببها منذ صدور القانون ؟؟؟؟

  27. هل تجد في منع "الأرجيلة" قرارا صائبا
    لا اجده صائبا انما هو تلميع غير موفق لصوره حكومه النسور هناك كثير من القرارات بحاجه الى صدق فكيف لي ان افتنع ان شرب الارجيله مضر وان شرب الكحول غير مضر. المنع يجب ان يكون شاملا لكل ما هو مضر. هناك الكثير من مرتادي الكوفي شوبات في الفنادق يشربون الكحول بكل اريحيه مع الارجيله….لا تستطيع ان تمنع شيئا الناس متعلقه به لان في كل بيت اردني ارجيله والمنع هو قطع لارزاق الناس الذين يعملون في هذه المهنه..وشكرا

  28. هل تجد في منع "الأرجيلة" قرارا صائبا؟
    تحياتي للغد واسرة التحرير ، بصراحة انا شخص "بارجل" ومع قرار المنع بقوة ، عادة سيئة ومضره …. من اهم القرارات واجرئها ويجب ان يكون المنع فوري

  29. تفعيل سليم للقانون
    هذا القرار هو تطبيق لنص قانوني اقره مجلس الشعب ويشكر من جاء ليفعل القانون ويحترم إرادة الشعب ولكن شان هذا القرار شان اي قرار فهناك معارضون من اصحاب مصالح يحاولون استغلال الاعلام لتشويه صورة المسؤول الذي فعل القانون واحترم إرادة الشعب ليجعل من الامر قرار شخصي لذلك المسؤول وللأسف هناك من يسهل هذا الامر لهؤلاء من جهاز الاعلام بأشكاله المختلفة .

  30. 100% مع قرار المنع
    آن الاوان لنرتقي ونصعد درجة نحو مستقبل صحي ومن يعترض على قرار المنع بحجة قطع الارزاق كان الاولى ان تستثمر بمشروع يدر عليك ارباحا ليس على حساب صحتنا وصحة ابناءنا و افساد الشباب والاطفال..ان لم يتم وضع حد للارجيلة سيتحول الاردن الى مدخنة عامة
    وبالطبع قرار منع الارجيلة يجب ان يتماشى معه قرار منع التدخين في الاماكن العامة والمطاعم وان توجد آلية للتنفيذ ترغم الجميع على تطبيق القانون واحترام صحة الاخرين.

  31. منع الارجيلة
    بالتأكيد قرار صائب جدا … وكان من المفروض ان يطبق من زمان , لا ان تترك الامور تتفاقم حتى وصلنا الى ما نحن فيه الان .

  32. نعم
    للتوضيح فقط،
    الموضوع ليس تطبيق قرار و إنما إنفاذ قانون مر بكل المراحل اللازمة و تم المصادقة عليه منذ عام ٢٠٠٨.
    و بالتلي لا يحق لأي كان ان مخالفة القانون او الالتفاف عليه تحت اي مبرر. فنحن كمواطنين لا يحق لنا مثلا تجاهل القوانين المتعلقة بإشارات المرور، او الضريبة. كما انه من غير المنصف للأردن اختزال موقعه السياحي كبلد ارجيلة لا اكثر.

  33. منع الارجيله
    نعم انا مع منع الارجيله لانها ضاره صحيا للجميع وهناك تعلق بها من فئات الشباب وكثيرا ما اتالم عندما ارى شباب وصبايا في مقتبل العمر يدخنون الارجيله

  34. لا للتدخين
    نعم لتطبيق قوانين الصحة العامة! نعم لتطبيق قانون منع الأرجيلة و قانون منع التدخين في الأماكن العامة المغلقة وقانون السير الذي يمنع التدخين!

  35. مع المنع
    ان منع اﻻرجيلة و التدخيني في اﻻماكن العامة كان يجب ان يطبق منذ سنين كان عدد اﻻصابات بالسرطان و اﻻمراض المتعلقة بالتدخين قلت. و الشباب المسكين اللي بشتغل بهيك محلات حافظ على صحته. و على فكرة كتير سياح بروحوا على جرش و برجعوا بدون ما يدخلوا مطعم ﻻن كلها ملوثة باﻻراجيل و الدخان.

  36. انا ضد الارجيلة
    الارجيلة بالتاكيد مضرة, عدا عن انها احد رموز التخاف من العهد العثماني

  37. مع المنع
    انا ١٠٠٪ مع منع الارجيلة لما لها من أثار صحية ضارة كبيرة بالمدخن ومن حوله واتمنى تطبيق القرار بوقت اقرب من الاول من نيسان .

  38. الأردن-عمان
    السلام عليكم…أنا برأيي بأيد قرار منع الأراجيل لإنو الناس إلي بتأرجل بالأماكن العامة ما بضر صحتو بس وبضر صحت غيرو وما بأيد إلي بيقولو إنو بسبب منع الأراجيل راح ينشغل الشباب بأشياء مو منيحة لإنو ممكن يشغلو حالهم بأشياء بتفيدهم متل الدراسة ويلعبو رياضة وغيرو وكيف راح تضرر هم السياح جايين خصوصي عشان الأراجيل مع إحترامي لأراء الجميع

  39. نعم للمنع
    منع الارجيلة في الاماطن العامة اقل ما يمكن القيام به من قبل الجهات المختصة….وكالاجراءات معززة لذلك القرار …..يجب على الحكومة وضع خطة لحماية الشباب الذي يلجأ للتدخين والارجلية كمتنفس او لاضاعة الوقت

  40. تخبط القرارات
    المشكلة ليست في المنع. مشكلتنا في الأردن هي في التطرف الإداري. يعني عندما تتغير الحكومة ويأتي مسئول جديد سيتم الغاء المنع.

  41. منع الارجيلة
    قرار صحيح والارجيلة تقليد اعمى لافائدة سوى الانحلال الاخلاقى والاختلاط المحرم

  42. مع قرار منع النرجيلة
    ما يقال عن التدخين عن طريق الشيشة أو النارجيلة – باستخدام التبغ أو الجراك ، أو المعسِّل بأنه خالي من الخطر غير صحيح فقد أثبتت إحدى الدراسات على مدى أربع سنوات في المملكة العربية السعودية بأن المعسِّل هو عبارة عن تبغ خالص مع كميات كبيرة من الأصباغ والألوان والنكهات التي تخلط من غير أي رقابة صحية وثبت أنها تسبب مختلف الأمراض والسرطانات .

    ويحتوي " الجراك " على 15 % من التبغ الذي يخلط ببعض العسل والفواكه والمضافات الكيمائية التي تطبخ ، وتخمَّر

  43. قرار صائب يستحق التطبيق
    قرار منع الارجيلة هو قرار صائب ويصب في مصلحة الشعب بشكل عام ومصلحة مدخني الارجيلة بشكل خاص فالتدخين بكافة اشكاله مضر بالصحة ويعتبر من الاسباب الرئيسية في كثير من الامراض وعلى رأسها مرض السرطان كما انه عبيء مالي على صاحب العائلة، وكل واحد من المدخنين يهمه تأمين احتياجاته من الدخان اكثر من تأمينة قوت ابنائة كما ان ظاهرة انتشار تدخين الارجيلة للفتيات من الظواهر السلبية التي لم يعتاد عليها مجتمعنا ، ومن يدعي بأن قرار المنع يضر بالسياحة فهذا غير صحيح لان معظم الدول التي يأتي منها السياح تمنع التدخين في الاماكن العامة . لذا فانني ارى ان القرار صائب والتلكؤ في تطبيقة ليس من المصلحة العامة .

  44. قوانين صارمه لضمان التزام اكثر
    لا أؤيد قرار المنع سواء كان تدريجيا ام بشكل كامل، ولكن مع ضبط ممارسات تقديم الارجيلة والتدخين بشكل عام وتفعيل القوانين التي تمنعها في الاماكن العامة والمغلقة .

  45. منع الارجيلة
    انا مع قرار امانة العاصمة منع الارجيلة في المطاعم والكوفي شوب قرار صائب والضرر من الارجيلة اهم من السياحة

  46. قرار صائب
    من حق كل مواطن ان يرفه عن نفسه ويتمتع بتنفس هواء نقي خال من التدخين. يجب حصر افة التدخين ومنعها في الاماكن المغلقة. كم اتمنى ان يكون لدينا اماكن للترفيه لكل العائلة منظمة ونظيفة وامكان سياحية راقية تجذب المواطنين اليها. لنرقى كشعب ووطن

  47. هو ليس قرار بل تطبيق للقانون
    هو ليس قرار بل تطبيق للقانون الذي من شأنه أن يحمي شبابنا وأطفالنا ويضمن لهم مسقبلا أفضل. السياحة لا ترتبط بادمان مميت مسرطن بل يدمر الاقتصاد!

  48. الغد اﻻردني
    نعم انا مع منع اﻻراجيل .يجب منعها ﻻنها اصبحت ظاهره سيئه في مجتمعنا

  49. الأرجيله
    قرار منع الأرجيله هو قرار صائب انا بقترح لو تم تخصيص أماكن يٌعد على اليدين تمهيدا لمنع نهائي لها او بطريقه اخرى تم منعها اولا بأول مع مواجهــة ردود فعل اصحاب المقاهي اول بأول يكون ذلك اسهل بالخبر المفاجىء لأصحاب المقاهي بهذه الطريقه يمكنهم استبدال الأرجيله بأشياء آخرى تدر دخلا عليهم وشكرا

  50. نعم لتطبيق القانون
    يتم الإستفتاء على القوانين قبل إقرارها لا بعد أن تقر! بعد إقرارها يلزم الجميع بتطبيقها!
    فنعم بالطبع أنا مع تطبيق القانون لأننا جميعاً نخسر إن أصبحت القوانين تعطل لمصالح مالية فئوية!!
    وأخيراً سيطبق القانون ونخلص من هذه الآفة.

  51. عين العقل
    أجد أنه قرارا صائبا ومهما خاصة أنها انتشرت بشكل ملحوظ جدا وأن المراهقين بدأوا بتدخينها من عمر مبكر مما سيؤدي إلى تراجع جودة الحياة فنحن نحتاج مستقبل أفضل ونحتاج جيل من الشباب الواعي المفكر سليم البدن كي نستطيع أن ننهض بمجتمعنا وأمتنا، بالإضافة إلى أنها عبء مادي مخفي فلا يلاحظ مرتادو هذه المقاهي كم ينفقون على جلساتهم وكم بإمكانهم أن يوفروا ويستفيدوا من هذه الأموال فمثلا مساعدة عائلة فقيرة محتاجة تعبر الخمسة دنانير هدية من السماء…
    شكرا لهذا الاستفتاء

  52. عين العقل
    أجد أنه قرارا صائبا ومهما خاصة أنها انتشرت بشكل ملحوظ جدا وأن المراهقين بدأوا بتدخينها من عمر مبكر مما سيؤدي إلى تراجع جودة الحياة فنحن نحتاج مستقبل أفضل ونحتاج جيل من الشباب الواعي المفكر سليم البدن كي نستطيع أن ننهض بمجتمعنا وأمتنا، بالإضافة إلى أنها عبء مادي مخفي فلا يلاحظ مرتادو هذه المقاهي كم ينفقون على جلساتهم وكم بإمكانهم أن يوفروا ويستفيدوا من هذه الأموال فمثلا مساعدة عائلة فقيرة محتاجة تعتبر الخمسة دنانير هدية من السماء…
    شكرا لهذا الاستفتاء

  53. مع القرار بالاماكن العامة فقط
    مع القرار اذا كان بالاماكن العامة المغلقة.. بس مع عدم منعه في الكوفي شوب والقهاوي.. اللي ما بده اراجيل لا يروح على الكوفي شوب اللي فيه اراجيل يدور على واحد مافي اراجيل ويقعد

  54. يجب منع تقديم الأرجيلة في المطاعم والمقاهي
    يجب منع تقديم الأرجيلة في المطاعم والمقاهي بسبب ان الدخان المتسبب منها مضر لصحة غير المدخنين من الزبائن ويوازي المضار التي يتعرض لها المدخن نفسه ولا يمكن فرض التدخين السلبي على الزبائن الغير مدخنين. هذا المنع يجب ان يصحبه ايضا" منع تدخين جميع انواع التبغ في المقاهي والمطاعم والأماكن العامة المغلقه لأبقاء الهواء في هذه المساحات الضيقه نقي للتنفس. ان تعرض رواد المطاعم للهواء المشبع بالدخان اصبح يزيد من التهابات العيون والقصبات والرئات بالأضافه الى امكانية التعرض لبعض السرطانات نتيجه لهذه الأدخنه. ان مادة المعسل المستخدمه في الأرجيله تحوي مكونات بتروليه لأحداث الأدخنه وتسهيل الأحتراق وهذه بدورها مسببه للسرطانات. ان منع التدخين في الأماكن المغلقه يصب في مصلحة المواطنين ويخفف من اعباء المعالجة المكلفه التي ستنتج عن استنشاق ادخنه التبغ بانواعه. النشاط الرئيسي للمطاعم والمقاهي هو تقديم الأطعمة والمشروبات وليس تقديم وسائل التدخين وتسهيل عملية التدخين لكافة الأعمار ومن بينهم صغار السن لزيادة مداخيلهم وبدون الألتفات للمضار الناجمة عن ذلك ، وعليهم المشاركه الأيجابيه بما يخدم صحة وسلامة المجتمع اذا كان لديهم غيرة على سلامة الوطن.

  55. [email protected]
    منع الأرجيلة قرار صائب لآثاره السلبية على الصحة ، هذا بالإضافة لتحريم التدخين شرعاً ، وبالنسبة للمدمنين على الأرجيله الله يعين أهلهم يأرجلوا في بيوتهم .

  56. الارجيلة
    كان من الاجدر اغلاق محلات المشروبات الروحية بدلا من اغلاق مقاهي الارجيلة… انا لا اؤيد الاغلاق

  57. صائب جدا
    طبعا صائب, يعني قرار للحفاظ على الصحة والمال, كيف لا يكون صائب؟ في الدول الاوروبية التضييق على المدخنين ادى الى ترك الكثير منهم للدخان, حرق صحة حرق مال, حرق وقت في المقاهي

  58. منع الارجيله
    كان لابد منذ زمن طويل اتخاذ مثل هذا القرار تخفبفا على المواطن الاردني المسكين الذي وقع في مصيده هذا الوباء الخبيث الذي يسحق صحته وجيبه ويؤثر سلبيا على حياته ومن يعول فلو فرضنا كم يدفع مقابل ثمن التدحين بانواعه وكم ينفق في مرضه بسبب مباشر وغير مباشر المتهم الاول والاخير المواد المسرطنه المحتويه عليه

  59. تقلب المفاهيم
    وكأن ممارسة التدخين والاضرار بالصحة العامة هو المتفق عليه وعملية منع التدخين هي فكرة دخيلة. التدخين سيء ولا يجب الاستفتاء على منعه بل منعه مباشرة!
    يجب تطبيق قرارات منع التدخين والارجيلة لما في ذلك من ضرر صحي واقتصادي.

  60. ضد التدخين عامه
    حبي لوطني دفعني لأحمد الله ان هذه المبادرة بمنع تدخين الشيشه ومنع تلوث البيئه وخاصه أماكن الترفيه لنأخذ أبناءنا ونحن مطمئنين انهم يستنشقوا هواء نظيف وعدم التعرض لأمراض صدرية الخ، برأيي هذا القانون كان يجب ان يطبق منذ سنوات قبل ان يصبح افه على المجتمع.

  61. ارجيلة
    المطاعم والكوفي شوب بتوفر فرص عمل لكتير شباب ممكن ما معهم شهادات جامعية وحتى لومنعوها بهاي الاماكن حتضل الارجيلة موجودة بالرغم من الاثارالسلبية عالصحة بس حرية شخصية

  62. لا يصحّ الا الصحيح!
    لا يجوز مناقشة قانون تمّ إقراره بعد مروره بكافة المراحل القانونية والدستورية وهناك قنوات تشريعية للإعتراض عليه وتعطيله. هناك مثل يقول بما معناه: فعل الشيء متأخر أفضل من عدم فعله بتاتاً، خاصة بعد ان اصبح تدخين الأرجيلة (وباء) بحسب وزير الصحة. عندما تمّ تطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العامة المغلقة في بلاد كثيرة، كان هناك اعتراض شديد ولكن امتثل الجميع للقانون .. في النهاية لا يصحّ الا الصحيح!

  63. ذبحتونا
    من الافضل منع المشروبات الروحية بدلا من اغلاق المقاهي لانها لا تؤدي فقط للضرر بالصحة وتؤدي ايضا للجريمة

  64. الارجيله
    هناك طرق كثيره للحفاظ على الصحه العامه غبر منع الارجيله تدخين الارجيله هو حريه شخصيه للمواطن

  65. القرار ليس صائبا
    بداية لابد من توجيه التحية الى جريدة الغد الغراء …
    اما بخصوص قرار امانة عمان بعدم تجديد رخص الاراجيل فقد جاء هذا القرار كرد فعل على التحرك الواسع لقطاع اصحب الكوفي شوبات والمقاهي الممثل بجمعية المطاعم السياحية على قرار امانة عمان العام المنصرم والمتعلق بنظام الرسوم الذي اقرته على هذه الفئة من اصحاب المهن والحق بهم اضرار مادية جسيمة نتيجة فرض رسوم ضخمة ومبالغ فيها …
    وحتى تصرف امانة عمان النظر عن هذا النظام الجائر ذهبت الى اخراج قرارها الاخير المتعلق بعدم تجديد رخص الاراجيل …
    ان قرار المنع المفاجيء والمتعلق بفئة من المجتمع اصبح له صدى واسع عند الكثير من شرائح المجتمع واصبحت له ردود فعل متباينة بين مؤيد ومعارض كلا حسب وجهات نظره …
    اما انا وكفرد من هذا المجتمع العظيم وكوني من غير المدخنين فاني انظر الى هذا القرار من نواحيه السلبية المتمثلة بخلق نوع جديد من العبء على كاهل شريحة من المجتمع اعتادت على اعالة نفسها وغيرها من هذه المهن …
    وعليه لو نظرنا الى ابسط نتائج هذا القرار نجد انه سيلحق الضرر بمجموعة كبيرة من المواطنين الاردنين سواء كانوا هم انفسهم اصحاب هذه المهن او عائلاتهم او ملاك العقارات او الاشخاص الموردين لمستلزمات هذه المحلات او العمالة الموظفة لخدمتها وغير ذلك مما له ارتباط بمثل هذه المهن سواء كانت امانة عمان نفسها التي تجني سنويا رسوم هائلة منها او حتى الضرائب التي تستحق على مثل هذه المصالح وبالنتيجة تعتبر رافدا لخزينة الدولة بمبالغ لايستهان بها …
    انا ارى ومن وجهة نظري الرجوع عن هكذا قرار وبذات الوقت العمل على وضع آلية معينة تحد من وقف وانتشار مثل هذه المحال بشكل قطعي والاكتفاء بما هو موجود حاليا مع وضع شروط صارمة تحد من التجاوزات والمخالفات التي من شأنها التأثير على الصحة العامة بحيث لايسمح بتعاطي الاراجيل الا في اماكن خاصة غير مغطاة بمعنى ان يكون هناك تراسات خارجية للمحل التجاري مرخصة وبعيدة عن المواطنين …
    وبما ان مسألة تعاطي التدخين لم تدخل حيز المنع الا في الاماكن العامة المفتوحة للجميع دون تخصيص او شروط فان تعاطيه من عدمه خارج نطاق هذه الاماكن يبقى من قبيل الحرية الشخصية للمواطن الاردني وله في سبيل ذلك ان يرتاد المكان المناسب والمهيأ لتقديم هذه المادة بعيدا عن بيته واولاده …
    راجيا في الختام ان يكون المسؤول عند اتخاذه القرار ملما بعواقب الامور والنظر الى حجم الضرر الناجم عن قراره حتى لو طال شريحة قليلة من المجتمع فجبر الضرر خير من التمادي فيه طالما ان هناك كم واسع من الوسائل لمعالجة مثل هذا الموضوع …
    متمنيا للوطن الحبيب وجريدة الغد كل التقدم والازدهار .

  66. حكومة منافقة!
    بغض النظر عن مضار الأرجيلة, اتوقع إغلاق أوكار "الرقص والخلاعة" المخصصة "للمسؤولين, وإغلاق أماكن بيع المشروبات الروحية "وعصائر التفاح النيابية" أهم بكثيييير من الأرجيلة, ولو الحكومة "الهاملة" بتسأل بالمواطن الأردني بيمنعوا الدخان كله وليس فقط الأرجيلة, لكن الله أعلم هذا القرار "يصب بمصلحة من"؟

  67. نعم و لا
    مع التطبيق ببغض التعديلات، اماكن بعيدة عن العاصمة للاراجيل خل مناسب وسطي اعتقد. و كذلك منع التدخين. لا اعلم لماذا اهملو نصف القانون و اخذو نصفه فقط

  68. ضد المنع
    كان اولى بكم يا حكومة النسور ان تغلقو النوادي الليليه والخمارات بعدين سؤال يطرح نفسه هل الشخص المؤرجل سيتوقف عن الارجيلة بهذأ القرار ام انه سيؤرجل في بيته ومن ثم يتعلم اولاده علىيها.

  69. خطا فادح وغير مدروس
    اكبر خطا لما فيه تاثيرات سلبيه على اوقات الفراغ التي سيقضونها الشباب

  70. الارجيلة ومنعها
    نعم اؤيد القرار بكل قوة وفق الله كل من يعمل لحماية صحة ابناءنا وبناتنا من هذا الموت البطيء.

  71. نعم صحيح
    نعم اراه صائبا جدا وضروري,,لقد اصبحت الارجيله وباء على الشباب والصبايا وحتى الاطفال انا اراه قرارا صائبا وفي محله ..

  72. الحلال والحرام
    التدخين إهدار للمال وللصحة وللبيئة وللنظافة وفتح لعمل الشيطان. فالغالبية العظمى من المدخنين يعتقدون بأن السيجارة تساعد على تخفيف الغضب مع أن تذكر الله والدعاء هما مفتاح الراحة والطمأنيية. إضافة لأن التدخين يعطي للأجيال القادمة قدوة سيئة . إضف لذلك أنه ينهك الصحة ويزيد من كلفة العلاج ويقلل من قدرة المدخن على كسب العيش بطرق شريفة وبما انه إدمان فهو يضع المدخن الذي لا يجد ثمن السيجارة في حوزته يضعه في موقف تساومي على أشياء لايرضاها لنفسه في غير موقف. لذلك هو من عمل الشيطان وإثم كبير والله أعلم

  73. حق المجتمع
    كثير من الناس يذهب للمقاهي لِأسباب إضطرارية وليس لهم بديل عنها فمن حق هؤلاء أن لا يؤذو من آخرين يسممون عليهم هواء المكان ويضطروهم لإستنشاق روائح كريهة . وإذا إصطحب غير المدخنين أطفال فإنهم يقدموا لهم تشجيعا غير مطلوب للإنحراف. ليس من حق كائنا من كان أن يفرض علي أن أشتم روائحة النتنة. من حقي ان أمنعه بالقانون أن يكف شره عني وعن مزاجي وعن صحتي. إن على الدولة أن تضع الحواجز التي توقف إنهيار القيم والخصوصية والحق الشخصي. كما تلقي القبض على حرامي الممتلكات عليها أن تقلي القبض على حرامي الصحة والمكان المشترك.

  74. ماهو الصواب
    مئة في المئة منع الأرجيلة قرار واجب وضروري وقد تأخر صدوره كثيرا وآذى كثيرين. فأن تصل متأخرا خير من أن لا تظهر

  75. مع بس!
    بصراحه انا مع المنع بس كمان بصراحه في اولى من هيك اموووور انها تنمنع في هاي البلد والك عارف شوووو في عنا امووووور ممنوعه في البلد اولى من هالشي!!

  76. واجب
    هو مش قرار هذا واجب يعني بالله عليكم هو في بلد في العالم ما زال عندها مسموح ما يسمى ارجيلة في الأماكن العامة تطوروا شوي مش منظر الأرجيلة يا عالم بدكم اياها اشربوها في بيوتكم ما في داعي نشوف هالمناظر وهي بتنفخ روائحها المضرة

  77. مع المنع
    انا مع منع الارجيلة والسجائر والسيجار والهيشة وباصات الديزل والسيارات المفرهلة والمنسف ابو لحمة مدهنة والفلافل وجميع انواع الشيبس والعصير ابو الشلن كونة يضر بالصحة العامة

  78. مع المنع و بشكل حاسم و نهائي
    الأرجيلة أصبحت أفة إجتماعية خارجه عن السيطرة في السنوات الأخيرة, تملئ جيوب أفراد هم أثرياء أصلا بالملاين على حساب صحة الشباب و الذين لايجدون مكاناً يذهبون إليه بدون وجود هذا السم فيه.
    أنا فخور أنه ولأول مره في بلدنا يتم إتخاذ قرار صحيح و تنفيذه بشكل حاسم, أرجو أن لا يتبدد هذا الحلم تحت وطئة طمع و"واسطات" الأغنياء الذين يتحججون بأن القرار سيقطع أرزاق بعض العمال و الوافدين, حيث في المقابل من سيدفع ثمن عدم تنفيذ القرار هم مئات ألاف المواطنين الذين سيدخلون مركز السرطان في السنوات القادمه, حيث أن المرض لن "يفشق عنك" إذا كنت دافعت عنه في يوم من الأيام.

  79. طبعا مع المنع
    بصراحه انا وزوجي بنارجل بالبيت بس طبعا مع المنع لانه الشغله زادت عن حدها كثير قبل اسبوعين كنا في حداق الملك حسين رحمه الله المهم كان في طفل يارجل بكوفي شوب فيها عمره اقل من 15 شو بهم صاحب الكوفي شوب المهم النقود والله حرام بقبل هيك لاولاده وبعدين كثير طلاب بعرف بطلعوا من المدرسة دغري ع الكوفي شوب في محل بعبدون كمان بقدم ارجيلة ب دينارين بالنهاية حرام ع صحة الاطفال والمواطنيين الكبار

  80. لا للسموم التي تقتلنا
    الارجيلة والسجائر والخمور هي وسائل لتشجيع المخدرات ويجب منعها ومعالجة مدمنيها على حساب شركات التبغ والخمر

  81. الارجيلة
    من وجهة النظر العامة الصحية والبيئية ,انا ان هذا قرار صائب 100% وذلك حفاظا للبيئة ومحربة الفوارف الطبقية والمالية ايضا .

  82. نعم لكن وفروا البديل اولا
    1- المنع يجب ان يكون شاملا لا استثناءات

    2- يشاع بأن المنع هدفه رفع رخصة الارجيلة وهذا امر غير مستبعد عن الدولة !
    لذا وجب التحذير من التلاعب والاحتكار
    3- يجب توفير البديل لالاف العاطلين عن العمل نتيجة هذا القرار
    4- يجب تعويض الاف القهاوي الشعبية تعويضا مجزيا وماديا وذلك اما بالدفع المباشر لهم ( وهذا مستبعد عند الدولة ) او اعفاءات من الضرائب والرسوم التي دفعوها وتعويضهم برخض اخرى مجانية

  83. ضد قرار منع الارجيله
    القهوه او الكوفي مكان موجود في كل دوله نذهب اليه للترفيه عن النفس فاذا كان حجه الوزير صحه المواطن وخايف على صحته فعلا ماذا عن اللحوم الفاسده التي تباع خصوصا في المولات وماذا عن النوادي الليليه والبارات التي تقدم الخمر هل هي حلال لمن كتب ان منع الارجيله قرار شرعي اتمنى التراجع عن القرار ليس محبه بمن يؤرجل بل رحمه لمن يعمل بتلك المقاهي فهنالك 1300 عامل بهذا المجال وشكرا لجريده الغد

  84. منع الارقيلة
    هي مصدر رزق لالاف الايدي العاملة وهناك اشياء كثيرة يجب اغلاقها قبل اغلاق الاراقيل

  85. قرار غير سليم وغير مدروس
    90% من الشباب اللي بروحو عالقهوة ما بكون عندهم متنفس آخر ، يعني بيوت صغيرة وضيقة وما بتوسع الواحد يجيب صحابو عندو!! بعدين القهوة للأرقيلة مش عشان اروح اشرب شاي !! واللي شايف انها خطر عالصحة ما يروح عالقهوة ! يروح على مطاعم ما بتقدم ارقيلة !

  86. والله جد!!!
    يعني اماكن بيع الخمور احسن !!
    النوادي الليلية والبارات اخف بلا !!
    الواحد بطلع سكران عشان يلف بالشوارع ويعمل مشاكل !! بس القهوة بالعكس بتضب الشباب بدل ما يضلو يلفو بالشوارع ويعملو ازمة ومشاكل !!

  87. ارجيلة
    الارجيلة هي عادة سيئة لاكن لابد نها في الاردن لاحراق معاناة اليوم و غلاء الاسعار كما انها مصدر دخل للكثير من العائلات و الجمارك الاردنية عالية عليها و بالتالي فقد مصدر دخل

  88. عمان
    الارجيلة من العادات السيئة لدى الشباب والفتيات ارجو المنع واللي يريد ستعمال الارجيلة يستعملها في اماكن لايلحق الضرر بالاخرين

  89. قرار منع الاراجيل
    انا بدي اعلق على كل الي مع منع الاراجيل لو كان عندهم مقهى شو كان رائيهم ولا بس بدهم علقوا مهو في الاف المواد المضرة في السوق ليش ما يمنعوها

  90. كل شي تمام الا الارجيلة
    وقفت على الاراجيل وحبكت يعني ،، مو البلد كلها امراض واوبئة ،،

  91. حافظوا على اولادكم شبابكم
    بدأت ارجيلة الشباب عام 1991 (المعسل

    بدأت أرجيلة الشباب بالآنتشار في الاردن عام 1991 بعد خرب الخليج الاولى مباشرة وكان يجري اهداءها مجانا للمتسوقين ومن المؤكد ان ضررها يفوق ضرر السجائر العادية ومرتادي مقاهي الأراجيل هم في الغالبية من الشباب.
    إمنعوا الاراجيل وحافظوا على اولادكم وصحة شبابكم وغيروا من عاداتهم الكريهة بعادات اخرى صحية وانشروا الوعي بينهم وفعلوا قرارات عدم التدخين في الاماكن العامة وشددوا المخالفات
    وبذلك فقط ننجح منع التدخين وليس بقرارات غير مفعلة ولا يلتزم بها هتى واضعيها

  92. حلول
    يمكن استبدال الارجيلة بالارجيلة الالكترونية التي ينبعث منها بخار الماء المنكه فقط من نيكوتين ولاهم يحزنون

  93. مع القرار
    انا مع القرار مع اني بحب الشيشة بس مصلحة المجتمع فوق الجميع, ولو رددنا الموضوع للدين سنجد الجواب

  94. نعم لمنع المسرطنات
    نعم لمنع كافة انواع المسرطنات في المملكه
    الاراجيل . الدخان. المسكرات. …الخ

  95. Agreeeeee
    هلء صار فيني روح على المقاهي وأشرب فنجان قهوة بدون روائح الدخان والأرجيلة العفنة ، نعم .. سعيد جدا بهذا القرار 🙂

  96. ارقيلة
    بدل ما يمنعو الأرجيلة ما يمنعو الخمور ويسكرو المحلات الي بتبيع هلأشي المحرم
    هاي الأماكن بتوفر فرص عمل كثير للشباب ومصدر دخل لكثير من العائلات

  97. انا مش مدخن ارقيله
    قرار مش صحيح وياريت يمنعوا الحشيش والحبوب المخدره والادويه الجنسيه اللي تباع على البسطات في عمان

  98. ضد القرار
    انا مش مدخن وضد القرار لان فيه قطع ارزاق وتسكير بيوت وخساره لاصحاب المحلات حرااااااام

  99. منع الارجيله
    طبعا هذا قرار خاطئ وغير مدروس لأن معظم من يذهب الى المقاهي يدخنون الارجيله .. وهو قطع لارزاق الكثيرين .. اغلقوا النوادي الليليه اذا شأتم

  100. لا أثق بكم
    أنا مع القرار, لكن ليس عندي ثقة أبدا ان الدافع هو مصلحة المواطن, إنما هو مصلحة للحكومة, وممكن فضيحة ستنكشف قريبا.

  101. قرار صائب
    قرار صائب مائة بالمائة ويمكن تحويل هذة المقاهي إلى اماكن تسلية وترفيه مثل لعب الشطرنج والبلياردو والعاب ومسابقات تنمي المهارات العقلية للفرد ونرجو ايضاً تفعيل وتطبيق منع التدخين في الدوائر الحكومية والاماكن العامة …..

  102. قرار صائب
    من يريد ايذاء نفسه فهو حر يدخن ارجيلة داخل حيطان بيته اما حريتك في نشر السم داخل المحلات العامة فهو ليس من حريتك وهنا نشد على ايدي اصحاب القرار بالالتزام بمنع الارجيلة وعقبال الدخان والمسكرات والنوادي الليلية

  103. وباء الأرجيله
    نعم ولو سألت مدخن عاقل لرد كلام صحيح على الاقل السيجاره نعرف مكوناتها رغم ذلك ندخنها فما بالك بالاوساخ والقذرات التي تحتوي عليها المعسل وخطرها على الشباب وخاصة الشابات أمهات الجيل القادم عداك عن خطرها على الصحه،حيث ان نسبة الوفيات بالسرطان ١٥ في المئه وسببه العادات الغير صحيه لما نأكل من دهون وسكريات بأنواعها من كنافه وشاي مسكر ،اتقو الله في نعمة الصحه لمن وهبها الله لكم ،

  104. أقل المطلوب
    نعم نعم نعم وأيضا حبذا لو يتم تفعيل قانون منع التدخين في الاماكن العامة مثل الحدائق العامة والاماكن المغلقة والحفلات العامة والمدارس والوزارات الحكومية وقريبا من المستشفيات والمدارس. أخر زيارة لحديقة الطيور في الشميساني كان هناك جلسات مع ارجيلة والحراس والعاملين يجلسون جميعا عند البوابة يدخنون منظر غير لائق امام مئات الاطفال الين كانوا بالمكان. للعلم انا مدخن جزئيا واحاول ان لا يعرف الناس اني مدخن رغم ان عمري 45 عام.

  105. لا
    لا ،، بعد قرارات الحكومة وسياستها في رفع الأسعار اصبح الكوفي شوب وخصوصآ الآرجيلة هي المتنفس الوحيد للمواطن الأردني وخصوصآ في ظل هذه الأحوال الإقتصادية التي تعاني منها المملكة وتؤثر على المواطن بشكل مباشر

  106. ما الهدف من القرار ؟
    هناك تساؤلات عديدة قبل ابداء رأيي ، ما الهدف من القرار ؟ هل بسبب الخوف على صحة الشباب ؟ اذا كان هذا هو الدافع هل الارجيلة هي السبب الوحيد ، هل النوادي الليلية وشرب الخمر لا تؤثر عليهم اعتقد من باب اولى ان يتم تحديد الدافع من اقرار هذا القانون اولا

  107. منع "الأرجيلة"
    اجل اجد فيه قرار صائب لانها آفه استهدفت كل فئات الشعب ليس من فقير وغني ولكن اطفال وشيوخ ونساء وفتيات واصبحت منتشره وسهولة الوصول اليها بشكل لافت مع العلم انها مضره اكثر من السجائر اللتي نتمنى ان يشملها قرار ما غير قرار الرفع يكون بقرار منع التدخين بالاماكن العامه ورفع سعرها لعشرات الاضعاف لاجبار المدخن للابتعاد عنها

  108. قرار صائب
    هذا افضل قرار بالنسبة الى وللمواطنين حيث هناك اماكن يريد الواحد ان يجلس بها دون وجود رائحه ودخان الاراجيل المزعجه ومنظر شبابنا وهم يعرضون حياتهم للخطر . ولذي نحن مع منع تعاطي الاراجيل ..لانها عاده سيئة ومقززة

  109. منع الاراجيل
    بالنسبة لي فأنا مع قرار منع كل ما يلحق الضرر بالانسان سواءعلى مستوى الارجيلة او الدخان وغيرها .. ومن اقل حقوق جسمك عليك الابتعاد عن المضرات فما بالكم بمن يلحق الضرر بالاخرين بسبب هذه التفاهات

  110. قرار غير صائب
    بل هو قرار خائب بمعنى الكلمه
    هل تتوقع ان الحكومه تتخذ قرارا فيه مصلحة المواطن
    هل تعتقد ان الحكومه تضيع على نفسها مصدر من مصادر الدخل عليها حتى لو كانت من ضرائب على الفحم والمعسل والملقط والارجيله نفسها ورسوم تسجيل وترخيص للمقاهي وضريبة مبيعات وووووووهكذا لله في لله
    الظاهر ان في القضية ملابسات تستفيد منها الحكومه والمتننفذين اكثر من كل ذلك
    فليست المحافظه على صحة المواطن هي السبب
    لأن مكن دمر صحة المواطن هم الفاسدين في الحكومه من صناع القرار كقرار منع الارجيله نفسها

  111. مع و لكن مع إيجاد البديل
    من ناحية صحية أنا مع القرار و اهم من ذلك مع منع التدخين في الأماكن العامة ابتدأ من مجلس النواب و مجلس الوزراء . من ناحية اقتصادية لا بد من التدرج في الغلق و إيجاد البديل للعاملين في هذا القطاع خاصة مع الظروف الاقتصادية الصعبة .

  112. قرار صح
    اصبحت سمعتنا مرتبطة بالارجيلة يعتقد السياح ان كل الاردنيات مأرجلات ومدخنات بسبب هذه المقاهي، وهذا افضل قرار اقرته الحكومة واتنمى ان يطبق بسرعة

  113. بسرعة نفذوا القرار
    الان اصبح باستطاعتي ان اذهب للمقهى دون أن ارى منظر المدخنين والمدخنات للارجيلة المستفز، قرار صحيح وخاصة للنساء الي اصبحوا يتباهوا بشرب الارجيلة

  114. قرار غير صائب
    المقاهي فيها عمال فاتحه بيوت وين بدهم يروحو يسرقو ولا يشحدو وبعدين احنا بنعرف انو المقاهي فيها أراجيل الي ما بحب الأرجيله ولا ريحت الأرجيلة ما يقعد في المقاهي يقعد في بيتو

  115. ضد القرار
    قرار غير صاءب نهائيا و غير مدروس . و السؤال لمن اتخذ القرار هل أعطيت او أشعرت اصحاب هذه المهنه اشعار او انذار او تنبيه بان هذه المهنه ستوقف ؟!؟؟؟ هذا تصرف غير مدروس و تدمير للاستثمارات . و خراب بيوت

  116. ضد القرار
    يجب تجميد القرار لان المقاهي هي أماكن خاصه للتدخين ما اضن في واحد رايح على كوفي شوب عشان يدرس او عشان يتفرج على هل ناس يلي رايح على كوفي شوب او قهوه بكون رايح عشان ايارجل يعني بالله انو أحسن اقعد اارجل في بيتي و بين هل صغار و ختايره هل دار ولا اروح على مكان مخصص للاراجيل يلي اسمو قهوه او كوفي شوب ، و يلي بكره الدخان يا اخي مليان مطاعم و كافيهات ما فيها أراجيل روح هناك و سيبنا ندخن براحتنا والله والله عيب نكتم حريتنا الشخصيه حسب مزاجيات العالم و ما بسير هيك قرار يتنفذ بسرعه قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق كل أشي بنحل بس مش بهل سرعه ولا بهل طريقه الخاواجيه .

  117. نعم، ولكن
    أؤيد المنع، ولكن لا يجب المنع بالمطلق، يجب على أصحاب المقاهي المصرح لها وضع الآليات التي تضمن التهوية المناسبة للمرتادين وتوفير مقاعد تكون مخصصة لعدم "المأرجلين" لا تصلحا الرائحة

  118. الأرجيلة و سوليدير العبدلي
    اذا كان الهدف من القرار صحة المواطن والحفاظ على البيئة، وهو ما أشك فيه، فهو أمر إيجابي، أما ان كان الهدف هو حصر السماح بتقديم الأرجيلة في منطقة معينة دون غيرها، منطقة مشروع العبدلي، على غرار سوليدير لبنان، فهذا أبشع استغلال لموضوع صحة المواطن، واعتداء صارخ على حقوق العديد من الأفراد الذين استثمروا في هذا القطاع، وهو ما أتوقعه!!

  119. التدخين ممنوع
    نعم القرار صائب 100% ، والسبب يعود الى :للمحافظة على صحة المواطن كعنصر انتاج و بناء ، لا ان تصبح البلد مأوى للعاطلين ، ونهباً للغرباء وتفشي ظاهرة التعاطي للمخدرات وكثير من الغادات السلبية السيئة التي تغزو بلدنا في الآونة الاخيرة ، كلفة العلاج عالية ولها تأثير سلبي على موازنة الدولة ،

  120. شرب الأرجيلة
    منع الأرجيلة هو منع للحرية الشخصية. فلينظروا الى الأهم من منع اللأرجيلة وهي كثيرة

  121. الارجيلة
    قرار منع الارجيلة قرار صائب في حال ترافق معه قرار منع بيع السجائر لانه على مايبدو تحقق الحكومة ربحا كبيرا من بيع السجائر بعكس الارجيلة التي يحقق بائيعها الربح الاكبر حيث تلجا الحكومات لرفع اسعار السجائر كمصدر ثابت للدخل كونها تعلم ان المدخن لن يترك التدخين بسبب ارتفاع سعره فهو ان فعل سيلجا الى صنف اخر اقل سعرا

  122. بلا تردد
    مع منع الأراجيل من المطاعم والمقاهي. لايجوز التفريط بصحة المواطن قيد أنمالة ولنبدأ من هنا ثم ننتقل لمحاربة الخمرة وما يودي بالمواطن الأ ردني الى التهلكة

  123. نعم مع القرار
    كيف لا نمنعها . شبابنا وبناتنا أدمنوا عليها حتى صارت حجتهم في ضبط النفس و (التفشش) من أمور الحياة. أصبحت داءا ووباءا لا بد من التخلص منه

  124. فلسفة
    يعني اللي بدهوش يدخن ولا يأرجل ما يفوت على الكوفي شوبات .. ومين بفوت وما بأرجل 1% بتوقع انه هالقرار اله اهداف ثانية لا صحة ولا حكي فاضي

  125. نعم نعم نعم للقرار
    ويا حبذا لو يفعلوا ويعاقبوا بالغرامات كل من يدخن في الاماكن العامة والدوائر الحكومية ايضاً

  126. ضد المنع
    يجب وضع شروط تحد من انتشارها واستعمالها وليس منعها. فقد فشلت دول اخرى في تنفيذ مثل هذه القرارات لانها غير عملية، على سبيل المثال يمكن منع دخول الاطفال دون سن معين (18) لهذه المقاهي وممكن ايضا رفع الرسوم على هذه المقاهي (لانه ممكن هذا هو السبب من كا القصة). بلاش قرارت عشوائية منيحة للصحة ومضرة للعمل. اوربا وامريكا سامحة الارجيلة يا جماعة…. العبوها صح…

  127. ضد
    ضد منع الارجيله في جميع المقاهي والمطاعم لكن مع وجودد رقابه وعدم اضدار رخص جديده..لكن الي دفع 200 الف تا يعمل محل واخد رخصه .مش من حقهم يسحبوها لانه فتح المشروع عهالاساس..بعدين هون في عمان وين ممكن نروح ازا منعوا الرجيله .لا عنا بحر ولا عنا نوادي وين نروح .نضل نلف بالمول وما نشتري لانه غالي ؟؟

  128. الأرجيلة
    الحمد لله الذي أحل لنا الحلال وحرم علينا الخبائث والأضرار وكل ما يؤدي إلى ضرر فهو محرم في الشريعة الإسلامية السمحة ، وما انتشر في هذه الأيام مما يسمى بالأرجيلة لهو أشد ضررا وأكبر خطرا من السجائر وذلك لعدة أسباب منها كمية أول أكسيد الكربون والتي ثبت ضررها علميا وطبيا وعمليا وتجريبيا قبل عشرات السنين ولكن الشباب وحتى الفتيات ما زالوا يمارسون هذه العادة ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وتعليقا على الموضوع نقول يا ريت لو أن الحكومة تقوم بمنعها بنية أنها محرمة في الشريعة الإسلامية وهي دين الدولة بل والسير ولو ببطء نحو تفعيل كل قرار من شأنه أن يبعد شبابنا عن الحرام ويقربهم من الحلال .. إن شاء الله تكون هكذا النية أما ما غيرها من النوايا مثل رفع الضريبة (كما يشاع ) أو منع ذلك من أجل إعطاء تراخيص لمحال معينة لبيع "الأراجيل" فهذا من أسوء القرارات أو بالأحرى من أسوء النوايا لهذا القرار الصائب.

  129. منع تدخين الأرجيلة بالتدريج وزيادة النوادي الرياضية الشعبية
    أولا، تدخين الأرجيلة من نوع المعسل خطر على صحة الجسم ومؤكد علميا في كثير من الدراسات، ويؤدي الى حالة أدماان، وخاصة أن هناك بعض الغش بمكونات المعسل ليصبح المدخن مدن عليه. ولذلك يجب منعه فورا وبدون تأخير .
    ثانيا، باقي أنواع التدخين يمكن منعها بالتدريج، وبشرط أن يتم التدخين في المقاهي وليس بالمطاعم وفي قسم من المقاهى الخارجية المفتوحة على الهواء الطلق أو القسم الذي يحتوي على تهوية جيدة.

    ثالثا، أن تقوم أمانة العاصمة والبلديات ووزارة الشباب بدعم نشر النوادي الصحية في الأحياء وبمساهمة القطاع الخاص وبشرط أن توفر هذه النوادي فقط الالعاب الرياضية الخفيفة وتقديم المشروبات الصحية والقوة والشاي ويمنع فيها أي نوع من التدخين. وانتشار النوادي الصحية سيؤدي الى دعوة نسبة غير قليلة من رواد مقاهي الأرجيلة، كما سيشغل أعداد كبيرة من الشباب.
    رابعا، لجميع من كتبوا أن منع تدخين الأرجيلة في المقاهي والمطاعم سيؤدي الى خسائر كبيرة في السياحة والأستثمارات وزيادة البطالة، أقول لهم بأن هذا غير صحيح. ويعرف المسؤولين في البلدان أن هناك عدد قليل من اشركات والممولين يملكون أكثر من نصف المقاهي والمطاعم، ونسبة العمالة الأردنية أقل من النصف. وهذه المطاعم يمكن لها أن تستمر بالعمل والربح بدون الحاجة لتقديم الأرجيلة. والخلاصة، إذا ما تم تنفيذ الخطوات السابقة بحكمة وأصرار، فاعتقد أنه سيتم السيطرة على وباء تدخين الرجيلة بالتدريج وعبر خطة زمنية لا تزيد عن خمسة سنوات.

  130. لا للارجيلة في كل الاوقات
    لا للارجيلة في كل الاوقات ،،، و في كل الاماكن و لكل الاعمار

  131. لا للتدخين
    ان التدخين بكافة اشكاله هو احد الاوبئة في هذا العصر وهو يشكل قنبلة صحية موقوته في المجنمع الاردني ويجب علينا ان نتكاتف لاقناع المدخنين بالتوقف عن التدخين بكل اشكاله

  132. ما الحكمة؟
    لست مدخناً للأرجيلة … لكن سؤالي لصاحب القرار:
    – هل تعتقد أن من يذهب للقهوة أو الكوفي شوب يتضايق من الأرجيلة ؟
    – هل تعتقد أن مئات المحلات التي ستتأثر بهذا القرار والعائلات التي تعيلها سوف تتحول إلى مراكز ثقافية؟ أم إلى نوادي ليلية ؟
    – القانون يستثني المقاهي السياحيةوخاصة بالعقبة؟ هل تعتقد أن هذه المقاهي تقدم أرجيلة خالية من النيكوتين والقطران؟

    القرار تصحيح لخطأ بخطأ أكبر … وما هكذا تورد الإبل يا صاحب القرار

  133. الاعلام وراء مواضيع غير مهم
    للاسف اصبح الاعلام الاردني تابع حيث لوحظى تكرار الحديث في الاواني الاخيرة عن الارجيلة على حساب قضايا اخر ذات اهمية في المملكة

  134. ضد التدخين
    التدخين سواء سيجارة أو تمباك أو معسل يؤدي الى أمراض قاتلة وخسارة على كل الآصعدة

  135. حان الوقت
    نعم نعم لتنفيذ قانون الصحة العامة الذي صدر قبل ٦ سنوات ، لقد أصبحت الأردن في الدراسات العالمية من الدول الأعلى في التدخين والأمراض ويجب الآن ان تقوم الحكومة بطرح آلية مناسبة للتنفيذ

  136. بلشو بالاهم
    خلينا نبلش بالمشروب اول و نوقف دعايته على أبواب المحلات اهم، و بعديها اعملوا بالاراجيل اللي بدكم إياه

  137. تعليق
    نعم يجب القضاء على هذه الظاهرة وعدم السماح بسهوله تناولها للتضييق على اصحاب هذه العادة ااسيئة ومساعدتهم في التخلص منها فهي مضيعة للصحة والوقت

  138. ارفع الضريبه 500% وربيهم
    هذه السموم تكلف الدوله الملايين في علاج المدمبين من الامراض مثل السرطامن وامراض القلب والشرايين وحتى العقم فلذلك اطالب رئيس الوزراء برفع الضريبه لتصبح 500% ويراقبوا المعابر من التهربنب وتغيير الذين يعملون على المعابر حتى يبقى المهرب والذي هربه في دوامه وصراع مع الخوف وخلي الي بده يسم حاله الله لا يقيمه وخلي الدولة تقدر تقوم بي ان طب فيه عله والله لا يقيمه

  139. لا اؤيد المنع التام
    يجب التشديد و وضع قوانين صارمة للمحلات التي تقدم الارجيلة من حيث:
    1) تخصيص مكان مكشوف في المحل
    2) عدم السماح للاعمار اصغر من 18 عام
    3) التاكد من التنظيف المستمر للاراجيل واستخدام البرابيش الصحية

    اخيرا اجد الجميع يتحدث عن الارجيلة ولكن شو بالنسبة للدخان, هل سوف يمنع منع تام كذلك!

  140. مع المنع
    لان الامراض المزمنة هي داء العصر الحديث وهي المحصلة النهائية لنمط الحياة السلبي الذي بات يهدد حياتنا بشكل مبكر و متزايد… لذا يجب تعديل نمط الحياة و الابتعاد عن السلوكات المؤدية للامراض المزمنة
    ولان معظم الامراض المزمنة كالضغط و السكري والسرطان تعالج على نفقة الدولة فهي لها الحق في منع اسبابها ..وتوجيه الموارد لتنمية البلد

  141. ضد المنع
    الارجيله جزء من حضارتنا و تاريخنا، بغض النظر عن مدا تاثيره السلبي على الصحه و السلامه الشخصيه. التقليد الاعما للدول الغربيه يجعلنا نرتكب حماقات تجردنا من جذورنا. اصبح منع التدخين في هذه الايام مظهر حضار مثلا!!! خلي الشباب و العالم تتسلا، مش احسن ما تطلع تسكر!! ولا همه رح يبطلوا الاراجيل من هون و الناس رح تهجم على المكتبات تشتري كتب ولا على دور العباده. ما هي خالصه، اما ايضلوا ايلفلفوا بالسيارات او ايدوروا طريقه تانيه للتويح عن نفسهم وقتل الوقت. خلي الناس فاتحه بواب رزق للعمال و المطاعم

  142. الى متى السخرية
    اذا ارادت الحكومة الحفاظ على الصحة من خلال رفع الاسعار يجب ان يصبح باكيت الدخان بعشر دنانير بس الحكومة بدها الناس اتدخن مشان الضريبة
    ان كانوا يريدوا منع الارجيلة لصالح صحة المواطن يعملوا الدخان بعشر دنانير

  143. المعصية
    وهل الأرجيلة وتعاطيها واجب؟ أليس الله قد حرم الخبائث؟ اليست هذه الأرجيل تحتل موقعا متقدما من الخبائث؟ توبوا إلى الله أيها المدخنون قبل أن تسألوا فلا تجدوا جوابا . عودوا إلى رشدكم وتقربوا من خالقكم .

  144. تققيد الحريات الشخصية
    هذه الإجراءات ما هي إلا تققيد للحريات الشخصية، فالمنع يعني التدخل بحياة البشر، حاول أن تحمي الناس من خلال حملات التوعية وليس المنع، حيث من المعروف بأن الطبيعة البشرية تتبع سياسة " كل ممنوع مرغوب". .

  145. لا لارجيلة
    أنا مع قرار وقف هذه الظاهرة والعمل على ايفاقها من الانتشار ضد الارجيلة

  146. ما البديل
    انا اجد هذا القرار خطير لانه الشباب بالاردن اتجهو للارجيلة للتسلية لانه ما في شغل و لا في اي بديل ما في اندية ولا حدائق ولا نشاطات اجتماعية وثقافية تغنيهم عن قتل الفراغ بالارجيلة اللي بده يطلع هيك قرار لازم يقدم البديل مش كل شي منع منع و اخر شي الناس تنفجر و تتجه للجريمة و المخدرات و يتقاتلو مع بعض

  147. نعم لمنع الارجيلة
    هذا القرار صائب تماما ومع ان الضرر الذي سيلحق بصناعة الارجيلة سيكون هائلا وسيجد المئات من الموظفين انفسهم بل عمل ومن جهة اخرى ربما ننقذ ايضا المئات من الاصابة بامراض قاتلة والبديل يجب ان تبتكره المقاهي وليس مسؤولية الدولة فقط . ربما سيساهم قرار المنع بتحفيز الابداع لدى اصحاب المقاهي لتطوير قائمة طعام مميزة والتركيز على انشطة جديدة تجلب المزيد من الزبائن مثل تخصيص الاجواء في بعض المقاهي لتناسب دراسة طلاب الجامعة في وسط من الهدوء واخري تخصص لمباريات كرة القدم واى انشطة رياضية اخرى واخرون قد يستمتعون باجواء الموسيقى . هذا المنع في المحصلة سيؤدى الى تقديم خدمات افضل ولكن المرحلة الانتقالية دائما تكون مرفوضة من الجميع لخوف الجميع من التغيير

  148. نعم لمنع الأرجيلة
    بلا شك مع منع الأرجيلة من المطاعم والمقاهي. هذه أماكن تناول طعام ومشروبات (لا روحية) يدخلها الجميع من كافة الأعمار والفئات. ألا ترتاد العائلات هذه الأماكن؟؟

  149. ضد القرار
    أنا ضد لان المقاهي محلات خاصه وليست عامه ٢راح تتوجه الشباب للشوارع وتكثر المشاكل وبالعربية راح نفضالكم يعني اختصر خلونا نار جل ونضال ساكتين مش أحسن ما نسكر طو ش ومشاكل أنا بفضل أخدوها فاتحه عشان ترفعو الأسعار براحتكم بدل ما تعملو اي رفع تلاقو مليون شب بالشارع

  150. ….
    انتو بتحكولنا الدخان مضر بالصحة..صح؟؟
    انا معاكم يا عمي مضر بالصحة …طيب ليش ما تمنعو السيارات تمشي بالشوارع مش هي كمان بطلع دخان ومضر بالصحة …وليش ما تنقلو شركة مصفاة البترول الي ضرة بصحة السكان الي حوليها ….خدها مني نصيحة بدك الدير بالك على صحة الشعب؟؟ لازم تنتبه من الي حوليك….وشكرااا

  151. اوؤيد المنع الكامل
    نعم، منع كامل ، وضع ضرائب على التنباك والمعسل عالية جدا للحد من هذه الظاهرة السيئة

  152. اعارض على المنع مع تشديد تراخيص
    اعارض عل المنع بما لها من منافع اقتصادية على المستوى الوظيفي , السياحي وخزينة الدولة. مع عدم اعطاء اي تراخيص جديدة ومع تشديد التراخيص عل المحلات الممنوحة من حيث التهويه, وجود مساحة خالية من التدخين .

  153. لا للأرجيلة
    أؤيد بمنع جميع المقاهي والمطاعم التي تقدم أراجيل ومشروبات كحولية منعا باتا

  154. نعم صائب
    على الرغم من عدم ثقتي بالحكومة هو قرار صائب اذا كان الهدف منه البدئ بتطبيق قانون الصحة بطريقة جدية بدون واسطات، والي بقلك المقاهي بتترزق من وراها بنحكيلو في دكاكين بتبيع كل اشي الا الدخان وهيهم ماشيين، غير انه لا تودو بايديكم الى التهلكة

  155. لا للأرجيلة
    أنا مع منع الأرجيلة وأتمنى تطبيق منع الدخان أيضاً في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية لأنها مطبقة فقط بالأسم فقط

  156. نعم صائب
    نعم أنا مع منع الأراجيل في المقاهي، ولكن هناك قانون لمنع التدخين في الأماكن العامة ووسائط النقل العام، ولكن للأسف هذا القانون لا يطبق بحزم، فلا زالت مظاهر التدخين في الأماكن العامة ووسائط النقل العام تمارس جهاراً ودون رادع ودون اهتمام حكومي بتطبيق هذا القانون، فنحن لا نحتاج الى قوانين توضع على الرفوف ليعتليها الغبار. نعم طبقوا هذه القوانين وبحزم، فنحن معكم.

  157. نعم القرار صائب
    نعم انا مع القرار بالغاء الارجيله نهائيا لا بالكوفي شوب ولا بالبيت لان اصبحوا اولادنا شغلتهم الشغال

  158. نعم القرار صائب
    القرار صائب جداً ففي معظم الدول المتقدمة التدخين ممنوع في الأماكن العامة، ولكن أتمنى ان تكون الحكومة جادة في هذا القرار، والأهم هو ان يتم تطبيقة داخل المؤسسات العامة ومجلس الوزاراء والنواب، فمن حق غير المدخنين التمتع بهواء صحي

  159. الأراجيل وقرار المنع
    يا سيدي سواء منعتها او لم تمنعها فالمدمن عليها سيبقى يدخن ولن يتركها ولكن امنع الأراجيل للأعمار دون 30 في البداية ثم امنعها خالص بعد هيك

  160. قرار منع الأراجيل
    معالي وزير الصحه المحترم يرجى منع تناول المشروبات الكحوليه اذا كنت تخاف على مصلحة الشعب

  161. اكيد انا مع القرار
    السلام عليكم -لا يوجد مبررات للدفاع عن شيء اصبح عاده سيئه عند عدد كبير من افراد المجتمع

  162. اللة يحيه معالي عقل وقرار صائب مئة بالمئة
    اكيد مئة بالمئة اللة يحيييييييك معالي عقل,واللة كلها امراض غير المفسدة وتضيع الوقت,ابدع معالية لانة البعص صعب علية اخد القرار لوحدة,الشئ عند بعض الناس لازم تجبرهم علية اي نعم ممكن تؤخذ في البيوت.وا`ذا ما عندهم مانع ان يسببو الضرر الى اولادهم واهلهم هم احرار ,قرار صائب مئة بالمئة

  163. الارجيلة والدخان
    من المستغرب ان توفر الحكومات السم وتحاربه في الاماكن العامة فهذا عمل ينقصه الحكمة والعقل.

  164. اسمعو رأيي وقررو……
    نحن بالبداية سنأتي من جهة عدم منع الاراجيل الاراجيل بحد ذاتها تلوث وتسبب بأمراض السرطان وغيرها… وتسبب الاراجيل في الادمان وضياع وقت الشخص وصرفه على الاراجيل على مدار السنة. وانا جئنا من ناحية منع الاراجيل فذلك خطأ كبيررررر لان في البداية سيؤثر ذلك على الاقتصاد و على قطاع السياحة بشكل كبير واذا تم اغلاق محلات الاراجيل سوف يؤدي ذلك الى خسارات كبيرة لاصحاب المحلات بما يعادل مليار دينار اردني . فعندما يذهب الشاب الى محل الاراجيل فهو يعلم بان الاراجيل تسبب >سرطان< بمعنى انه المواطن اذا امتنع عن محلات الاراجيل فسوف يعمل في المنزل او في البيت ارجيلة ….صح . فأن سالتوني عن رايي فسوف اقول لكم انه يجب على الحكومة تعديل القانون وليس الغائه مثال:تقسيم المحلات الى قسمين القسم الاول للمدخنيين والاخر للغير المدخنين . فأذا تم الغاء الاراجيل بشكل كامل عندها ستحدث مشاكل من قبل المدخنيين وشكرااا… اتمنى ان يكون اعجبكم راييي … (:

  165. نعم ل الارجيلة
    يجوز تغيير القانون حسب مزاج ورغبة المسؤول ..عند منح ترخيص لمهنه ما لا يحق لأي مسوؤل الغائها الا بقرار محكمه ولمخالفته الشروط …وعلى الامانه التعويض عن كافة الخسائر السابقه كالاثاث والديكور والاعلانات والدخل المستقبلي لمده سنه على الاقل حسب تقديمه كشوفات الضريبه كالمبيعات والدخل ..والا الامور بتصير فوضه عارمه وطارده للمستثمرين بعدم ثقتهم بالاستثمار اذا كانت القوانين تتغير حسب محبة المسؤول لهذه المهنه ..
    نعم ل الارجيلة
    نعم ل الحرية

  166. مره وحده وخلصونا
    هسه فاجؤوا طلاب التوجيهي بنمط اسئله جديد والجميع رسب وما حد همه وخايفين على الناس بدكم تسحبوا الارجيله شوي شوي مشان ما يتاثروا السياح !

  167. يوجد عمل افضل
    انا مع قرار منع كل اشكال التدخين سواء ارجيله او دخان او غيرها وبالنسبه لقطع الارزاق يجب ان يكون مصدر الرزق مفيد للبلد وللناس الدول تتطور بالصناعه. والتجاره والزراعه لا بالدخان. اعملوا بشئ مفيد لكم وللبلد

  168. في منع الأرجيلة
    لو منعت مصر الأرجيلة..أجزم بأن القا هرة ستصبح مدينة الأشباح..لست مع منع الأرجيلة لكنني مع منع الفساد يا مسؤلين

  169. الارجيلة
    يا جماعة مافي داعي منع الاراجيل .. لأانها راح تضرب السياااحة والله … مش عشان شي تاني طبعا

  170. مع وبقوة!!
    يجب منع تقديم الارجيلة ومن الآن، لأنه وصلنا لمرحلة من عدم التمييز بل والاستهتار بالصحة بل بالقيم!!! منظر المراهقات في الكافيهات صار شئ مقزز!!!
    هذا غير انه جعل الارجيلة الشئ الاساسي لتنشيط السياحة هو شئ غريب!!! تركنا التركيز على السياحة العلاجية التي تمثل عصب السياحة في الاردن والطلبة العرب في جامعاتنا ومسكنا بالارجيلة!! طالبو بتغيير الفكر السياحي في البلد مش تمسكو بشئ ما بيدخل على البلد الا الفتافيت!!!

  171. لا
    منع الارجيله كمبرر للحفاظ على الصحه العامه مفهوم خاطئ وذلك لانك جمع اولك الاشخاص في مكان معين لممارسة هذه الرغبه لديهم هو ما يراعي الصحه العامه للمواطنين وذلك بأبعادهم عن الاطفال في المنازل او الساحات العامه بشكل شخصي وتجمعهم في مكان واحد لا يوجد فيه سوى اشخاص يمارسون هذة الرغيه هو ما يحاظ على سلامه اولك الاشخاص المعنين بالحفاظ على صحتهم

  172. نعم
    سهوله الوصول للارحيله وتعاطيها ادي الى انها اصبحت مالعصير تطلب من الكافية ومن الصغار قبل الكبار كان الارحيله زمان مقصورة على الرجال ثم الان النساء قبل الرجال حتى اصبح منظر فتيات في الرابعه عشر وشباب مألوف لنا اي تساهلنا اودى بنا لتعميمها على شريحة كبري من محتمعنا لن اتكلم اضرارها صحيا وهدر وقت وانشاء جيل فاشل كسول اذا كانت السياحة في نظر الدوله.اهم من مواردنا البشرية فلا باس وان كان العكس حاربنا سهوله الوصول لها ولنعلم ان تعاطي المخدرات قد يبدا من التدخين والتشييش للشباب الهمل لا تقضوا على شباب الامة هم المستقبل اعدوه اعدادا حيدا انتم كدوله مسؤولون وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock