;
حياتنامنوعات

هل تريد أن تعيش إلى 100 عام؟… قلّد اليابانيين

ماذا لو أمكنك إبطاء معدل الشيخوخة، وتمديد متوسط العمر الصحي بشكل جيد إلى ثمانينات العمر — وتعيش إلى المائة في حالة جيدة جداً؟ حسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. وتظهر الاكتشافات الحديثة في علم مكافحة الشيخوخة كيف يمكننا أن نفعل ذلك. بصفتي مساعداً أول في الكلية الملكية للطب في لندن، قضيت الكثير من مهنتي التي دامت 50 عاماً في هذه العلوم. لقد وجدت أنه يمكننا التأثير في سرعة أو بطء التقدم في العمر — وأنه لم يفت الأوان بعد للقيام بالتغييرات. إذن ممن نستطيع استخلاص الدروس الأكثر قيمة حول التقدم في السن؟ بالنسبة لي، أولئك الذين يعيشون في جزيرة أوكيناوا اليابانية.
الناس هناك كثيراً ما يتمتعون بصحة جيدة حتى التسعينات أو حتى المائة من أعمارهم، حيث يصل عدد سكان أوكيناوا إلى المائة عام من أعمارهم بمقدار خمسة أضعاف أمثالهم من الناس في أي مكان آخر من اليابان. تابع القراءة للوقوف على أسرارهم.
ما الشيء الذي يساعدهم على العيش طويلا؟ في البداية، نظامهم الغذائي قليل الدهن قليل الملح من الفاكهة والخضراوات والتوفو والأعشاب البحرية. ولكنه يتعلق أيضاً بكمية الأكل — على الأقل 10 في المائة أقل من البريطانيين من نفس الطول.
هذا ما يسميه أهل أوكيناوا «هارا هاشي بو»، وتعني: «توقف عن الأكل عندما تكون ممتلئاً بنسبة 80 في المائة» — اترك خُمس طعامك على صحنك، أو توقف عن الأكل عندما يمكنك القول: لم أعد جائعاً، بدلاً من: «أنا ممتلئ».
إنها طريقة أقل صرامة للحد من السعرات الحرارية مقارنة بنظام غذائي مبتدع، ولكنه فيه جميع الفوائد. وفي دراسة أجرتها الولايات المتحدة باستخدام مبادئ «هارا هاشي بو»، حيث قيدت السعرات الحرارية بنسبة 12 في المائة لمدة عامين، أظهر المشاركون علامات التهابية أقل، وارتفاعاً في الهرمونات المرتبطة بحياة أطول. مع فقدان 10 في المائة من وزن الجسم.
* تناول الطعام ببطء، وركز على طعامك. يستغرق الأمر 10 دقائق للهرمونات، التي تُفرز أثناء الهضم، لتسجيل حاسة الشبع في الدماغ.
* لا تأكل أثناء مشاهدة التلفاز، أو تأكل أثناء القراءة. إن «إشارة الشبع» بأنك لم تعد جائعاً لن تُسجل إلا بعد فوات الأوان.
* اترك السكينة والشوكة بين الفينة والأخرى واستشعر بوعي بمدى رضاك.
* منح الأولوية للبروتين والأغذية عالية الألياف. يستخدم الشخص نحو 10 في المائة من الطاقة اليومية في هضم الطعام، في المتوسط. ولكن هذه النسبة المئوية تتغير، اعتماداً على نوع الطعام الذي تأكلونه.-(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock