منوعات

هل تعلم؟

– أنه لم يثبت أن أقراص منع الحمل المركبة تتسبب في حدوث أي نوع من أنواع السرطانات الشائعة، بل إنها تساعد على الحماية من نوعين من السرطان؛ سرطان المبيض وسرطان الغشاء المبطن للرحم.


– أن أقراص منع الحمل الهرمونية لا تسبب تشوهات في الأجنة، ولا تسبب الإجهاض.


– أن استعمال الأقراص لا يسبب حدوث العقم، فقط يكون على السيدة في بعض الأحيان الانتظار لشهور قليلة حتى تعود دورتها الشهرية إلى طبيعتها، وأن السيدة التي كانت قادرة على الحمل قبل استعمال الأقراص يمكنها الحمل بعد التوقف عن استخدامها.


– أنه يمكن للمدخنات اللاتي يقل عمرهن عن 35 عاما استخدام الأقراص المركبة ذات الجرعة المنخفضة، وعلى المدخنات اللاتي تزيد أعمارهن على 35 عاما أن يخترن وسيلة أخرى، أما السيدات الأكبر سنا واللاتي لا يستطعن الإقلاع عن التدخين فيمكنهن استخدام الأقراص التي تحتوي على البروجستين فقط إذا فضلن استعمال الأقراص، وعلى العموم يجب على المرأة المدخنة الإقلاع عن التدخين.


– أنه يمكن استعمال أقراص منع الحمل المحتوية على البروجستين فقط كوسيلة طارئة لمنع الحمل بعد الجماع من دون استعمال وسيلة لمنع الحمل، إذ إنه يمكن للمرأة أن تتناول 20-25 قرصا يحتوي على ليفونورجستريل أو نورجستريل وذلك خلال 72 ساعة بعد حدوث الجماع، ثم تأخذ جرعة مماثلة بعد 12 ساعة من حدوث الجماع، وتنصح المرأة باستشارة طبيبها الخاص حتى يبين لها ما عليها فعله على وجه الدقة في مثل هذه الحالات.


– أنه يمكن للنساء صغيرات السن ومن لم ينجبن سابقا أن يستعملن حقن منع الحمل، ذلك أن المرأة تستعيد خصوبتها بعد التوقف عن استعمال الحقن، ولهذا يمكن للسيدات اللاتي لم ينجبن استعمال هذه الحقن لغرض التأجيل لفترة معينة من الزمن.


– أن أقراص منع الحمل المحتوية على البروجستين فقط من الوسائل الآمنة والفعالة للسيدة التي تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة وأمراض صمامات القلب، كما يمكنها استخدام الكبسولات التي تزرع تحت الجلد واللوالب النحاسية والحواجز بأنواعها، ويذكر أن الحمل بحد ذاته يشكل خطورة على حياة مثل هذه السيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock