آخر الأخبار الرياضة

هل تهب رياح البرتغال في أوج عطاء نجمها الأوحد؟

لشبونة- يأمل البرتغاليون في أن يواصل أسطورتهم كريستيانو رونالدو تألقه، ولكن على صعيد المنتخب هذه المرة بعد أن قاد فريقه ريال مدريد إلى لقبه الحادي عشر في دوري أبطال أوروبا، وذلك عندما يقود الكتيبة المشاركة في كأس أوروبا 2016 بفرنسا.
ووقعت البرتغال في المجموعة السادسة السهلة نسبيا إلى جانب أيسلندا والنمسا والمجر.
وفي حين تعد البرتغال المرشحة الأبرز للتأهل إلى الدور الثاني عن هذه المجموعة، فإن تطلعاتها تتخطى ذلك بكثير، لأنها تأمل بالوصول إلى الأدوار المتقدمة أملا بالمنافسة على اللقب في الفرصة الأخيرة لرونالدو الذي بلغ الحادية والثلاثين من العمر، ولكنه في أوج عطائه وبات مرشحا لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة الرابعة في مسيرته.
وشارك منتخب البرتغال في النهائيات الأوروبية سبع مرات حتى الآن، وكان على وشك تدوين اسمه في سجلات المنتخبات الفائزة بالبطولة بوصوله إلى المباراة النهائية العام 2004 على أرضه بقيادة النجم لويس فيغو، اذ كان رونالدو في التاسعة عشرة حينها، لكنه خسر أمام نظيره اليوناني 0-1.
كما وصل البرتغاليون إلى نصف النهائي ثلاث مرات الأعوام 1984 و2000 و2012، وإلى ربع النهائي العام 2008.
ولا شك في أن المدرب الخبير فرناندو سانتوس الذي خلف بابلو بنتو سيعتمد بشكل رئيسي على رونالدو بعد التألق اللافت له هذا الموسم وشهيته التهديفية خصوصا في دوري ابطال اوروبا، الى جانب لاعبين آخرين طبعا كزميله في ريال مدريد المدافع بيبي وجواو موتينيو.
تصدر منتخب البرتغال ترتيب المجموعة التاسعة من التصفيات من دون صعوبات كبيرة جامعا 21 نقطة من ثماني مباريات، اذ خسر مرة واحدة فقط وكانت في الجولة الاولى امام البانيا التي حلت ثانية برصيد 14 نقطة، ثم حقق سبعة انتصارات متتالية بقيادة سانتوس الذي خلف بنتو بعد الخسارة الاولى مباشرة.
وفضل فرناندو سانتوس اراحة رونالدو في بعض المباريات الاعدادية بسبب الجهود الكبيرة التي بذلها مع ريال مدريد، وشارك في البعض الآخر فساهم في فوز لافت على منتخب بلجيكا الغني بالنجوم 2-1 وكان صاحب الهدف الثاني.
كما أن التدريبات التي سبقت انطلاق البطولة في فرنسا بدأت بغياب رونالدو لارتباطه بريال مدريد الذي خاض نهائي دوري ابطال اوروبا ضد جاره اتلتيكو مدريد في ميلانو الايطالية في الثامن والعشرين من الشهر الماضي.
والأمر ذاته انطبق على بيبي ايضا. وغاب نجما ريال مدريد عن المباراتين الوديين لمنتخب البرتغال أمام النرويج (3-0) وانجلترا (0-1) اللتين اعقبتا تتويجهما بلقب دوري ابطال اوروبا، حيث منحهما سانتوس اسبوعا اضافيا من الراحة.
وتبدأ البرتغال مشوارها في النهائيات ضد أيسلندا الضيفة الجديدة في البطولة القارية في 14 الحالي، ثم تلتقي النمسا في 18 والمجر في 22 منه في الجولتين التاليتين.
والمشكلة التي ستواجه منتخب البرتغال في النهائيات الأوروبية هي كبر سن لاعبيه، وتضم تشكيلته احد اكبر لاعبي البطولة هو المدافع الأوسط ريكاردو كارفالو الذي بلغ الثامنة والثلاثين في 18 ايار (مايو) الماضي (الحارس المجري غابور كيرالي هو الأكبر في النهائيات بسن الاربعين)، كما أن برونو الفيش في الرابعة والثلاثين، وبيبي في الثالثة والثلاثين، وجوزيه فونتي في الثانية والثلاثين.
وسيفتقد سانتوس لاعب الوسط الهجومي برناردو سيلفا الذي اصيب في الفخذ الأيمن في الجولة الأخيرة من الدوري البرتغالي ولن يتمكن من اللحاق بالنهائيات.
وضم سانتوس الى التشكيلة الشاب الواعد ريناتو سانشيز المنتقل من بنفيكا الى بايرن ميونيخ الالماني مقابل صفقة كبيرة بلغت 35 مليون يورو على الأقل حسب النادي الالماني، في حين ان الناطق باسم بنفيكا أوضح أن المبلغ يمكن ان يصل إلى 80 مليون يورو.
وقدم سانشيز عروضا مميزة مع بنفيكا في طريقه إلى الاحتفاظ باللقب في الدوري المحلي، وشكل ذلك جواز سفره الى المنتخب والحصول على فرصة المشاركة في كأس أوروبا.
بطاقة البرتغال الكروية
– كأس العالم: شاركت في النهائيات 6 مرات، وحلت ثالثة العام 1966 ورابعة في 2006.
– كأس اوروبا: شاركت في البطولة ست مرات، وخاضت النهائي العام 2004، ووصلت إلى نصف النهائي أعوام 1984 و2000 و2012
– الألعاب الاولمبية: حلت رابعة العام 1996.
– التصنيف الحالي: المركز الثامن.
– المدرب: فرناندو سانتوس منذ ايلول (سبتمبر) 2014.
– رئيس الاتحاد الحالي: فرناندو غوميز منذ كانون الأول (ديسمبر) 2011.
– أبرز الأندية: بنفيكا وبورتو وسبورتينغ لشبونة وسبورتنغ براغا
– أبرز اللاعبين حاليا: كريستيانو رونالدو وجواو موتينيو وبيبي
– مسار التصفيات: تصدرت المجموعة التاسعة.
– التشكيلة المثالية: باتريسيو – فيرينيا وفونتي وبيبي وغيريرو – وليام كارافالو وماريو وموتينيو (او ادريان سيلفا) وغوميش (او رافا سيلفا) – ناني وكريستيانو رونالدو. -(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock