حياتناصحة وأسرة

هل نقص فيتامين “د” له علاقة بمتلازمة القولون العصبي؟

ترجمة: حلا محمود مصطفى – يختلف فيتامين “د” عن الفيتامينات الأخرى، حيث يمكن لجسدك أن يصنع فيتامين “د” عندما تتعرض لأشعة الشمس. على الرغم من وصفه غالبًا بأنه هرمون، إلا أن فيتامين “د” يوفر الأساسيات لجسدك لإنتاج هرمونات معينة. بحسب ما نشر موقع verywellhealth.

فيتامين (د) يخفف أعراض حالة مقلقة وشائعة

يتميز فيتامين “د” بأنه قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يمكن تخزين الفيتامين في جسدك. على عكس الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والتي تكون متوفرة لأنسجة الجسم ولكن لا يتم تخزينها. يمكنك الحصول على فيتامين “د” من خلال التعرض للشمس، فهو موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، وقد تمت إضافته للعديد من الأطعمة المدعمة، ويمكن تناوله كمكمل غذائي.

يقوم فيتامين “د” بامتصاص الكالسيوم والحفاظ على تركيز الكالسيوم والفوسفات في الدم. يلعب فيتامين “د” دورًا مهمًا في صحة العظام. إضافة إلى أنه يؤثر على صحة المناعة ووظيفة العضلات ويقلل من الالتهابات.

نظرًا لأهمية فيتامين “د” في العديد من أجهزة الجسم، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين “د” إلى مشاكل صحية. قد يكون لديك نقص في فيتامين “د” لأنك لا تحصل على ما يكفي من خلال نظامك الغذائي، أو لا تتعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ، أو عدم امتصاص الفيتامين بشكل صحيح.

فيتامين “د” ومتلازمة القولون العصبي

قام العلماء بالبحث مؤخرًا عن علاقة محتملة بين نقص فيتامين “د” ومتلازمة القولون العصبي بسبب حقيقة أن نقص فيتامين “د” مرتبط بالعديد من الحالات المزمنة. إضافة إلى ذلك، فقد لوحظ انخفاض كثافة العظام بسبب نقص فيتامين “د” في العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك مرض التهاب الأمعاء والأشخاص الذين تم استئصال جزء من المعدة لهم جراحيًا. تعتبر نتائج الأبحاث ذات الصلة بالسؤال حول ما إذا كان فيتامين “د” يلعب دورًا في الإصابة بمرض القولون العصبي إضافة إلى أنهم معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بهشاشة العظام وعرضة للإصابة بنقص فيتامين “د”.

قارنت دراسة مدتها ستة أشهر لمكمل فيتامين “د” مع دواء وهمي في مجموعة من 90 مريضًا من مرضى القولون العصبي وأشارت النتائج إلى أن مكمل فيتامين “د” كان أكثر فاعلية بشكل ملحوظ في تخفيف أعراض القولون العصبي (بما في ذلك آلام البطن، وانتفاخ البطن) من العلاج الوهمي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock