أفكار ومواقف

هل هذه هي الثقافة العامة للتوجيهي يا وزير التربية؟!

اليوم، يتوجه طلبة التوجيهي الى امتحان الثقافة العامّة. وقد اطلّعت على الكتاب المقرر. وإذا لم يكن وزير التربية والتعليم قد اطّلع عليه بعد، فإنني أدعوه إلى قراءته لكي يقرر فورا وبلا تأخير حذفه من المقررات!


لم أكن سأكتشف هذه التحفة من الثقافة العامّة لولا أن ابنتي تقدم التوجيهي هذا العام، وقد دفعني الفضول إلى مراجعة الكتاب. وكنت قد سمعت بصورة عارضة تنويها سلبيا عنه، لكن ما قرأته فاق أسوأ التوقعات، وأنا لست مستعدا أبدا لأن تكون ابنتي ملزمة بحفظ هذا الهراء الذي لا يمكن، من جهة، قبول تلقينه كثقافة لأبنائنا، ناهيك عن إلزامهم بصرف الوقت والجهد لحفظه، من جهة أخرى، لتحصيل علامة مناسبة تقاسم بقية المواد الجادّة معدّل التوجيهي!


ليست المشكلة في المضمون السقيم فحسب، بل ايضا في أسلوب العرض والصياغة الركيكين والفاشلين، واللذين يضاعفان معاناة الطالب في حفظ مادّة غير مقنعة وساذجة!


قد أعود في مقال موسع، داخل صفحات الجريدة، إلى استعراض هذه “الثقافة العامّة” البائسة، ودلالات وجودها حتّى الساعة في مقررات طلبتنا. ولو اتسع المجال، لعرضت هنا فقرات كاملة أنا على يقين أن استاذ المادّة يستحي أمام طلبته وهو يقدمها، لتدنّي مستواها أو انحرافها عن كل منطق وحس سليمين؛ فهي أحيانا جهالة كاملة، أو ضيق أفق ومحدودية، أو لغو وافتعال معرفة.


حتى المواد ذات الصلة بالعلم، مثل الصحّة العامّة، تقدم عرضا تافها وفقيرا ومفتقرا للمنهجية والصياغات الملائمة، مع أن وسائل الإعلام، وكتب ومجلاّت الصحّة العامّة في العالم تطفح بالعروض الشيقة والمفيدة للعموم، وأي منها يعطي ثقافة صحّية حقيقية أفضل من الفصل السقيم في الكتاب، والذي يتوجب على الطلبة حفظه عن ظهر قلب!


الفصل الأول من الكتاب مخصص للمعرفة، وبدل تقديم نظرية في المعرفة، تلخص ما وصل إليه العلماء والمفكرون من شتّى المدارس على هذا الصعيد، نجد نصّا مكتوبا من وجهة نظر دينية مغرقة جدا في السلفية، ويبدو كاجتهاد شخصي للغاية، يذهلني كيف أجيز للتدريس لعموم الطلبة! وعند نقطة معينة، يستشهد النصّ بعبارة “إن عقل الكافر هو نصف عقل المؤمن”، ويبدأ يشرح لماذا؟! وهكذا، فعلى الطالب أن يتثقف بأن عقل جدته الأمّية هو ضعف عقل آينشتاين، أعظم علماء القرن العشرين، لأن جدته العجوز الطيبة مؤمنة، فيما صاحب النظرية النسبية كافر!


ليس لنا اعتراض على وجود وجهات نظر من هذا النوع، لكنها “وجهات نظر” فقط، وليست مادّة تعتمد وتلقن للأولاد كحقائق ومعارف لعصرنا!


الثقافة العامّة للتوجيهي تستحق شيئا أجمل وأفضل من هذه الكتاب المهين للعقل والثقافة! وقد يكون الوقت تأخر بالنسبة لسنة التوجيهي هذا العام، فنحن في نصف الفصل وقد ذهب الطلبة للامتحان اليوم، لكنني أتوقع أن لا يكون هذا الكتاب مدرجا ابدا للسنة القادمة. ونتوقع من وزير التربية ان يشرف شخصيا على مشروع مختلف جذريا للثقافة العامّة، وإلاّ فليترك للطلبة مهمّة “تثقيف” أنفسهم، فهم إجمالا على درجة من الوعي والمعرفة افضل ألف مرّة مما يفترضه الكتاب المذكور.


[email protected]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مأساة التعليم في الأردن
    إن مواد ومحتوى المنهاج التعليمي في الأردن مأساوي إلى أبعد الحدود. وما هو أسوأ من محتوى منهاج التوجيهي هو منهاج الجامعة.
    أنظروا إلى مواد أقسام الحاسوب في جامعاتنا على سبيل المثال، كلها تدرس لغات برمجة اكل الدهر عليها وشرب، ومواد "الثقافة العامة" فيها أسوأ من تلك التي وصفها الكاتب في مقاله، أتذكر مادة "الثقافة الإسلامية" في الجامعة كان هناك فصل كامل عن أنواع اجنحة الملائكة !! فالكتاب يقول أن هناك ملائكة لها جناحان وملائكة لها ثلاثة أجنحة وملائكة لها أربعة اجنحة!!! طبعا كنا مضطرين لظروف المعدل أن "نبصم" المادة بصما بدون أي فهم وحتى اقتناع بمحتواها، وحصلت فيها على 89% ورفعت معدلي التراكمي !!
    بالمناسبة أنا معدلي في التوجيهي 93%، وأنا مقتنع من وقتها أن منهاجنا كان سقيم وسخيف وغير مفيد لا في الدنيا ولا في الآخرة اللهم إلا لأغراض القبول في الجامعة.
    ومني إلى معالي د.خالد طوقان كل الإحترام

  2. الثقافة
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    تحياتي الى الاستاذ جميل النمري ارجو ان يتم توضيح اكثر عن المنهاج ولا اعتقد ان الاستاذ جميل يخالف القول بان عقل وقلب المؤمن افضل وانقى من عقل وقلب الكافر.. ودمتم.

  3. لو انك
    استاذي المحترم يمكن لو انك لم تكن ابنتك بالتوجيهي لما قرأت هذا الكتاب لماذا علينا ان ننتظر، تجربتكم الشخصية انتم السلطة الرابعة لتشعروا بمعاناة اجيال واتمنى ان لا تنظر اليها من منظور فقط شخصي…
    اتمنى ان تشاهد باقي المناهج ثم اكتب لاننا نعيش بغابة من الغباء في مناهجنا التربوية …
    واقبل فائق الاحترام
    حسونة بشير القيسي

  4. النقد البناء
    كثيراً ما كتبنا عن هذه المادة في الصحف اليومية وخصوصاً التوجه الاحادي الجانب للتفكير… والمعلومات الخاطئة حول حقيقة مخطوطات قمران…
    القرار في كرة وزارة التربية والتعليم.
    شكراً لكم

  5. ثقافة الحفظ
    أنا أوافقك الرأي وأعتقد أن الثقافة لا تلقن ولا تختصر بكتاب واحد مع أنتقادي لأسلوب التعليم بالأصل الذي يعتمد الحفظ غيبا أساس التفوق. في حال السؤال المضمون فأن قليل من الطلاب يملك الأجابة ولا يتعب نفسه بالفهم لغياب عامل الوقت الذي لا يكفي للفهم والحفظ معا. وبالتالي يجد الطالب ذاكرتة متخمة بمعلومات مشوشة يتمنى نسيانها حال أنتهاء الأمتحان.
    المطلوب طرح مادة غنية متوافقة مع متطلبات الوقت وأن تركز طرق الأختبار على فهم المضمون وليس التسميع غيبا كأستعمال أسئلة الصح/خطأ والأختيار المتعدد والأيضاحات القصيرة المركزة. مع الشكر

  6. هذا هو دور الصحفي الحقيقي
    دور الصحفي المهني هو توفير المعلومات ووضع قضايا حساسة على أجندة النقاش العام، وهذا ما حققه النمري من خلال مقاله هذا — اليوم نعرف أن مادة الثقافة العامة متخلفة وتحتاج إلى تعديل أو إلغاء — الأهم أننا اليوم نعلم بأن مادة الثقافة العامة قد تكون أحد مصادر التطرف والتخلف في بلدنا — المسألة خطيرة ولكن ثقتنا بالوزير عالية وتاريخه وأداءه يشيران إلى أنه سيتجاوب مع ملاحظة النمري الهامة — اقترح أن يتابع النمري الموضوع مباشرة مع الوزير ويعلمنا بالنتائج. مقال ممتاز.

  7. هذه جناية الاخوان
    الاستاذ جميل، انا لم اطلع على الكتاب، لكنني اثق بحكمك. واقول بهذا الصدد ان هذه هي جناية الاخوان المسلمين على التربية والتعليم التي احتكروها سنوات وسنوات كثمن على سكوتهم تجاه سياسات الحكومات المتعاقبة. والباقي عندكم.

  8. موضوع اصاب الصميم
    في الحقيقة هذا الموضوع مثير للإهتمام وللجدل
    فأنا أحد المهتمين بالثانوية لأني أقوم بتدريس أخي الصغير هذه التفاهات
    لم تكن الثانوية على أيامنا كما هي عليه الآن
    للأسف التعليم لدينا ينجرف وينحرف والفضل يعود لأصحاب الفضل والتكنولوجيا

  9. شكرا أستاذ جميل .
    وهي مقدمة كافية للنظر في كافة مناهج أبنائنا الطلبة ابتداء من اللغة العربية وانتهاء بالتربية المهنية ..
    شكرا ..

  10. مقال رائع
    مقال أكثر من رائع استاذجميل.. اتمنى ان تكتب المزيد عن المناهج وما وصلت اليه من حال!!

  11. تذكير …
    أود فقط أن أذكر أن الكتاب و المقرر لمادة الثقافة العامة و غيرها من المواد ( أخص بالذكر كتاب الثقافة العامة ) أنه لم يدقق جيدا و لم يعدل الى هذه اللحظة … ففيه الكثير الكثير من الهفوات و الأخطاء ، مثل : " عقل الكافر نصف عقل المؤمن".. الذي لا يزال يطبع في كل طبعة جديدة هو نفسه مع شرحه الخاطىء نفسه الذي كتب و ألف حتى يتوافق مع آراء المؤلف و ما يريد أن يطرحه من أفكار في هذا الكتاب حتى يصل سمكه و حجمه الى المستوى المطلوب من قبل الوزارة كي يعتمد و يدرس في المدارس !

  12. بدري عليك
    هو صحيح يسلموا إديك بس لو إنو تذكرت تكتب المقالة قبل الإمتحانات كان ما صار حيك على كل حال يسلمو 🙂

  13. شكرا
    الكلام صحيح انا مش عارف شو راح استفيد منه وخصوصا الوحدة الاولى وحدة(الفلسفة)اللي مش ضروري عند(معاليه)تفهمها بس تتعب حالك وتحفظها وياريت معايه يحاول معاليه يحفظ الوحدة الاولى بس لنشوف نشاطه

  14. عقل الكافر
    يسلموا على هادا المقال بس على فكرة عبارة عقل الكافر و عقل المؤمن اكتر الاساتذة بيلغوها بس احنا هيك التربية بدها بس انا الي بدي اعرفه ارسطو و لا افلطون شو راح استفيد منهم بحياتي يعني ممكن تتسمى فلسفة او اي شي تاني بس مش ثقافة عامة على العموم احنا قدمنا الامتحان و صار اللي صار بس لازم يشوفو حل لانو هيك ما راح ينفع لانو لسا المستوى التاني اكتر و اصعب من المستوى الاول و الله يستر

  15. طالبة توجيهي
    شكرا على اهتمامك دكتور جميل بس مهما حكينا او عترضنا ما رح يوصل اعتراضنا لانه نحن في "بلد عربي" يعني شو ما حكينا ما رح يردوا علينا شو بدنا نعمل هاد قدرنا انه نعاني من كل الجهات

  16. الثقافة العامة
    شكرا جزيلا على وجود من يهتم بطلبة التوجيهي وانا طبعا طالب توجيهي واحب ان اعبر عن رايي في هذه المادة في نظري ان هذه المادة وان كان البعض يعتبرها من اصعب المواد الا انني اعتبرها مادة بسيطة مع انني كنت انظر اليها انها مادة مستحيلة الحفظ بس (حفظتعا غصب عني) وافكارها غير منطقية ولا تدخل العقل وسبب اعتباري انها مادة بسيطةهوتكرار حفظ المادة من اول العام هذا سبب حفظها والدراسة اولا باول ففي رايي ان هذه المادة لو تم تعديل افكارها بما يتناسب مع استيعاب الطالب فتصبح مادة ابسط مما هي عليه فالطالب لن يستفيد من اراء فلاسفة(صدق من سماهم فلاسفة) معقدة وغير مفهومة حتى في الكتاب نفسه هناك سطر يقول( ان هؤلاء الفلاسفة اتعبوا انفسهم بكتابة ما يفكرون فيه واتعبوا من بعدهم في قراتها ) وحذا اكبر دليل على ركاكة هذا المادة وتعقيدها.فانا لم استفيد من هذه الاراء البلهاء لانني حفظتها دون ان افهمها (بس شو بدي اسوي) والسلام

  17. الثقافة العامة
    ان كتاب الثقافة العامة عندنا بالاردن يتحدث عن مواضيع لا دخل لها بالدراسة ولولا الاستاد جميل النمري كان ما قدرنا نبدي ارائنا ونرجو من وزير التربية انا واخواني الطلبة تغيير هدا المقرر لانه لايقيد ولاكن يجعل الطالب لا يحب الدراسة والله اني درست كتير بس والله عند الامتحان ما تدكرت اي شيء لانه والله العظيم صعب واشكر الاستاذ جميل النمري

  18. 🙂
    فعلا انه مادة الثقافة أغلبها تخبيص و خاصة مادة الفلسفة فمن المستحيل أن تجد ترابط بين افكار الفقرة الواحدة.. ويا ريت بيجيبو أسئلة متل العالم والناس حتى الاسئلة إجت السنة عجب!!

  19. !!!
    زملائي الطلبة الاعزاءاودان اوضح لكم وللكاتب العزيزان مادةالثقافةالعامة مادة شيقة ولكن المشكلة هي عدم وجودمعلمين قادرين على شرح هذه المادة فكلهم ليسو متخصصين في الفلسفة بل في التارخ ونحن طلاب النظم الحديثة متمكنين جدا من هذه المادة بسبب وجودالمعلم ايمن الخلايلةوالدكتور في الفلسفة في الجامعة الاردنية الذي اجتهد في جعل المادة من مادة مملة الى مادة مشوقةفقد سهل شرحه من فهم المادة وبالتالي القدرة على حفظها بشكل سهل وسريع افهموها ثم لكم الحق في قبولهااوالاعتراض عليها

  20. this is true !!!
    all what the guy in the article said was true , the tawhihi is all about rubbish ,,, it only makes as week and divestate us before we go into the real world !! and it is all a bunch of crap were it doesn't teach you nothing about how to deal with the real world !!! and thnx for all of those who stand up in front of khalid 6ogan :P:P:P byebye
    ma3 ta7ayaty :d Khalid Dais

  21. التوجيهي
    شكرا جزيلا على المقالة التي تنصر بها طلاب وطالبات التوجيهي لكن ليش التعليق فقط على كتاب الثقافة العامة بل على معظم كتب الثانوية التي ليش لها علاقة باسم الكتاب
    بس ببقى الموضوع خارج عن إرادة الجميع

  22. كتاب الثقافه الادبية
    انا احترم راي الاستاذ جميل ولاكن اتوقع انه ليس بهذه السهولة يمكن الحكم على منهاج اوكتاب كامل بمجرد انه قراءه مرة واحده اوتصفحه فقط وقال عنه انو شيء تافه ليس له قيمه او ثقافه وكانه شطب كل اهميته بالمقارنه مع من وضعوه الذين اخذ معهم ايام واشهر وربما سنه الى وضعه وتحليله ليس بهذه السهولة نحكم عليه واما بالنيسبة الى جملة ان الكافر نصف عقل المؤمن فهو طبعا هكذا لان المؤمن وصل الى حقيقة لا مجال في مناقشتها وهي توحيد الله تعالى صحيح انه ليس موضعونا ولكم هجوم الاستاذ جمال على هذه الجملة اكد لي تسرعه في اتخاذ قرار على الكتاب مع احترامي الشديد

  23. هواية
    أنا من أحد طلاب التوجيهي وأعاني من هذه المادة.نظرآ للتقدم العلمي بالأردن والمنجزات الآ أننا نعاني من فلسفة عامة لا داعي لوجودها بالمنهج أصلآ,تقوم على عدة مصطلحات ومفاهيم لا نفهمها,بصم فقط
    أنا مش عارف شو دخلنا بأرسطو و آخنوخ وعزرا, الي مات مات ,
    أتمنى من عطوفة الوزير قراءة المنهج

  24. تغير المناهج
    لا نحتاج الى تغير الكتب الى الاصعب بل الى الافضل ونحو التقدم العلمي والتطور وبناء الدولة على الاسس العلمية الدقيقة

  25. صعوبة الامتحانات
    قد تكون امتحانات العلمي بالاخص هي الاصعب كانها تكون تعجيزية او كان الطالب يحل الغاز لا اسئلة معتادة وان الدكتور لديه بعض النظريات الصحية لم نقل لا ولكن الكتاب لم يصل الى هذه الدرجة لنقول عنه سخيف فلقد وضع على اسس علمية وتم تدقيقه ولكن علينا تغيره من اجل مواكبة العلم المستمر في العالم

  26. الثقافة العامة
    انا طالبة مقبلةعالتوجيهي وبصراحة مش عارف كيف بدي احفظ هيك كتاب بس الغريب بالموضوع انوا انا طالبة علمي يعني دخلت علمي علشان اخلص من ( التاريخ والتربية الوطنية و الجغرافيا ) وفجأة بلاقي كتاب بحتوي على ( تاريخ و وطنية وجفرافيا وكمان فلسفة )و الاشي الاسوء انو المادة لايوجد ترابط في افكارها يعني حفظها صعب للغاية ( حاولت كتير احفظها بس المادة كتير معقدة بس راح ننحط تحت الامر الواقع ونحفضها شو بدنا نعمل لانو ما حدا راح يسمع لوجهات نظر الطلاب ( يعني كل عالحكي ع الفاضي ) .
    اتمنى ان يتم تدقيق المادة وتعديلعا لما هو اسهل وامتع

  27. كتاب الثقافه العامه ( الفلسفه الزايده)
    انا طالب توجيهي بعد اكم يوم امتحانات الوزاره و اول امتحان ثقافه عــــامه
    يعنى الحمد لله كل المواد فاهمها
    الا هالثقافه العامه بحفظ صفحه بنسى الى قبلهااا !!!!!
    يعنى كل المعلومات مكتوبه على الف كتااااب لشو ضروري نحفها ؟؟؟
    بحارجكم ازا الى بجيب فيها 50 من 50 تعال اسئلو بعد اكم يوم سؤال يكمن ما يجااااوب !!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  28. واللة انك صادق يا صاحب المقال
    احنا طلاب توجيهي بدنا ندرس على كل المواد ورانا فيزياء رياضيات كيمياء احياء علوم ارض كل هاي المواد الي ذكرتها انا سخيفة واعوذ باللة من كلمة انا والانجليزي اسخف كمان ولاكن الثقافة العامة ازنخ مادة بالاردن بس خلصت المواد العلمية رحت بدي ادرس ثقافة عامة من كثر المادة ماهي معقدة ستيتها وبطلت ادرس عليها مادة كبر هيكة وحاطين النا عليها 50 علامة بس

  29. الثقافة
    ان كتاب الثقافة العامة الي عم تحكو انو سخيف ولا يحتوي على ثقافة حقيقية هو كتاب يحتوي على كثير من الاشياء المفيدة هذا لا يعني انو الكتاب كامل مكمل لكن خلونا نشوف الجانب المنيح من الكتاب ولطلاب التوجيهي اسمحولي احكي ومع احترامي الشديد انو العيب مو با الكتاب العيب فيكم

  30. روعة الثقافة العامة
    انا طالبة توجيهي بحترم ارآكم جميعها بس مادة الثقافة العامة كتير حلوة واسئلتها كتير سهلة بنصحكم ما تكرهوا مادة لانه سوف يكون ادآكم كتير سلبي وان شاء الله بجيب انا 50 من 50

  31. الثقافه العامه
    انا مؤيد انها ماده فاشله يجب استبدالها بمادة القضيه الفلسطينيه لكل الفروع
    موجزه وماده تصنف بعنوان اعرف عدوك

  32. يريدون ان يفتحوا العالم …وهم عاجزون عن فتح كتاب……
    انا برأيي انو هاي المادة كتير حلوة بس كمطالعة ذاتية انا كأنسان أقرر اذا بدي أقرأه او لا بس مش تكون ما اجبارية يعني الاصل احنا نقرأ هذة المواد بدون ما حدى يحكيلنا امتحنوة فيها .ومادة الثقافة من المواد التي يجب ان تكون مادة اختيارية انا اروح للمكتبة مشان أقرأها .

  33. الثقافة
    اشكرك يا دكتور على هذا التدخل لحل مشكلة الثقافة العامة في الاردن
    انا اتمنى من وزير التربية حذف هذه المادة لان هذه المادة غير مفيدة للطلاب
    وشكر …

  34. يسلم تمك
    الصراحة مادة الثقافة العامة فيها الكثير من الت والعجن… والرأي الخاطيء.. يا ريت تتعدل

  35. الغد
    من الافضل اعادة النظر في المنهاج والقبول في الجامعات. من غير المعقول ان يتساوى طالب توجيهي صناعي. زراعي الخ. مع طالب علمي في نفس المعدل.

  36. وا عجباه
    الثقافة العامة يجب ان تبتعد عن كل شئ له علاقة بالدين لان اسمها ثقافة وليست تدين وثانيا يجب ان تكون ثقافة العصر ليست تاريخ تواكب الحياة لكي يستفيد منها الطالب …وشكرا

  37. كتاب فاشل
    أنا طالبة في الصف الأول ثانوي الفرع علمي، و أطلب منك كونك نائب و كحق لنا عليك أن توجه هذه الرسالة و بأسرع وقت بشكل مباشر لوزير التربية و إلى رئيس الوزراء و إلى جلالة الملك. مع العلم أن هذا الموضوع ليس بجديد و هو حديث طلبة التوجيهي و أهاليهم في كل عام، و ها أنت -كأهل- عرفت بهذه المصيبة التي تلزمنا كطلبة بحفظ كتاب يضر و لا ينفع.
    لذا عليكم كنواب لهذا الوطن أن تساعدوا هذا الجيل الصاعد لينالوا من العلم و الثقافة ما ينفعهم.

  38. شكراً على هذا المقال
    بالفعل مررت بهذه التجربة، للاسف هذه المادة قادرة ان تؤثر سلبياً على معدل الثانوية العامة، و ليس لها تأثير إيجابي على الثقافة العامة.

  39. طالب توجيهي سنة 2011
    انا عن نفسي كانت علامتي 45 في الفصل الاول و 46 فصل ثاني , لانه فقط حفظت بدون فهم حتى الماده كلها هراء و بعيده كل البعد عن المنظور العلمي و الحقائق و الدراسات و هي وجهات نظر شخصيه تدرس و كأنها مسلمات علمية , يعني بدل اطلاع الطالب على ما حوله من حقائق في هذا العالم الواسع , تتركز على تحفيظه مواضيع مثل مثلا الاسينيين و مخطوط قمران و كأن الطالب انتهى من كل انواع العلم و بقي هذا الموضوع. و بالاضافه الى نقد الفلاسفه بطريقه تسخف من انجازتهم مثل رينيه ديكارت و سيجموند فرويد مع انها من الناس الذين اسهبو بتشكيل العلم الحديث.

  40. كتاب فاشل
    لو سمحت بدنا "المقال الموسع" لازم الكل يعرف بتفاهة هاي المادة.
    الحمدلله انا نفذت الفصل الاول و جبت 50 بس بركي طلاب التوجيهي الجايين يرتاحو و يركزو على المواد الاهم

  41. ..
    انا طالب توجيهي حاليا بس حاب اقول ان كتاب الثقافة العامة بحتوي على معلومات غير مترابطة و غير منطقية وغير متسلسلة كنت اضطر احفظ فقرات مش فاهم نها شي والمادة ما بترتقي لتكون من مواد العلمي بتقعد تحفظ باشي طول الفصل بالاخير بجيلك امتحان بتخلصه بنص ساعة …ومواد التوجيهي بشكل عام تفتقر لمحتواها العلمي يعني انا كطالب علمي اغلب موادي حفظ وتلقين عشان هيك…التوجه لأنظمة التعليم الأجنبية بلش يزداد عشنها فعلا بتفرق بين الحافظ و الفاهم ..اما النظام عنا شبه فاشل وما بختبرك باشي و نظام القبول عنا كله غلط بغلط و اغلب اوضاع الجامعات سيئئئ ..لازم يهتموا اكثر بالتعليم ..مش ع اساس البشر هم المورد الاقتصادي الوحيد بالاردن عشنها بلد فقيرة..طيب ما يزبطولنا هل تعليم عشان نقدر نفرجيكم قدراتنا

  42. الهاشميون
    أنا برأي الشخصي المتواضع , يحذفوا كل ما في الكتاب الا وحدة الهاشميون و يعيدوا صياغة هذه الوحدة لتشمل انجازات أكثر للهاشميين

  43. إلغاء التوجيهي
    اولا: اريد ان أشكرك لانتباهك على هذه النقطة ، وأقول لك "ما خفي اعظم".
    ثانيا: يجب ليس فقط الغاء هذه الماده فقط ، بل يجب إلغاء التوجيهي باكمله ، هذا النظام الفاشل . وشكرا

  44. التوجيهي نظام تقليدي و خاطئ ايضا
    انا درست توجيهي "معلوماتية" و ادرس تخصصا في الجامعة لا يوجد له اية علاقة في اي مادة اخدناها بالتوجيهي
    و نأخذ بالجامعة مواد تتكلم عن المناهج الحديثة و طريقة التدريس الحديثة، فحين اقيّم التوجيهي و حين يقيم الدكتور التوجيهي فهو يقيمه منهاج تقليدي و خاطئ، حيث انا لا اذكر اقل من ثلث المادة التي "بصمناها" في التوجيهي، و هذا اكبر دليل على فشل هذا النظام و فشل المنهاج..
    و لكن هيهات ان يصل صوتنا و ان يبدأوا في تحسين و تطوير هذه المناهج

  45. توجيهي 2015
    فعلاً كلام بمكانو .. واللهي معاناتنا ك طلاب مع هالكتاب هي اكبر معاناة
    والاكتر سخافة بالموضوع .. انو كل وحدة بالكتاب بتتناول موضوع م الو علاقة باللي ئبلو ابداً .. بصفي الطالب للدم يفتح خزانات بمخو تكون جاهزة بس ل استقبال معلومات هاي المادة دون غيرها من المواد ..
    عشان بالاخر يجينا امتحان بتناول رؤوس اقلام اللي بكون الطالب اهملها مشان يئدر يستوعب التفاصيل اللي بتفتح الراس بالكتاب
    ئال كيف نعرف اننا نعرف !!! حسبي الله بسس

  46. طرح جريء وفذ
    شكرا سعادة النائب والكاتب الرائع جميل النمري… لو وضع باحثو الفلسفة والمنطق مادة الكتاب تحت الدرس والتمحيص لسقط من الجولة الأولى؛ لأن عنوان الكتاب بعيد عن المنهجية السليمة في التثقيف، وتفتقر كثيرا إلى التفكير الناقد، وهو كما هو معلوم أحد المفاتيح الأساسية لبناء المعارف… حبذا لو تجد هذه المقالة أذنا صاغية…

  47. لكل زمان دولة ورجال
    أوجزت ..فأصبت يا أستاذ جميل …فبداية المنهاج عنوانه المعرفة …وعلى ذكر المعرفة في اليابان وصلوا في تقدم اساليب التدريب بأن صرفوا لكل طالب منذ بداياته اﻻبتدائية جهاز آيباد حتى يكونوا قادرين على ايصال المعرفة بطريقة حضارية …فلكل زمان دولة ورجال وهذا الجيل جيل التكنولوجيا غير مؤمن بقضايا قد نسميها كما وصفت الدولة العثمانية بالعهد القديم …رحم الله ايام مضت حينما كنا نخشى خيزارنة اﻻستاذ واللوح اﻻسود …

  48. عمان
    للاسف اذا كان معالي وزير التربية بحاجة الى من يشير علية الاطلاع على الثقافة العامة او غيرها من المقررات البالية و التي تزيدنا تخللف. الحل هو في حل وزارة التربية و إعطاء هذه المهةً المصيرية الى هيئة متنورة اذ ان كل مشاكلنا تعود الى سوء التعليم.
    مع الشكر الى الكاتب الجليل و يا ريت كانت ابنتة دخلت التوجيهي من زمان.

  49. موضوع حساس
    أنا اتفق معك يادكتور في كل ما ذكر… الى المعلق (sss) اداج جمله "إن عقل الكافر هو نصف عقل المؤمن" في الثقافة العامة ليسى بمحله. هذه وجه نظر لا يتفق معها الأغلبيه. ولو كانت هذه الجمله صحيحه باي معنى لكان الكفار يشترون الطائرات و السيارات …. من المؤمنين.

  50. التعليم
    ان مستوى التعليم في مملكتنا الحبيبه اخذ با الانحدار على مستوى المناهج واعضاء الهيئه التدريسيه
    انا من الخرجين في عهد الدكتور خالد طوقان
    حيث ان التعليم في ذاك الوقت اقوى واشد من ما نحن عليه الان
    الله يرحم ايام الدكتور .خالد طوقان عندما كان وزيرا للتربيه والتعليم

  51. طالب توجيهي منفتح و حر
    كتاب كله كذب بكذب مفكرينا جيل غشيم اصحو كله كذب و اضطريت احفظ الكذب على شان اجيب علامة … انا واعي بس غيري غشيم و بصدق و بعلم هاد الحكي لولاده للاسف…. معلم المادة في مدرستي خريج علوم سياسية و كان يدرسنا الكتاب اضافة الى ذلك كشف الكذب و قول الحقيقة للطلبة و ايضا جلست مع احد المفكرين الذين احترم علمهم و هو الدكتورفي اللغة العربية و علم الصرف و النحو جميل الزعبي رحمه الله و قد اطلعني على الحقيقة كاملا ناقشنا هذا الكتاب صفحة صفحة بمستوياتة الاولى و الثانية و قد نقحناه الى الحقائق التي توجد في عقول من عاصروها فوجدناها لو نشرت لاصبحنا خلف القضبان

  52. الثقافة العامه والتوجيهي
    لا شك في ما تطرق اليه الكاتب ، فحشو معلومات ما انزل الله بها من سلطان ،تأخذ من وقت الطالب الكثير الكثير ليخرج بعلامه بعد الامتحان سهر ايام وأسابيع بل أشهر ليخرج ب اللخمسين علامه يلتحق بالوقت للمواضيع الاساسيه المقررة بالعلمي لكي لا يفقد السيطرة على الثقافة ، الجميع يقول احفظ تضمن العلامه بدون تفكير ، ونقطة الإعتراض توزيع العلامات لهذه الماده لكل التخصصات تتساوى بغض النظر عن اي شئ ، من خمس عشرة سنه والثقافة لم تتغير درسها وقدمها ابني في ذاك العام ،والأن يقدمها الصغير عندي وهي كما كانت ، اعطوهم الحاضر وكيف يتعايشون مع تطوراته الصاروخية ، ابقو لهم ومضةًٌ امل في ارض قاحله .

  53. ألم أخبرك؟
    أستاذ جميل النمري المحترم.

    أرسلت لك رسالة إلكترونية قبل ثلاث سنوات عن الموضوع نفسه، ولكن عن درس المطالعة للصف السادس على ما أذكر . . . ، وقد هالني ما قرأت. لقد تحول درس المطالعة إلى تنظير ديني مغرق في السلفية، عوضا عن تعليم الطالب اللغة العربية وأسلوب الكتابة . . . والاستمتاع بما يقرأ.
    أدعو إلى مراجعة المناهج المدرسية، وحذف ما تحويه من شطط، بل ومحاكمة واضعيها على تلك الوضاعة. لقد صرح وزير التربية الصيف الماضي أن حوالي مائة ألف طالب وطالبة لا يحسنون القراءة . . . هل عرفتم السبب الآن؟

  54. المواد الدراسيه
    مع احترامي لجميع الاراء الا انني ارى ومن خلال متابعتي للمواد الدراسيه كاب ومدى صعوبتها ارى ما يلي : لقد تم فتج باب الاجتهاد على مصرعيه تحت مسمى تطوير المناهج الدراسيه وخاصة في عهد الدكتور خالد طوقان ….شعرت خلال فترة تسلمه المسؤوليه ان موضوع تغيير المناهج والكتب بالزياده او بالنقصان هو امر اصبح ملموس لدينا نحن اباء الطلبه… مع قناعتي ان النوايا وراء ذالك هي طيبه ولكن بد واحده لا تصفق… خصوصا اذا كان بعض القائمين على التطوير والنحديث للمناهج ليسوا على قدر المسؤوليه ومثال بسيط على ذلك هو . ما كان بغيظني من الحمل الثقيل واقصد وزن الحقيبه المدرسيه اطالب في الصف الثاني او الثالث ابتدائي او الرابع ……من جراء الكتب والدفاتر..هل يوجد موائمة بين الكم من الكتب والنوعبه المراد تعليمها…….. شعوري وقناعتي ان المسؤوليه الاكبر تقع على اؤلئك المختصين بتطوير المناهج واكيد ان وزير التربيه يتحمل مسؤوليته بحكم منصبه….انما نحن نغفل عن عدد لا يستهان به غير قادرين على تلمس حاجات الطلبه والمعلمين والبلد بشكل عام… هؤلاء ينطبق عليهم المثل القائل …كل يغني على هواه… اتمنى من اي وزير للتربيه والتعليم ان يضع بعين الاعتبار ان الاجتهاد في تطوير المناهج له ضوابط واهما اختيار كادر متمكن مشهود له بالعقلانيه والموضوعيه مع تفعيل نظام المسائله لكل مقصر… واكيد انه طواقم كثيرة نجحت تماما في تطوير بعض المناهج وهذا امر يمكن تلمسه من خلال المعلمين اولا والطلبه ثانيا والاهل ثالثا دون ان نغفل عن هذه الشرائح الثلاث على اقل تقدير ناهيك عن راي اساتذة الجامعات في مخرجات وزارة التربيه والتعليم….الا ان وجود بعض الفاشلين في مواقع تؤثر على جيل كامل فهذا امر يحتاج الى حزم واراده في تخليص البشر منهم واحالتهم الى التقاعد او نقلهم امكان يناسب عقليتهم التي هي بحاجه الى تطوير قبل تطوير المناهج …اعود واشكر كل من قام بواجبه في تحمل المسؤوليه وهم كثر والحمد لله …واقول لاؤلئك الفاشلين الذين لا يعلم بسرهم سوى الله…ان تتقوا الله في تحمل المسؤوليه ولا تكونوا عبئا اضافيا على الاباء والطلبه والمعلمين والوطن…واذا اردتم معرفة مكانكم الصحيج فعليكم تلمس اراء المعلمبن بحق واراء الطلبه بحق وبموضوعيه كامله…والاهم العمل بفريق وليس بمزاج فردي يملي ارادته على الاخرين…والله من وراء القصد..

  55. ربط المفاهيم
    الكتاب هو محاولة لمزج الفلسفة والوجهات الشخصية ، لا أعلم كيف يمكن مزج الفلسفة والدين على حد سواء إذا كانت الفلسفة منبوذة أساسآ من الفكر الديني ،، أرجوكم الكتاب ملوث بالفكر الإخواني يجب أن ترتقي المفاهيم الفلسفية للتجرد التام في الطرح والتعبير ، بل يجب أن يتم حقن تلك الأفكار الفلسفية بطريقة أكثر بساطة لطلاب المراحل الإبتدائية ،، مغازلة الإعتقاد على حساب الفلسفة والأفكار التنويرية هو سرطان يجتاح العالم العربي ، نحن في النهاية دولة مدنية حضارية ويجب أن نتصرف بمهنية حول ذلك ،،

  56. طالبة توجيهي لسنة 2016-2017
    انا فتحت لكتاب ل احفظ فيه الكتاب جدا تافه انا في اشياء كتير كنت بحفظ فيها وانا مو فاهمة منها اشي ارحمونا ئي
    خلينا نجيب معدلات نبني مستقبلنا من تخربو مستقبلنا وتصعبو المواد علينا ارحمونا عشان الله يرحمكم
    حسبي الله ونعم الوكيل
    ﻻ وفوق هيك التغا قانون حذف المواد يعني الطالب يلي بيكون بيحلم لمستقبلو بقرار واحد منكم بتهدمولو كل مستقبلو
    بدل ما تساعدو الطﻻب حرام والله حرام

  57. بدي انتحر
    بصراحة انا معك مليون بالمية فمادة الثقافة العامة سيئة جدا الله وكيلك و انا هلأ قاعدة بدرسها …

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock