تحليل إقتصادي

هل يدفع المواطن سعر بنزين 92 بدل 90؟

عامر الشوبكي*
تعتمد الحكومة، عبر وزارة الطاقة ولجنة تسعير المشتقات النفطية، نشرة شركة بلاتس العالمية لتسعير المشتقات النفطية في الأردن كالبنزين أوكتان 95 والبنزين أوكتان 90 على الرغم من أن النشرة العالمية لبلاتس لا تحتوي على سعر البنزين أوكتان 90 وتحتوي فقط بنزين أوكتان 92 و95 و97. يحتاج المواطن الى إجابة من الحكومة فيما اذا كان يحتسب سعر البنزين 90 المباع في السوق المحلية على أساس سعر بنزين 92 العالمي الأعلى سعرا.
شركة بلاتس
تقدم الشركة معلومات عن الطاقة وتعد مصدرا لتقديرات الأسعار القياسية في أسواق الطاقة العالمية. وقد بدأت العمل في العام 1909. ويشمل اختصاص جلوبال بلاتس المعادن والشحن وجميع الأسواق ذات الصلة بالطاقة كالنفط ومشتقاته والغاز الطبيعي والكهرباء والطاقة النووية والبتروكيماويات والطاقة المتجددة والانبعاثات، وهي شركة مدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز SPGI وتتخذ الإدارة الرئيسية لهذه الشركة من لندن مقرا لها.
ماذا يعني رقم الأوكتان؟
أدنى تصنيف أوكتان مباع في الأردن هو 90. ومتاح أيضا أوكتان 95. وما يزال بنزين أوكتان 98 غير متوفر في محطات المحروقات على الرغم من طرحه في تسعيرة وزارة الطاقة، ماذا تعني كل هذه الأرقام بالفعل؟
إذا نظرت إلى لتر من البنزين على المستوى الجزيئي، سترى سلاسل من ذرات الكربون والهيدروجين. هذه السلاسل الهيدروكربونية تأتي بأطوال مختلفة. إذا كان هناك سبعة جزيئات كربون في السلسلة، يطلق عليها اسم “هُبتيد”. وإذا كان هناك ثمانية جزيئات كربون في السلسلة يطلق عليها اسم الأوكتان.
جزيئات هبتيد تشتعل بسهولة تحت ضغط وجزيئات اوكتان لا تفعل ذلك وتقاوم الاشتعال عند الضغط في غرفة الاحتراق. وكلما ازداد عدد جزيئات الأوكتان، قل احتمال إشعاله بفعل الضغط وبدون شرارة من شمعة الاحتراق (البوجيه).
ويرتبط رقم الأوكتان بالنسبة المئوية لهذه الجزيئات في لتر من البنزين. فإذا كان لتر من البنزين يحتوي على أوكتان 90، فإن هذا يعني أنه يحتوي على 90 في المائة من جزيئات الأوكتان و10 في المائة من جزيئات هيدريد. ويعني تصنيف 95 أوكتان: 95 في المائة من أوكتين و5 في المائة من هيدريد.
ويكون للوقود ذي التصنيف الأعلى فرصة أقل في التسبب في ارتفاع صوت المحرك. وفي المحركات عالية الأداء والتي تستخدم مستويات ضغط عالية داخل المحرك فتكون الحاجة إلى وقود أوكتان مرتفع أمرا بالغ الأهمية.
ويوصي العديد من صانعي السيارات بتصنيف البنزين الأوكتاني لاستخدامه في سيارة معينة. وعادة ما تحتاج السيارات الرياضية عالية الأداء والسيارات الفاخرة إلى وقود أوكتان أعلى للحفاظ على أعلى أداء. ومن المهم بالنسبة لمالكي المركبات الرجوع إلى توصيات الشركة المصنعة قبل اختيار البنزين لمركباتهم.
*خبير نفطي

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1982.04 0.23%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock