هنية يدعو مصر لإعادة فتح معبر رفح

إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (أرشيفية)
إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (أرشيفية)

رفح -  دعا إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أمس مصر لإعادة قضية فتح معبر رفح الحدودي في الاتجاهين باعتبارها "قضية سياسية وإنسانية"، مشددا على أنه لن تقام دولة في غزة وحدها.اضافة اعلان
وجاء كلام هنية خلال حفل أقامته حماس في معبر رفح الحدودي لاستقبال عضوي المكتب السياسي للحركة موسى ابو مرزوق وعماد العلمي الذي كان يعالج في تركيا حيث بترت قدمه اليمنى إثر إصابته في غارة اسرائيلية خلال الحرب الاخيرة.
وقال هنية "نطالب الإخوة في مصر أن يكون معبر رفح مفتوحا في الاتجاهين على مدار الساعة، يكفي حصارا وآلاما لهذا الشعب".
وأضاف "قضية معبر رفح ليست قضية أمنية بالنسبة لفلسطين وغزة يجب ان تظل قضية سياسية وانسانية، سياسية لشعب يرزح تحت الاحتلال ولكنه يسعى لنيل الحرية والكرامة، وإنسانية لأنه المعبر الوحيد على عالمنا الخارجي".
وشدد هنية على أن "أمن مصر من أمننا، لا ولن نعبث بأمن مصر، لذلك أن يفتح المعبر ويعاد العالقون جيد ولكن هذا لا يكفي".
وتابع "ندعو إخواننا في مصر أن يعلوا شأن إنسانيتنا وما بيننا من علاقات تاريخية أزلية على تعقيدات السياسة وتعقيدات الأمن، مايزال الآلاف عالقين (في الخارج) وما يزال الآلاف من ذوي الاحتياجات الإنسانية منهم المرضى والطلبة ورجال الأعمال ينتظرون فتح المعبر ليخرجوا".
وأعادت السلطات المصرية الثلاثاء لمدة يومين فتح معبر رفح جزئيا وفي اتجاه واحد لعودة العالقين إلى غزة، بعد إغلاقه لأكثر من شهرين.من جهة ثانية قال هنية إن "غزة لن تكون إلا جزءا من ارض فلسطين وسببا في تحرير القدس والأقصى"، مؤكدا "ليس صحيحا ما يقال في الإعلام من مزاعم بإقامة دولة في غزة، هذه (الأخبار) قنابل دخانية لإحداث ضباب كثيف أمام الاستراتيجيات".
وأضاف هنية أن "تهديدات العدو لا تخيف غزة، وأن حالة الهلع على صاروخ خرج هكذا تتابعه الفصائل، مليون واحد (إسرائيلي) أصبحوا في الملاجئ بصاروخ طائش، نظرية الهلع هم يعيشونها وليس غزة".
من ناحيته قال العلمي في كلمة قصيرة "أصبح هناك اجماع على المقاومة" مشددا على "الوحدة وإنهاء الانقسام".-(ا ف ب)