أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

“هيئة الاتصالات” ترفد الخزينة بـ118 مليون دينار

خلال النصف الأول من العام الحالي

إبراهيم المبيضين

عمان- قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الدكتور المهندس غازي الجبور “إن الهيئة حولت للخزينة العامة للدولة ما يتجاوز (118) مليون دينار خلال فترة النصف الأول من العام الحالي”.
وأوضح الجبور، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، أن هذا المبلغ يمثل إيرادات الهيئة المختلفة بما فيها حصة الخزينة من عائدات التشغيل وعوائد الترددات وأجور الموافقات النوعية والطرفية، لافتا الى أن هذا المبلغ يتضمن دفعات من عوائد تجديد رخصة الترددات لشركة “أمنية”، ودفعة تمثل مبلغ الاستحقاق الثاني من قيمة ترخيص شركة “أورانج” لترددات نطاق 900 م.هــ، وفقا لاتفاقية التسوية التي وقعهتا الهيئة مع الشركة العام 2016.
ومن جهة أخرى، قال الجبور “إن هذا المبلغ الإجمالي يشكل ما نسبته 96 % من حجم الإيرادات المقدرة في موازنة الهيئة للعام الحالي”.
ووفقا للجبور، ومع هذا المبلغ الذي رفدت به الهيئة خزينة الدولة خلال النصف الأول من العام الحالي، يرتفع إجمالي الوفر المتحقق والمحول للخزينة ما مجموعه (1.805) مليار دينار منذ انطلاقة الهيئة وحتى تاريخه.
ويذكر أن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تعد أكثر هيئة مستقلة تورد مبالغ للخزينة والأكثر وفراً وتلعب دوراً كبيراً في دعم الموازنة وتحويل الفوائض حسب الأصول.
وكان مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات قرر مؤخراً الموافقة على تجديد رخصة الاتصالات الفردية العامة لشركة “أمنية” للهواتف المتنقلة لفترة ثانية ولمدة خمسة عشر عاما وبنفس صيغة وبنود الاتفاقية الحالية، كما قررت الهيئة وبناء على موافقة مجلس الوزراء الموقر تجديد الرخصة العامة للطيف الراديوي للحزمة الترددية (1740-1750/1835-1845‏) م.هـ بواقع (10+10) ‏م.هـ ولمدة خمسة عشر عاما من تاريخ انتهائها وتعديل الشروط والأحكام الخاصة بالرخصة بإزالة التقييد المفروض على التكنولوجيا المستخدمة لتصبح حيادية التكنولوجيا؛ حيث ستقوم شركة “أمنية” بدفع مبلغ 71 مليون دينار قيمة العوائد المترتبة على تجديد الرخصة العامة للطيف الراديوي، بالإضافة للعوائد المستحقة لتجديد الرخصة الاتصالات الفردية العامة.
وقبل أشهر، حولت الهيئة للخزينة العامة للدولة ما مجموعه 52 مليون دينار و125 ألفا تمثل الاستحقاق الثاني من قيمة ترخيص شركة “أورانج” لترددات نطاق 900 م.هــ، وفقا لاتفاقية التسوية التي وقعهتا الهيئة مع الشركة العام 2016.
وعززت الاتفاقية من تحسين تغطية الشبكة الخلوية للشركة في المناطق كافة وخاصة خارج عمان، وألزمت الشركة القيام بإنشاء 100 موقع راديوي في محافظات المملكة؛ حيث تقوم كوادر الهيئة المتخصصة بالكشف على تنفيذ هذا الالتزام وبناء المواقع الراديوية في الأماكن التي حددتها الهيئة بناء على شكاوى المواطنين على خدمات الاتصالات المتنقلة.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
41 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock