أخبار محلية

هيئة الاتصالات تنشر دليل إرشاد المستخدمين

إبراهيم المبيضين

عمان- نشرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الاربعاء الماضي دليلاً للمستفيدين من خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد في المملكة، لارشادهم الى حقوقهم وآليات حصولهم على هذه الخدمات في السوق المحلية دون التعرضّ الى غبن او خسارة.
ويهدف الدليل الى زيادة وعي المستخدمين وفهم آليات التعامل مع الشركات اذا ما أخلت بشروط التعاقد او في تزويدها المستخدم بالخدمة المتفق عليها.  وأكّد الدليل؛ الذي نشرته الهيئة على موقعها الالكتروني وحمل عنوان “دليل المستفيدين 2014″؛ حق المستخدم في الحصول على خدمات اتصالات وتكنولوجيا معلومات وبريد جيدة وعادلة من حيث السعر والجودة، مطابقة للشروط التعاقد بين المشترك والشركة المزودة، وحقه في الشكوى على المزود في حال اخلاله بأي من شروط التعاقد والتي تشمل السعر أو جودة ومواصفات الخدمة.
ويأتي اصدار هذا الدليل؛ بالاستناد الى قانون الاتصالات لسنة 1995 المعمول به حاليا، والذي تتولى هيئة الاتصالات بموجبه مهمة حماية مصالح المستفيدين ومراقبة الاشخاص والجهات المرخص لها، وذلك للتأكد من الالتزام بشروط الرخصة بما في ذلك مواصفات الخدمات المقدمة وجودتها واسعارها واتخاذ الاجراءات اللازمة لهذه الغاية ومعاقبة من يخالف هذه الشروط.
واشتمل الدليل على خدمات الاتصالات المقدمة في السوق المحلية والشركات المزودة لها: في الاتصالات الخلوي، الثابتة، الانترنت السلكي واللاسلكي، وخدمات البريد، وتعريفات لهذه الخدمات وفوائدها ومواصفاتها.
وتشهد خدمات الاتصالات في المملكة انتشارا متزايد لا سيما في مجال الاتصالات الخلوية التي تفوقت على جميع خدمات الاتصالات الاخرى في السوق المحلية، حيث تظهر اخر الارقام الرسمية بان عدد اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة بلغ 10.3 مليون اشتراك منها حوالي 92 % لفئة المدفوع مسبقاً، والباقية لفئة الفواتير، فيما يبلغ عدد اشتراكات الانترنت في السوق المحلية بمختلف تقنياتها سلكية او لاسلكية قرابة 1.5 مليون اشتراك، زادت من عدد مستخدمي الخدمة الى 5.3 مليون مستخدم بنسبة انتشار تقدر بحوالي 73 % من عدد سكان المملكة.
وتحدّث الدليل عن الممارسات المضللة من قبل الشركات: تعريفها وكيفية التعامل معها، رسائل الجملة الخلوية والشكاوى بصددها، وعروض الشركات ومواصفاتها ونصائح لاختيار الافضل منها والبعيد عن التضليل، متطرقا في الوقت ذاته الى خصوصية المستخدم ومعلوماته وسرية هذه المعلومات.

[email protected]

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock