أخبار محليةاقتصاد

هيئة الاستثمار تطرح 13 فرصة استثمارية في القطاع الصناعي

بحجم استثمار متوقع أن يصل إلى 280 مليون دينار

طارق الدعجة

عمان- طرحت هيئة الاستثمار أخيرا 13 فرصة استثمارية جديدة في القطاع الصناعي مدعمة بدراسات جدوى أولية حول طبيعة كل مشروع والعائد المتوقع بحسب بيانات صادرة عن الهيئة.
وتظهر البيانات أن اجمالي حجم الاستثمار بهذه المشاريع تصل إلى 280 مليون دينار وتتوزع في محافظات محددة من المملكة.
وتتركز الفرص الاستثمارية بالقطاع الصناعي في مشروع انشاء مصنع للسيراميك في منطقة معان التنموية بحجم استثمار متوقع 45.4 مليون دينار وبمعدل عائد يصل الى21.7 % وفترة استرداد خلال 7 سنوات.
كما تتضمن مصنع تجميع رقائق السيليكون الكهروضوئية في منطقة معان التنموية لانتاج 35 ميجا وات من الوحدات الكهروضوئية وبحجم استثمار متوقع 8.1 مليون دينار وبمعدل عائد 22.1 % وفترة استرداد خلال 8 سنوات.
كما تشمل مشروع انشاء مصنع سيلكيا جل لتلبية الاحتياجات المتنامية للقطاع الصناعي محليا وعالميا بحجم استثمار متوقع 1.4 مليون دينار بمعدل عائد 21 % وفترة استرداد خلال 5 سنوات.
وتتركز الفرص ايضا في انشاء مصنع العبوات الزجاجية في منطقة معان التنموية بحجم استثمار متوقع 15 مليون دينار بمعدل عائد 15 % وفترة استراداد خلال 4 سنوات.
وبحسب البيانات تتضمن الفرص الاستثمارية ايضا انشاء مصنع أملاح وإعادة تأهيل حوض الازرق بحجم استثمار متوقع 15.7 مليون دينار بمعدل عائد 27 % وفترة استرداد خلال 5 سنوات.
وتشمل الفرص كذلك توسعة مصنع قطع غيار للمعدات الثقيلة لإنتاج الفولاذ الخاص وخطوط إنتاج جديدة في محافظة الزرقاء بحجم استثمار متوقع 4.6 بعائد متوقع 22 % وفترة استرداد خلال 3 سنوات.
وكذلك مصنع الزجاج المصقول في محافظة معان التنموية بسعة إنتاج يومي 450 ألف طن وبحجم استثمار متوقع 106 ملايين دينار وبعائد يبلغ 10.9 % وفترة استرداد خلال 8 سنوات.
وتتركز الفرص في تصنيع المنتجات الإنشائية خفيفة الوزن من التف البركاني المستخدم في انتاج الطوب والبلاط بحجم استثمار متوقع 2 مليون دينار بعائد يبلغ 24.6 % وفترة استرداد خلال 6 سنوات.

وتتضمن مشروع حامض الفسفوريك عالي النقاء في منطقة معان التنموية لغاية التصدير الى الهند والصين ودول آسيوية اخرى بحجم استثمار متوقع 49.7 مليون دينار بمعدل عائد 15.5 % وفترة استرداد خلال 9 سنوات.
وايضا مشروع مركز تجميع وتسويق حليب الاغنام في محافظة الكرك بقيمة استثمار يتوقع ان يصل الى مليون دينار حيث يقدر العائد الداخلي من هذا المشروع 25.6 % وفترة استرداد تصل الى 6 سنوات.
وتشمل مصنعا للاسمدة في منطقة معان التنموية بحجم استثمار يتوقع ان يصل الى 26.6 مليون دينار حيث يقدر العائد الداخلي من هذا المشروع 21.6 % وفترة استرداد 7 سنوات.
كما تتضمن مصنع أعلاف دواجن في محافظة إربد بحجم استثمار يتوقع ان يصل الى مليون دينار حيث يقدر العائد الداخلي من هذا المشروع 32 %، وفترة استرداد تصل الى 5 سنوات.
كما تشمل انشاء مصنع سيلكيات في محافظة معان بحجم استثمار متوقع 2.8 مليون دينار حيث يقدر العائد الداخلي من هذا المشروع 27 % وفترة استرداد 27 % .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock