أخبار محليةاقتصاد

هيئة الطيران: تجديد ترخيص مطار العقبة مسألة تنظيمية وروتينية

عمان- العقبة- أكدت هيئة تنظيم الطيران المدني أن مطار الملك الحسين الدولي في العقبة مرخص من قبل الهيئة ولا يوجد ما يعيق سير تشغيله.
وقالت الهيئة، في بيان صحفي أمس “إن ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام عن عدم منح رخصة لمطار الملك الحسين الدولي في العقبة غير دقيق وخارج على سياقه، الأمر الذي قد يؤدي إلى إرباك مستخدمي المطار”.
وأوضحت الهيئة “أن حقيقة الأمر تتعلق بجانب تنظيمي فني بإصدار شهادة تجديد ترخيص روتينية للمطار بعد أن تم تصويب إدارة المطار لبعض الملاحظات الفنية التي ليست ذات أهمية أو تأثير على تشغيل المطار وحركة وسلامة مستخدميه”.
وأضافت “أن عدم إصدار شهادة تجديد الترخيص الروتينية لا يعني إيقاف تشغيل المطار، وأن الهيئة سمحت لإدارة المطار بتشغيله وفقا للأصول لحين استيفاء جميع الشروط والمتطلبات الفنية التي لا تؤثر على سلامة مستخدمي المطار”. وأشارت الى أن المطار استوفى أكثر من 95 % من الإجراءات التي تم طلب تطبيقها من إدارة المطار قبل 6 أشهر وبانتظار عمليات الكشف الفني من قبل الهيئة خلال الأسبوع المقبل، متوقعة أن يتم إصدار شهادة تجديد الترخيص خلال الشهر الحالي.
وأكدت أن مطار الملك الحسين في العقبة من أهم وأكثر المطارات سلامة في الأردن ويعمل بشكله الاعتيادي.الى ذلك، أكد الرئيس التنفيذي لشركة العقبة للمطارات ناصر المجالي، أن مطار الملك الحسين الدولي بالعقبة ينتظر وصول قسيمة الترخيص الخاصة بالمطار من هيئة تنظيم الطيران المدني بعد انتهاء كافة المتطلبات والملاحظات الفنية المطلوبة من الهيئة.
وأضاف المجالي، خلال مؤتمر صحفي عقده في المطار، أمس “أن المطار استكمل كافة المتطلبات والملاحظات المتعلقة بتجديد الرخصة بتاريخ 8 تموز (يوليو) الحالي في اجتماع ضم كافة الأطراف المعنية بعمل وتشغيل المطار”، مشيرا الى أن المطار مرخص منذ العام 2008 ويتم تجديد الترخيص كل عامين دوريا بعد أن أصبح مطاراً رديفا (وتحويليا بديلا) لمطار الملكة علياء الدولي في عمان. وأوضح المجالي “أن تأخر تجديد الرخصة لا يؤثر على حركة الملاحة الجوية”، مشيرا الى أن “الترخيص هو مجرد التزام من الدولة أمام منظمة الطيران الدولية وأن عملية تأخيره لا تؤثر إطلاقا على حركة النقل والملاحة الجوية وأن التأمين ساري المفعول على كافة مرافق المطار”.
وقال “إن شهادة الترخيص كان يجب أن تجدد مطلع كانون الثاني (يناير) الماضي، لكن فرق التفتيش التي حضرت من هيئة ترخيص المطارات سجلت عددا من الملاحظات والمتطلبات الضرورية لتجديد الرخصة كون المطار أصبح مطارا تحويلياً (بديلا) لمطار الملكة علياء الدولي، لا سيما في ظل وصول طائرات “ايرباص 380″ والتي لها متطلبات خاصة في المطارات”.-(بترا)

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1879.68 0.07%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock