تقاطع الطرق

هيونداي آكسنت 1995-1999: منافسة كورية قوية

 حققت من خلالها هيونداي دخولها القوي للسوق الاردنية، فمنذ أن قدمتها في العام 1995، تمكنت آكسنت من تحقيق مبيعات قياسية.


وآكسنت من الجيل الأول متوفرة  مع محركات أربع اسطوانات تراوحت سعتها بين 1.3 و 1.5 لتر تراوحت قوتها بين 85 و92 حصاناً،  وتتوفر مع ناقل حركة أوتوماتيكي من اربع سرعات أو آخر يدوي من خمس سرعات.


وتتميز آكسنت بحجم المدمج يمكنها من المناورة والتأقلم مع الأماكن الضيقة سواءً في المسير أو الركن، فهي سيارة مصممة للمدينة، ولكن حجمها المدمج هذا لا يحد من قدرتها على تحميل الركاب والأمتعة بدرجة كبيرة، فمقصورتها واسعة بقدر أكبر مما يتوقع من حجمها، وتمتاز آكسنت بصندوق أمتعة معقول المساحة.


وتتوفر آكسنت خصوصاً في نسختها المستوردة من كوريا، مع مجموعة كبيرة من التجهيزات التي تشمل علبة سرعات اوتوماتيكية، ومكيف الهواء، والتحكم الكهربائي بالزجاج والقفل المركزي وفتحة السقف، إلى جانب بعض الزوائد الانسيابية والعجلات المعدنية الخفيفة.


أحد أهم مزايا  آكسنت 95 -99 توفيرها الملحوظ في استهلاك الوقود، بمعدل مسير بالصفيحة الواحدة  يترواح بين 250-300 كلم ، لكن هذا الرقم مرشح للنزول في حال تقادم عمر محركاتها التي يزداد استهلاكه مع مرور الزمن خصوصاً في حال عدم القيام بأعمال الصيانة الأساسية بموعدها.


بالمقارنة مع مثيلاتها السعرية اليابانية أو الكورية من السيارات المستعملة، تمتاز آكسنت بمستوى بسعر معقول، وبتقنية كورية معقولة المستوى، وهي تمتاز بالمقابل من تدني كلفة صيانتها وخصوصاً أسعار قطع غيارها التي تعتبر من الأفضل في السوق الاردنية، وذلك لكونها متوفرة بكثرة ومن عدة مصادر.


ولكن آكسنت رغم جودتها واعتماديتها المثبتة، تظل خياراً ثانياً بعد مواطنتها كيا سيفيا، والتي يعتقد البعض بأنها أثقل وزناً وأكثر ثباتاً على الطريق، مما يعطيها شيئاً من التفوق النفسي على الآكسنت التي لاتقل عنها نظرياً في أي من مواصفاتها.


 ويترواح سعر هيونداي آكسنت من طرازات سنوات 1995 إلى 1999 بين 4500 دينار كحد أدنى، وصولاً  لحدود 6500 دينار للسيارات الأحدث ذات المواصفات المتكاملة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock