البلقاءمحافظات

وادي الأردن: تأخر الإنتاج الخضري يؤجل افتتاح سوق العارضة

حابس العدوان

الأغوار الوسطى – أدى تأخر الإنتاج الزراعي في وادي الأردن إلى إرجاء افتتاح سوق العارضة المركزي إلى نهاية الشهر الجاري، بحسب مدير السوق المهندس احمد الختالين.
ويبين الختالين، أن تأخر الإنتاج دفع بالتجار والمصدرين إلى تأجيل العمل لحين ورود كميات كافية، لافتا إلى أن غالبية الأراضي الزراعية في الاغوار الوسطى ما تزال غير مزروعة، في حين يقتصر النشاط الزراعي في الاغوار الشمالية.
ومقارنة مع الموسم الماضي، يوضح الختالين، أن الموسم الحالي يشهد تراجعا في الزراعات المبكرة نتيجة عجز المزارعين عن زراعة اراضيهم وتخوف آخرين من تدني الأسعار مع استمرار مشكلة التسويق، مؤكدا إنه جرى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستقبال باكورة الإنتاج الزراعي في وادي الأردن.
ويعد سوق العارضة المركزي من الأسواق الموسمية، إذ يبدأ عمله في تشرين الأول (اكتوبر) وينتهي في حزيران (يونيو) من كل عام، وهي الفترة التي يندر فيها الإنتاج المماثل للإنتاج الزراعي في دول الجوار والدول الأوروبية حيث الأجواء الباردة.
ويبدي الختالين عدم تفاؤله بتحسن الموسم الزراعي مع استمرار اغلاق الاسواق التصديرية الرئيسة في سورية والعراق والتي تعتبر ممرات مهمة الى الأسواق الخارجية، لافتا إلى ان هناك علاقة طردية بين التاجر والمزارع فتوفر الإنتاج يستقطب التجار ونشاط التجار في السوق يدفع بالمزارعين إلى توريد انتاجهم إلى السوق.
بدوره، يرى التاجر عيسى ابو زر أن تأخر الإنتاج بكميات وافرة دفع بمعظم التجار إلى تأجيل افتتاح محالهم في السوق، موضحا أن الانتاج في وادي الاردن ما يزال في بدايته، والكميات المنتجة حاليا لن تمكنهم من تغطية نفقات عملهم.
ويضيف ابو زر أن الانتاج القليل ما يزال يورد الى سوق عمان المركزي الأمر الذي يزيد من الكلف على المزارعين، مبديا تخوفه من تكرار سيناريو الموسم الماضي، اذ إن تراجع حجم الإنتاج الحق بهم خسائر ليست بالقليلة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock