البلقاءمحافظات

وادي الأردن: حملة لتقليم الأشجار توفر 200 فرصة عمل للشباب

حابس العدوان

وادي الأردن- أكد مدير زراعة وادي الأردن المهندس بكر البلاونة، أنه سيتم البدء بتنفيذ حملة شاملة لتقليم وتنظيف الأشجار الحرجية الموجودة على جوانب الطرق، توفر العديد من فرص العمل للمتعطلين من ذوي الدخل المحدود.
وقال “إن الحملة التي تنفذ بالتعاون مع مشروع الأمن الغذائي التابع لوزارة الزراعة، تهدف لإزالة الأشجار التي تعيق الحركة المرورية وتشكل خطرا على مستخدمي الطرق الرئيسة من شمال الوادي إلى جنوبه”، موضحا أنه سيتم تشغيل ما يقارب 200 شاب من أبناء المنطقة على نظام الدوام الجزئي بواقع 15 يوما كل شهر، ما سيسهم في تحسين أوضاعهم المعيشية.
وأضاف أن غالبية هذه الأشجار معمرة، ويجب المحافظة عليها، خاصة وأنها تستغل من قبل المتنزهين للجلوس، مشيرا إلى أن هذه المشاريع تهدف إلى المحافظة على البيئة من خلال تنظيف الغابات الحرجية والمتنزهات الطبيعية وتهيئتها لزراعتها بالأشجار، إضافة إلى توفير فرص العمل لعدد من أبناء المجتمع المحلي.
وعلى صعيد متصل، أكد البلاونة أن المديرية شرعت بتنفيذ تجربة لزراعة الأشجار الحرجية باستخدام تكنولوجيا الشرنقات والتي تهدف إلى زيادة نسبة نجاح الغراس بمعدل 75-95 % وترميم التربة السطحية، وإمكانية استخدامها على مساحات كبيرة من الأراضي بتكاليف أقل من البدائل الأخرى.
وأكد البلاونة أهمية استخدام هذه التكنولوجيا في المنطقة، نظرا لمحدودية المياه وانخفاض معدل سقوط الأمطار وارتفاع تكاليف شبكات الري بالتنقيط وصيانتها، لافتا إلى أن تكنولوجيا الزراعة باستخدام الشرنقات تعمل على توفير مياه الري بشكل مستمر من خلال الماء الموجود فيها.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock