آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“وادي الأردن”: زيادة ساعات التزويد المائي لمواجهة ارتفاع الحرارة

إيمان الفارس

عمان – أكدت وزارة المياه والري التزامها ببرنامج دورة مياه الري بشكل منتظم، فيما بدأت دورة الري برنامجها حسب الساعات المعتمدة وبانتظام منذ منتصف أيار (مايو) الحالي، وفق أمين عام سلطة وادي الأردن علي الكوز.
وقال الكوز، في تصريح لـ”الغد”، إن خطة وبرنامج الوزارة – سلطة وادي الأردن تركز أيضا على إجراءات وقائية لمجابهة ظروف المناخ الاستثنائية أو الطارئة خلال الموسم الصيفي خاصة ما يتعلق بظروف الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة.
وأضافت أن “وادي الأردن” قامت بزيادة عدد ساعات التزويد المائي كإجراء وقائي للحؤول دون تضرر المزروعات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة الذي شهدته مختلف مناطق المملكة خلال الأيام القليلة الماضية، ووفق برنامج التوزيع.
وأشار الكوز إلى استمرارية عمل السلطة ضمن برنامج الري التكميلي، خاصة خلال الظروف الاستثنائية، من خلال عملية زيادة كميات المياه وعدد ساعات توزيع المياه على حد سواء، (حسب مساحات مناطق كل نوع من المزروعات).
وتعتمد الخطة السنوية المتعلقة ببرنامج التوزيع المائي لأغراض الري، على أنواع وأنماط الزراعات (موسمية أو محمية)، علما بأن تلك الموازنة لا تقل عن 290 مليون متر مكعب سنويا وعلى كامل الموسم الزراعي (كامل العام اعتبارا من 15 أيار (مايو) وحتى 15 أيار (مايو) من العام الذي يليه).
وساهمت استمرارية الأجواء الرطبة والباردة وانخفاض درجات الحرارة عن المعدل العام خلال أيام معينة تخللها الموسم الصيفي الحالي، بإراحة المياه المخصصة لأغراض الزراعة حتى أطول فترة ممكنة، وفق الكوز.
وتقوم سلطة وادي الأردن بتزويد المزارعين باحتياجاتهم من المياه، في حال طلبهم وحاجتهم لذلك، حيث انعكس مخزون المياه الذي سجلته إحصاءات وزارة المياه والري حتى منتصف شهر نيسان (أبريل) الماضي في سدود المملكة الـ14، والبالغة نحو 191 مليون متر مكعب، معادلة ما نسبته 57 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة 336 مليونا تقريبا، على إمكانية استمرار برنامج الري المعتاد، وذلك جنبا إلى جنب دور الأمطار الهاطلة على مختلف مناطق المملكة مؤخرا، والتي ساهمت كثيرا في تعديل مخزون السدود.
وتواصل وزارة المياه والري بسلطتيها المياه ووادي الأردن، عملها بشكل مكثف؛ لوضع السيناريوهات الضرورية لمواجهة أي مشكلة قد تنجم عن أي طارئ أول خلل، بشكل يحفظ استمرار ضخ المياه بشكل يلبي متطلبات المواطنين اللازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock