البلقاءمحافظات

وادي الأردن: لجنة لحسم قضية الاستراحات الشعبية في الحمّة

احمد التميمي

وادي الأردن – يعتزم أمين عام سلطة وادي الأردن علي الكوز، تشكيل لجنة تضم ممثلين عن وزارة الصحة والمياه والسياحة والداخلية والزراعة والاراضي، وبلدية خالد بن الوليد، لدراسة موضوع استحقاق اصحاب الاستراحات الشعبية في منطقة المخيبا الفوقا (الحمة) من نبع الجبة، والخروج بالتوصيات، وفق ممثل عن الاستراحات رافع العقلات.
وقال العقلات، إن أصحاب الاستراحات طرحوا خلال الاجتماع الذي عقد أول من أمس ، في وزارة المياه، موضوع مد خط انابيب للمسابح من الآبار الموجودة في المنطقة وعددها 4 مقابل أثمان رمزية، حيث وعد الامين بدراسة هذا المطلب.
وأشار إلى ان هناك بعض المسابح في منطقة المخيبا استكملت جميع الشروط لترخيصها، بما فيها فحص المياه بعد ان تم اخذ عينات من تلك المسابح وثبت سلامتها ولغاية الآن لم يتم ترخيصها دون إبداء الاسباب.
واكد العقلات، ان اصحاب المسابح منذ سنوات يطالبون بالترخيص حتى يتمكنوا من العمل بشكل قانوني، إلا ان المماطلة في تحويل المعاملة من وزارة لأخرى يحول دون الترخيص، مما يتطلب من الجهات المعنية حسم الموضوع في اقرب وقت خصوصا وان الاستراحات باتت مهددة بالاغلاق بعد ان تم إزالة الخطوط التي تغذي مسابحهم.
بدوره، قال الناطق الاعلامي في وزارة المياه والري عمر سلامة، إن اللجنة التي سيتم تشكليها هدفها الوقوف على ارض الواقع واللقاء بالمزارعين واصحاب المسابح في المنطقة، خصوصا وان هناك شكوى من مزارعين في المنطقة بقيام تلك المسابح باستهلاك كميات كبيرة من المياه.
واشار سلامة، ان اللجنة ستخرج بتوصيات وتطبيقها على ارض الواقع، مشيرا الى ان مسألة مد أنابيب مياه من الآبار الموجودة في المنطقة للمسابح مقابل الثمن هي مسألة قانونية ستحسمها اللجنة في تقريرها.
وكانت وزارة المياه والري /سلطة المياه، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، ومتصرف لواء بني كنانة، ومديرية الامن العام /شرطة محافظة إربد، وقوات الدرك، نفذت حملة إحكام السيطرة على مصادر المياه، وتم ضبط اكثر من (25) اعتداء كبيرا على عدد من المصادر الرئيسة في منطقة المخيبا الفوقا، تزود مسابح مخالفة بخطوط رئيسية تؤثر بشكل كبير على تزويد المواقع المرخصة في المنطقة بطريقة مخالفة وتشكل اعتداء على اصحاب الحقوق المائية الملتزمين بأحكام القانون والترخيص.
وبينت الوزارة، ان كوادرها التفتيشية في سلطة المياه نفذت حملة مشتركة مع الأجهزة المعنية في مناطق الاغوار الشمالية، لإزالة الاعتداءات المتكررة على عدد من المصادر المائية الرئيسية “ينابيع مياه في منطقة المخيبا الفوقا”، الاغوار الشمالية، منطقة البجة، والتي تعتبر أحد المصادر الرئيسة لغايات الشرب والري في شمال المملكة.
وأشارت إلى انه تم ضبط خطوط رئيسة اقطار (2) و(3) انش مسحوبة لمسافات طويلة تزود مسابح غير مرخصة في المنطقة على حساب حصص المياه والري والسياحة المرخصة، تضخ آلاف الامتار المكعبة من المياه بطريقة مخالفة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock