إربد

وادي الأردن: موجة الحر الشديدة تصيب مزارع الموز بالذبول والاحتراق

علا عبد اللطيف

الغور الشمالي – أثرت موجة الحر الشديدة التي تشهدها المملكة حاليا على مزارع الموز في وادي الأردن، حيث أصيبت الأشجار بالذبول والاحتراق، بحسب عدد من مزارعي الوادي.
ورغم التزام المزارعين بالإرشادات الزراعية منذ بداية تأثر المملكة بالموجة الحارة، التي تحد من أضرارها مثل ري المزارع بكميات كبيرة من المياه طيلة الأيام الحارة، إلا أن ذلك لم يمنع من إصابة مساحات كبيرة من مزارع الموز بالذبول، وإلحاق خسائر مالية بمزارعيه في ظل خسائر مالية هم بغنى عنها.
وأكدوا أن “فقر المنطقة بالمياه خاصة في الصيف زاد من تفاقم المشكلة”، إذ تعتمد نسبة كبيرة من المزارعين في ري مزروعاتهم على مياه السدود والبرك الزراعية التي طاولها الجفاف، بسبب قلة الأمطار التى شهدتها المملكة، فيما يعتمد آخرون على الآبار الارتوازية التي تتوفر لدى عدد قليل منهم.
ويقول المزارع  أيمن محمد إن أشجار الموز تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه أكثر من أي صنف آخر، مشيراً إلى أن زراعة الموز في المملكة تقتصر على مناطق وادي الأردن التي تتمتع بمناخ يساعد على النمو.
وطالب المزارع علي أبو زينة بضرورة حماية منتجاتهم من الكوارث الطبيعية من خلال إحياء صندوق الكوارث الطبيعية التى من المحتمل أن تصيب المزروعات كالصقيع وارتفاع درجات الحرارة بالإضافة الى الجفاف.
وأضاف أن مزارع الموز تعرضت في الأعوام السابقة إلى  كوارث طبيعية متعددة منها الصقيع والرياح، ما أدى إلى خسائر مالية كبير أثرت على المزارع  الاردني، فضلا عن عدم قدرته على الالتزام بالمستلزمات المالية لسداد الاقراض الزارعي، والشركات الزراعية الاخرى.
وأوضح أن الاجراءات التى تتخذها الحكومة في حال وقوع أي من الكوارث الطبيعية غير مجدية، إذ تقتصر على صرف تعويضات مالية لا تغطي تكلفة الانتاج الزراعي من عملية شراء أشتال، وأجرة عمال، وكهرباء وماء، فضلا عن أجرة النقل من وإلى الحسبة المركزية.
إلى ذلك، طلب مدير زراعة وادي الأردن المهندس عبدالكريم شهاب من المزارعين الاستمرار في اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية مزارع الموز من أضرار ارتفاع درجات الحرارة، مثل الري المستمر وتغطية قطوف الموز المواجهة لأشعة الشمس المباشرة التي تتواجد على أطراف المزارع.
 وأوضح أن “قطوف الموز والخضار التي لم تنضج بعد معرضة أكثر للتأثر سلبياً بموجة الحر، مؤكدا أن الموسم الزراعي في المنطقة على وشك الانتهاء، ولم تعد هناك مساحات كبيرة من المزروعات يحتمل تضررها.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock