أخبار محلية

“وادي زرقاء ماعين”: ينابيع معدنية وشلالات جميلة

عمان-الغد- الكمبري والى العصر الثلاثي، وتتركز الينابيع وعددها حوالي 60 نبع مياه حارة في وحدة الكرنب العائد الى العصر الطباشيري الأسفل.
ويستطيع الزائر الاستمتاع بهذه المياه المعدنية صحيا وجسديا، ويستمتع أيضا بالشلالات الجميلة التي تنحدر من الينابيع بمعدل سقوط بين 549 – 236 متر مكعب لكل ساعة ودرجة حرارة بين 37 – 60 م.
وأغلبها يصعد عبر منحدرات وكهوف وشقوق، وبعضها ينبع من قاع الوادي، وتقع جميعها على الجانب الايمن من الوادي، اما الجانب الايسر فيغطي بطبقة من الصخور البازلتية حديثة التكوين.
ويختلف التركيب الكيميائي لينابيع وداي زرقاء ماعين عبر فصول السنة، ويصاحب ذلك اختلاف بسيط في دراجات الحرارة، ويتضح من التحليل الكيميائي لمياه زرقاء ماعين المعدنية أنها غنية بالكلوريدات والكبريتات واملاح الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، لذلك تعتبر المياه من النوع القلوي.
ولهذه العناصر فوائد متعددة كما أظهرت التحاليل وجود خاصية إشعاعية، ولهذه الخصائص كلها آثارها الصحية في علاج الأمراض الجلدية، وآلام الروماتيزم وتصلب الشرايين وتقلص العضلات وامراض الدورة الدموية والجهاز التنفسي، ولها تأثير ايجابي على افراز الغدد وتنشيط الجسم بشكل عام من الإرهاق العصبي والتنفسي، وتساعد على الوقاية من الأمراض.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock