دولي

واشنطن تقلص الدعم العسكري لإسرائيل

برهوم جرايسي

الناصرة – قالت مصادر اسرائيلية أمس الجمعة، إن الإدارة الأميركية قررت نهائيا تقليص 5 % من اجمالي الدعم العسكري للعام الحالي، الذي سيصل الى أكثر من 3.25 مليار دولار، سيكون حجم التقليص 175 مليون دولار، وادعى مسؤولون اسرائيليون، إن هذا الخصم هو أقل من النسبة المقررة لباقي الدول، وهذا على الرغم من أن الرئيس باراك أوباما كان قد أعلن عن إعفاء الدعم لاسرائيل من قرار تقليص الدعم الأميركي الخارجي.
وقالت صحيفة “معاريف” الاسرائيلية، إن القرار سيؤثر على قدرة اسرائيل في شراء طائرات متملصة متطورة من طراز إف 35. ووقعت اسرائيل على صفقة لشراء 19 طائرة ستصل اسرائيل في العام 2016، ولكن في أعقاب التغييرات قلص البنتاغون عدد الطائرات التي خطط لإنتاجها من 2500 الى 1200 طائرة.
كذلك سيؤثر التقليص على التدريبات المشتركة بين الجيشين الاسرائيلي والأميركي، والتي تتمثل أهميتها الاساس في صورة اسرائيل والتعاون بين الجانبين. ويحتمل أن يكون لذلك تأثير أيضا على العقود التي وقعت مع شركات اسرائيلية. التمويل الخاص للقبة الحديدية، 211 مليون دولار للعام 2013، لن يتضرر. ومع ذلك تضررت العلاوة لتمويل الخطط المشتركة لاسرائيل واميركا في تطوير منظومات صاروخية “دفاعية”. ويأتي القرار هذا، على الرغم من اعلان الرئيس الأميركي باراك اوباما في شهر آذار (مارس) الماضي، عن إعفاء الدعم الأميركي لاسرائيل من قرار التقليص، وتبعه في ذلك، وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل.
وكانت مصادر أميركية واسرائيلية، قد كشفت الأسبوع الماضي، أن الولايات المتحدة الأميركية على وشك أن تقرر نهائيا منح إسرائيل 488 مليون دولار لمرّة واحدة، وهذا إضافة للمساعدة العسكرية التي تحصل عليها سنويا بقيمة 3.1 مليار دولار، وهذا على الرغم من التقليصات التي أقرتها الولايات المتحدة في المساعدات الخارجية.
إذ أجازت لجنة لجنة الأجهزة المسلحة في مجلس النواب الأميركي في الأسبوع الماضي، الاقتراح الذي قدمه رئيس اللجنة، هاورد ميكي أون بشأن “قانون صلاحيات الأمن القومي”، وهو قانون الميزانية الأمنية. وحسب صيغة الاقتراح ستضيف الولايات المتحدة 268 مليون دولار أخرى في العام المقبل 2014 من أجل تطوير منظومتي اعتراض صواريخ، يتم بالاشتراك بين الولايات المتحدة واسرائيل ومن أجل تسلح اسرائيل بالمنظومات الصاروخية “الدفاعية”. والحديث عن منظومة الصواريخ “حيتس 3” لاعتراض صواريخ بعيدة المدى ومنظومة “الصولجان السحري” لاعتراض صواريخ وقذائف صاروخية للمدى المتوسط.
وورد في اقتراح القانون الى ذلك أنه خُطط لنفقة اخرى تبلغ 220 مليون دولار في العام 2014 للإنفاق على شراء بطاريات أخرى من منظومة “القبة الحديدية”.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock