وحدة الجرائم الإلكترونية تحذر من تطبيقات مزيفة

تطبيقات على هاتف ذكي -(أرشيفية)
تطبيقات على هاتف ذكي -(أرشيفية)

عمان-الغد- حذرت وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في مديرية الأمن العام من تطبيقات وهمية أو مزيفة يهدف مطوروها إلى اختراق هواتف المستخدمين وسرقة بياناتهم أو حساباتهم  على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم ابتزازهم بها مقابل المال.

اضافة اعلان

وأشارت الوحدة أنه في حال القيام بتحميل أو تنزيل تطبيق وهمي أو مزيف، فإنه  يجب اولاً حذف التطبيق ومن ثم عمل اعادة ضبط مصنعي للهات. كون بعض التطبيقات تستطيع إعادة تثبيت نفسها حتى بعد إزالتها.

وقدمت الوحدة في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك" مجموعة من النصائح التي تساعد على التفريق بين التطبيقات الحقيقية والوهمية:

1. عدم تحميل اي تطبيق الا من خلال متاجر التطبيقات الرسمية والتي تم إنشاؤها من قبل شركات أنظمة التشغيل مثل متاجر (Google Play) (apple app store) (Windows Phone Store) وعدم تحميل التطبيقات من مواقع الكترونية غير معروفة او مشبوهة .

2. يجب النظر وبتمعن الى اسم التطبيق والعلامة التجارية للتطبيق .. لذلك سيلاحظ المستخدم وجود فرق بسيط بين الصورة للعلامة التجارية بين التطبيق الصحيح والمزيف وكذلك اسم التطبيق سيلاحظ المستخدم انه يوجد فرق بينهما وخاصة متجر (Google Play) الذي لا يسمح بوجود اكثر من تطبيق بنفس الإسم .

3. يجب مراجعة عدد التنزيلات او التحميل للتطبيق كون التطبيقات الحقيقية والمشهوره يكون عدد التنزيلات او تحميلها كبير جدا بعكس التطبيقات المزيفة يكون قليل جداً .

4. كما يجب مراجعة التعليقات التي تتم على كل تطبيق من قبل المستخدمين والتي تساعدك في معرفة اذا كان التطبيق حقيقي او مزيف او المشكلات التي تواجه استخدام التطبيق .

5. عدم إجراء اي تحديث (Update) للتطبيق إلا في حال قيام التطبيق في نظام التشغيل لديك بإبلاغك انه يوجد تحديث (Update) للتطبيق ومن خلال المتجر الرسمي ... كونه انتشر في الاونة الأخيرة تطبيقات تدعي انها تحديث للتطبيقات الشهيرة وعند تحميلها تعمل كتطبيق منفصل لا علاقة له بالتطبيق الحقيقي الاصلي .

6. عدم تحميل التطبيقات من اجل التجريب فقط كونك لا تعرف ما قد يكون عمل هذا التطبيق والهدف منه .