ودائع القطاع المصرفي ترتفع 1.23 مليار دينار

مقر البنك المركزي الأردني في العاصمة عمان -  (تصوير: محمد ابو غوش)
مقر البنك المركزي الأردني في العاصمة عمان - (تصوير: محمد ابو غوش)

هبة العيساوي

عمان - ارتفعت قيمة إجمالي ودائع البنوك المحلية خلال أول أربعة أشهر من العام الحالي بمقدار 1.23 مليار دينار لتصل إلى 31.4 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي.اضافة اعلان
وبذلك؛ فإن نسبة الارتفاع في إجمالي الودائع منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر نيسان (ابريل) الماضي تبلغ نحو 4 %.
أما على المستوى الشهري، فقد ارتفعت قيمة ودائع البنوك في شهر نيسان (ابريل) بمقدار 348 مليون دينار عن الشهر الذي سبقه؛ إذ كانت 31.1 مليار دينار.
وبلغت قيمة ودائع القطاع الخاص خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي نحو 28.66 مليار دينار مقارنة مع 27.7 مليار دينار في نهاية العام 2014 محققة زيادة نسبتها 3.1 %.
وشكلت ودائع القطاع الخاص ما نسبته 91.2 % من إجمالي الودائع.
ويبين ماليون أن سياسة البنك المركزي الأردني المتمثلة في السماح بفروق كبيرة في أسعار الفائدة لصالح الدينار الأردني تشجع البنوك والمودعين على الاحتفاظ بأموال في صورة أصول يغلب عليها الدينار، كونه من بين الركائز الأساسية للسياسة النقدية الدفاع عن الدينار المربوط بالدولار.
وارتفعت ودائع القطاع العام إلى 2.82 مليار دينار في أول أربعة أشهر من العام الحالي مقارنة مع 2.47 مليار دينار في نهاية العام 2014 محققة زيادة نسبتها 14.1 %، فيما شكلت ما نسبته 8.8 % من إجمالي الودائع. يذكر أن المغتربين الأردنيين الذين يحصلون على دخلهم بالعملة الصعبة يحولون جزءا من مدخراتهم الى الدينار بسبب أسعار الفائدة التي قد تصل الى 4 % وفقا للمبلغ.
ومن خلال مقارنة نسبة ارتفاع قيمة الودائع خلال العام 2014 كاملا بالعام الذي سبقه، يظهر أن النسبة ارتفعت 9.6 %؛ إذ كانت الودائع تبلغ في نهاية العام 2013 نحو 27.59 مليار دينار.