إربد

ورشة علمية في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي

إربد -الغد – تم عقد ورشة علمية في الاشعة التداخلية العصبية، بالتعاون مع استشاري الأشعة التداخلية العصبية في الجامعة الأميركية في بيروت الـبرفسور جوزيف سلامه، حيث تم عمل العديد من الحالات المعقده في الدماغ شملت كيسا دمويا معقد وكبير وحالات اتصال شرياني وريدي في الدماغ.
وقال منظم الورشة استشاري الأشعة التداخلية الدكتور موفق الحيص، ان مثل هذه الورشات تساهم في تطوير الخدمات الطبية في المستشفى وجامعة العلوم والتكنولوجيا وتساعد على تبادل الخبرات الطبية والتعلم المستمر. وأفاد استشاريو جراحة الدماغ والأعصاب في المستشفى الدكتور محمد بربراوي والدكتور محمد ابو جاموس والدكتور سليمان داود والدكتور محمد مطالقة والدكتور سلطان جرار، إن مثل هذه الحالات يتم اختيارها بدقة وتحدد الطريقة المناسبة للعلاج، وان جميع الحالات التي تم معالجتها أثناء الورشة بحالة ممتازة.
الحالة الاولى: لمريض ثلاثيني يعاني من كيس دموي كبير جداً في الدماغ وتم معالجته بوضع شبكة (دماغية) بين شريان الدماغ الواصل الأيسر والأيمن وكذلك حلقات معدنية في داخل الكيس الدموي النازف
وتعتبر هذه العملية من العمليات المعقدة من خلال التداخل الشعاعي وتجرى هذه العملية في مستشفيات محدودة في العالم بالنسبة لحجم الكيس الدموي والذي بلغ 2.8 سم.
الحالة الثانية : لمريض عشريني يعاني من صداع ناتج عن إتصال شرياني وريدي في الدماغ منذ فترة طويلة، وتم إغلاق هذه الوصلة بشكل تام وبدقه عالية من خلال حقن مادة داخل التشوه الوريدي الشرياني.
الحالة الثالثة : لمريضة ثلاثينية تعاني من صداع ناتج عن تشوه بين شرايين وأوردة الدماغ، وتم علاجها بحقن مادة أدت الى إغلاق التشوه الشرياني الوريدي في الدماغ . وشارك في الورشة كل من البروفيسور مأمون العمري ونخبة من أطباء المستشفى وأطباء تخدير على مستوى عال من الخبرة وفريق تمريضي مدرب على مثل هذه الحالات الصعبة وفنيي اشعة متخصصين. وتم الانتهاء من جميع الحالات الساعة 10:30 ليلاً وبعد مرور خمسة أيام تم تخريج المرضى من المستشفى وهم يتمتعون بحالة جيدة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock