Uncategorized

وزارة الاقتصاد الرقمي: تفعيل “سند اخضر” يتطلب تحميل التطبيق دون تسجيل حساب

شكاوى واستفسارات من المواطنين حول التطبيق واستخدامه

إبراهيم المبيضين

عمان –  أكدت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة اليوم  أن عملية تفعيل “سند أخضر” تتطلب فقط تحميل التطبيق الحكومي الإلكتروني (سند)، بدون تفعيل الحساب على التطبيق وبدون الحاجة أيضا الى تفعيل الهوية الرقمية ، في بلد يقدر فيه عدد اشتراكات الهاتف المتنقل بحوالي 7 ملايين، اكثر من 90% منهم يمتلكون هواتف ذكية.

وأوضحت الوزارة في ردها على أسئلة للغد بان التفتيش على ” سند اخضر” لدخول المنشآت بعد دخول امر الدفاع 46 حيز التنفيذ يوم امس الاثنين يتطلب تحميل التطبيق فقد والذي يظهر في واجهته الرئيسية بند الهوية الصحية والتي يمكن الحصول على معلوماتها باستخدام الرقم الوطني ورقم الهاتف.

وزاد اقبال المواطنين على تحميل تطبيق ” سند” بعد دخول أمر الدفاع 46 حيز التنفيذ الاثنين وسط تساؤلات وشكاوى كثيرة حول التطبيق واليه استخدامه.

وقالت الوزارة بانه يمكن للمواطن تحميل التطبيق من متاجر التطبيقات المختلفة ” الاب ستور” لاجهزة الايفون، و” جوجل بلاي” لاجهزة الاندرويد، ومتجر هواوي، و دون الحاجة للتسجيل يمكن استخدام خيار الهوية الصحية باستخدام الرقم الوطني ورقم الهاتف.

وأضافت الوزارة بان المواطن يحصل من الهوية الصحية المواطن على المعلومات التالية: الرابط لاخر فحص PCR، الرابط لشهادة المطاعيم، – QR code، لافتة الى انه يمكن للمواطن الاحتفاظ بشهادة المطاعيم او الكود وأظهاره للمفتش

وأشارت الى ان المفتشين يقومون باستخدام خيار التفتيش والذي يمكن من خلاله :  قراءة كود الهوية الصحية، قراءة كود شهادة المطاعيم، قراءة الهوية الشخصية ، و ستكون النتيجة اما سند اخضر و يسمح بالدخول او احمر و لا يسمح بالدخول

ويعني “سند أخضر” أن الشخص متلقٍ لجرعتي اللقاح، أو حصل على جرعة واحدة منه ولم يتخلف عن موعد الجرعة الثانية، أو لديه فحص PCR سلبي قبل 72 ساعة من عملية التفتيش.

ودخل البلاغ رقم 46 لسنة 2021 الصادر بالاستناد لأحكام البند (ثامنا) من أمر الدفاع رقم 19 لسنة 2020، والبند (تاسعا) من البلاغ رقم 39 لسنة 2021 والبند (سادسا) من البلاغ رقم 44 لسنة 2021، حيز التنفيذ يوم الإثنين.

واشتمل البلاغ على إلزام المولات ومراكز التسوق ومنشآت القطاع المصرفي وشركات الاتصالات ومعارضها والمطاعم السياحية والشعبية والمقاهي والفنادق ومكاتب شركات توزيع الكهرباء وشركات المياه بعدم السماح لأي شخص بدخولها أو التواجد فيها إلا إذا كان من الأشخاص المسموح لهم بالتواجد فيها وفقا لتطبيق (سند أخضر). وتضمن فرض غرامة مالية على المنشأة المخالفة مقدارها 1000 دينار للمرة الأولى، و3 آلاف للمرة الثانية، و5 آلاف للمرة الثالثة، على أن تغلق المنشأة في حال تكرار المخالفة بعد ذلك.

وبحسب البلاغ، تسري أحكام البنود المتعلقة في المطاعم ومنع دخول المنشآت إلا بسند أخضر والعقوبات المترتبة على المنشآت المخالفة اعتبارا من صباح يوم الاثنين الموافق 18 /10/ 2021.

وكانت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة  أعلنت قبل اسابيع بانها تتحضر لطرح عطاء جديد يعنى بإدارة وتطوير منصة الخدمات الحكومية الشاملة (تطبيق سند الحكومي).

وقالت الوزارة وقتها ان الهدف من طرح هذا العطاء هو استقطاب جهات متخصصة قادرة على إدارة وبناء وتطوير التطبيق ليصبح منصة الحكومة الشاملة لتقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية.

واكدت ايضا ان الهدف من تطوير هذا التطبيق هو ليقدم تجربة أفضل وأسهل للمواطن وعبر منصة موحدة شاملة، لافتة الى أن فريقا في الوزارة يقوم حاليا بالانتهاء من إعداد وثائق العطاء الذي سيجري الإعلان وطرحه.

 و تسعى الحكومة لجعل هذا التطبيق المرجعية لكل الخدمات الحكومية الإلكترونية في المستقبل ليسمح للمواطنين الأردنيين بالوصول إلى الخدمات الرقمية الأردنية باعتماد تسجيل الدخول الموحد، ما يلغي الحاجة إلى التواجد في الموقع وبالتالي يقلل من البيروقراطية، وليوفر عددًا متزايدًا من الخدمات والوظائف مثل التوقيع الرقمي للوثائق مع الصلاحية القانونية الكاملة.

وتطبيق “سند” الحكومي هو تطبيق للهواتف الذكية يمثل بوابة إلى الخدمات الحكومية الرقمية، حيث يتيح لك الدخول بكلمة ‎مرور واسم مستخدم موحدين بدلًا من كلمات مرور متعددة؛ لإنجاز ‎العديد من المعاملات الحكومية الرقمية في أي وقت ومن أي مكان، ويتوافر التطبيق حاليا على متجر “آبل، آب جاليري، وأندرويد”، حيث إن الخدمة متوفرة للأردنيين والمقيمين.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock