ثقافة

وزارة الثقافة تعلن عن الألوية الثقافية الأردنية للعام الحالي

عزيزة علي

عمان – أعلن وزير الثقافة د. باسم الطويسي، خلال مؤتمر صحفي في وزارة الثقافة أمس، عن الألوية الثقافية الأردنية للعام الحالي وهي؛ إقليم الشمال: لواء البادية الشمالية الشرقية، إقليم الوسط: لواء الهاشمية، إقليم الجنوب: لواء القويرة، بحضور رئيس وأعضاء لجنة اختيار المدن الثقافية.
قال الطويسي “إن مشاريع المدن الثقافية تعد أحد أبرز المشاريع الأساسية في خطة التنمية الثقافية لوزارة الثقافة والتي أقرها مجلس الوزراء استجابة للمبادرة الملكية بدعم الثقافة والفنون، ووضع محور التنمية الثقافية على سلم الأولويات باعتباره إحدى أولويات الدولة الأردنية”. وأشار الطويسي الى أن مشاريع المدن هي من المشاريع المستدامة التي تنقل الحركة الثقافية من العاصمة إلى باقي المحافظات.
وأشار، خلال المؤتمر الذي حضره رئيس وأعضاء لجنة اختيار مدن الثقافة الأردنية، إلى أن المشروع ينعكس على تفعيل الحركة الثقافية في المدن ويسهم في ترويج المنتج الثقافي والتعريف بالمبدعين على المستويين المحلي والعربي.
وقال الطويسي “إن هذا المشروع يعمق العلاقة بين المدن ببعضها بعضا من خلال مشاريع ثقافية وإصدارات”، موضحا أن مثل هذا المشروع يسهم في الارتقاء بالذائقة الفنية والثقافية ويبرز دور الثقافة التنويري ومحاربة التطرف.
وأكد الطويسي أن الوزارة ستوجه بعض الأنشطة الموجودة على أجندة الوزارة الى هذه الأولوية من أجل إغناء المشهد الثقافي فيها ومنها: الأسبوع الثقافي الأردني التركي، ومواسم الخير في رمضان، وضيف الأردن.
وذكر أن مراحل المشروع بدأت العام 2007 من محافظة إربد وانتقل إلى عدد من المدن الأخرى، وصولا إلى الألوية العام الحالي.
كما ذكر أن المدن الثقافية قدمت 5 آلاف نشاط وفعالية، و450 إصدارا راكمت في الجهد الثقافي، وهو ما عده معززا للمشهد الثقافي ومؤسسا للتنمية ومعمقا للهوية الوطنية.
ودعا الطويسي إلى ضرورة مراجعة المعايير من أجل تطويرها والارتقاء بفعاليتها، معربا عن تقديره لجهود اللجنة التي تكونت من قامات ثقافية ومجتمعية.
ومن جهته، تحدث رئيس لجنة اختيار المدن الثقافية، الوزير الأسبق د. محمد أبو حمور، عن روح التنافس الكبيرة بين الألوية السبعة التي تقدمت بملفاتها التي تؤكد أن الوزارة تقوم بدورها بشكل جيد وأن المشروع كان ناجحا، مشيرا إلى أن اللجنة انتهجت المهنية العالية في النظر إلى الملفات المقدمة، وتم اختيار الألوية الفائزة وفق الأهداف والمعايير التي وضعت لهذه الغاية.
ويذكر أن لجنة اختيار المدن الثقافية تكونت من: د. محمد أبو حمور رئيسا، وعضوية ريم بدران، د. عبد الله الزعبي، د. محمد أحمد المجالي، د. محمد السعودي، د. محمد صايل الزيود، د. غسان طنش.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock