وزارة الصحة الهندية تشكك في نتائج دراسة وجدت احتواء مشروبات كوكاكولا على مبيدات

 

نيودلهي- أفادت تقارير إخبارية بأن وزارة الصحة الهندية شككت أول من أمس في نتائج دراسة علمية أجرتها مؤسسة غير حكومية، إذ وجدت اختباراتها المعملية احتواء مشروبات شركتي "كوكاكولا" الكبرى للمشروبات الغازية و"بيبسي" على نسب غير مسموح بها من المبيدات الحشرية.

اضافة اعلان

وحظرت سبع ولايات هندية المشروبات المنتجة من قبل شركتي"كوكاكولا" و"بيبسي" بعد أن أصدر مركز العلوم والبيئة تقريرا بهذا الخصوص في أوائل الشهر الحالي.

وقالت لجنة من الخبراء عينتها وزارة الصحة إن مركز العلوم والبيئة اتبع منهجا خاطئا لانه لم يقدم العديد من التفاصيل المهمة اللازمة لتأكيد وجود نسب عالية من المبيدات الحشرية.

ونقلت وكالة أنباء 'برس ترست أوف انديا' عن اللجنة قولها إن"التقرير لا يقدم تفاصيل عن عدد من النقاط ذات الصلة المطلوبة لتأكيد تفسير النتائج المستندة إلى الكمية".

وذكرت شبكة 'إن.دي.تي.في' التليفزيونية الهندية نقلا عن اللجنة قولها إن تقرير مركز العلوم والبيئة لم يوضح كمية المشروب التيتم اختبارها والمكان الذي أخذت منه العينات. وأضافت الشبكة أن اللجنة وجدت بشكل ملحوظ أن تأكيد وجود المبيدات الحشرية غير ممكن حيث أن البيانات التي سجلت في معظم الحالات غير حاسمة.

لكن مدير مركز العلوم والبيئة صاحب الدراسة سونيتا ناراين فند موقف اللجنة قائلا إنها اعتمدت على نتائج معمل "ترعاه كوكاكولا".

وأضاف ناراين أن "وزير الصحة (انبوماني رامادوس) مهتم أكثر بالصحة الصناعية وليس بصحة البشر" مضيفا أن اللجنة كررت فقط مزاعم أطلقها معمل العلوم المركزي ومقره بريطانيا والممول من كوكاكولا.

وكشفت تحقيقات مركز العلوم والبيئة وجود مجموعة من ثلاثة إلى ستة أنواع مختلفة من المبيدات الحشرية في 11 نوعا من المشروبات الغازية التي تصنعا كوكاكولا وبيبسي.

وكان أحد المسؤولين ذكر السبت الماضي أن حكومة ولاية كارناتاكا جنوب الهند رفعت دعوى قضائية ضد شركة "كوكاكولا" بعدما أكدت الاختبارات احتواء مشروباتها على نسب غير مسموح بها من المبيدات الحشرية.

وقال وزير صحة الولاية آر. عشوق "إننا رفعنا دعوى قضائية ضد (شركة) كوكاكولا الجمعة الماضي بعدما أكدت الاختبارات الاولية بمعمل خاص مجهز جيدا في (منطقة) بانجالور أن المشروبات الغازية تحتوي على مبيدات بنسب تفوق المعتاد".

وحظرت العديد من الولايات الهندية ومن بينها كارناتاكا المشروبات المنتجة من قبل شركتي "كوكاكولا" و"بيبسي" في المعاهد التعليمية والمستشفيات وفي بعض الحالات الادارات الحكومية.