وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا يجتمعون حول سورية

أرشيفية لوزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا
أرشيفية لوزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا

اسطنبول- اجتمع وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران، اليوم الأحد، في تركيا لاجراء محادثات حول سورية، قبل أيام من قمة ثلاثية مهمة مخصصة لهذا البلد الذي يشهد نزاعا مدمرا.

اضافة اعلان

وقال مسؤول تركي كبير إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافرورف ونطيريه الإيراني محمد جواد ظريف والتركي مولود تشاوش أوغلو عقدوا قبيل ظهر اليوم اجتماعا مغلقا في أنطاليا بجنوب تركيا، بدون أن يضيف أي تفاصيل.

ويهدف هذا الاجتماع إلى الإعداد لقمة تعقد الأربعاء في منتجه سوتشي الروسي بحضور الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوغان.

وترعى روسيا وتركيا وإيران اتفاقا يهدف إلى خفض حدة المعارك تمهيدا لاتفاق سياسي يضع حدا للنزاع المستمر منذ آذار (مارس) 2011 والذي أوقع أكثر من 330 ألف قتيل وشرّد الملايين.

وقد أتاح "اتفاق استانا"، نسبة إلى العاصمة التي تستضيف المحادثات، إقامة "مناطق خفض توتّر". وفي هذا الإطار، نشرت تركيا قوات في محافظة إدلب (شمال غرب).

وتدعم روسيا وإيران الرئيس السوري بشار الأسد، بينما تدعم تركيا فصائل معارضة، وإنْ أوقفت أنقرة في الأشهر الأخيرة انتقاداتها الشديدة للنظام السوري.

ورغم مواقفهما المتناقضة، وضعت تركيا وروسيا اللتان اجتازتا أزمة دبلوماسية خطيرة نجمت عن إسقاط الطيران التركي طائرة مقاتلة روسية فوق الحدود السورية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2015، خلافاتهما جانبا، وعادتا إلى التعاون في الملف السوري.-(ا ف ب)