أخبار محليةاقتصاد

وزيرة الطاقة تعد بتذليل العقبات التي تواجه قطاع الحجر والبلاط

عمان-الغد- وعدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي بتذليل العقبات وتقديم المساعدات الممكنة في سبيل النهوض بقطاع الحجر الطبيعي والبلاط بالمملكة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد مع رئيس جمعية مصدري ومنتجي الحجر الطبيعي والبلاط الاردنية “جوستون” احمد ابو سبيت ومدير غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي بحضور رئيس هيئة قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون , والمدير التنفيذي للجمعية المهندسة اية علي تم خلاله بحث أهم المعيقات التي تواجه هذا القطاع.

وقال ابو سبيت في بيان صحافي اليوم ان الوزير زواتي ابدت تفهمها للمشاكل والتحديات التي تعيق عمل ونمو قطاع بخاصة فيما يتعلق باجراءات تسهيل منح التراخيص للمحاجر والمقالع حيث وعدت بتشكيل نافذة استثمارية واحدة تضم جميع الجهات المعنية من اجل هذه الغاية والاستعداد ايضا للتباحث مع الجهات الحكومية الأخرى مثل (الزراعة والآثار) في سبيل تقديم التسهيلات الممكنة بخاصة للمناطق المطلوب الترخيص بها والخاضعة لرقابة هذه الجهات.

وبحسب ابو سبيت تم خلال اللقاء مناقشة الرسوم المفروضة على التعدين وعلى الوارد والصادر من كتل الحجر والرخام وما شابه حيث تم الطلب بدراسة إلغاء هذه الرسوم او تخفيضها بالتعاون مع والوزارات والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة بخاصة وزارتي الصناعة والتجارة والتموين والمالية.

وبين ابو سبيت ان الجمعية طالبت خلال اللقاء امكانية تخفيض البدل السنوي (الايجار) بالنسبة لأراضي الدولة واستبدال الكفالات المالية بكفالات عدلية للراغبين بترخيص المقالع أو المحاجر.

واكد ابو سبيت ان الاجتماع يأتي في اطار حرص الجمعية لتعزيز العلاقة التشاركية مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية لحل المشاكل التي تواجه القطاع للنهوض ودعم مسيرة الاقتصاد الوطني .

يذكر ان قطاع الحجر والرخام من القطاعات الواعدة بسبب قيمته المضافة المرتفعة، حيث يعمل في هذا القطاع 1200 شركة براسمال يتجاوز الـ 500 مليون دينار وتشغل 12 الف عامل.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock