وزير إسرائيلي إلى فرنسا لبحث النووي الإيراني

الوزير الاسرائيلي المسؤول عن الاستخبارات يوفال شتاينتز-(أرشيفية)
الوزير الاسرائيلي المسؤول عن الاستخبارات يوفال شتاينتز-(أرشيفية)

القدس المحتلة- اعلن الوزير الاسرائيلي المسؤول عن الاستخبارات يوفال شتاينتز الاحد انه سيتوجه الى فرنسا لبحث المفاوضات النووية الجارية بين طهران والقوى الكبرى.اضافة اعلان
وقال شتاينتز للاذاعة العامة "سأذهب الى فرنسا الاحد لبحث سبل تجنب التوصل الى اتفاق سيء".
وشتاينتز مقرب من رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو والذي من شبه المؤكد ان يشكل الحكومة المقبلة في اسرائيل بعد فوزه في الانتخابات التشريعية في 17 من اذار (مارس) الماضي.
وتجري ايران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) مفاوضات للتوصل الى اتفاق يضمن سلمية برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة منذ سنوات على الجمهورية الاسلامية.
وتهدف المفاوضات الى التوصل الى اتفاق سياسي قبل انتهاء المهلة المحددة في 31 اذار.
واضاف شتاينتز "الولايات المتحدة هي افضل صديق لنا والاكثر مصداقية ولكن عندما يكون الامن القومي الاسرائيلي في خطر ومن الممكن التوصل الى اتفاق من شأنه ان يسمح لايران... بانتاج سلاح نووي يهددنا فانه ليس لدينا حق بالتزام الصمت حتى لو كان الثمن بعض التوترات".
ولم يوضح شتاينتز مع من سيلتقي في فرنسا ولكنه قال انه من الممكن ان يجري محادثات "مع مسؤولين اوروبيين اخرين".
ويعبر رئيس الحكومة الاسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو باستمرار عن رفضه لاي اتفاق مع طهران مؤكدا انه لن يضمن عدم حيازتها السلاح النووي. وخلال حملته الانتخابية، سافر الى واشنطن بدعوة من الجمهوريين والقى خطابا امام الكونغرس للتنديد بالمفاوضات مع ايران، ما اثار غضب البيت الابيض.-(ا ف ب)