الكركمحافظات

وزير البيئة والسفيرة الكندية يفتتحان مشروع تدوير المخلفات الزراعية البلاستيكية بالكرك

هشال العضايلة

الكرك- افتتح وزير البيئة الدكتور نبيل المصاروه والسفيرة الكندية في عمان دوينكا بوتي اليوم في الكرك مشروع معمل تدوير مخلفات البلاستيك الاسود الناتجة عن المخلفات الزراعية لانتاج الوقود الصناعي.

ويتضمن المشروع الذي تنفذه مؤسسة نجمة الكرك لاعادة التدوير بمنحة من مؤسسة ميرا الكندية، عملية اعادة تدوير مختلف المخلفات البلاستيكية عن العملية الزراعية في مناطق محافظة الكرك والاغوار الجنوبية والوسطى والشمالية بهدف وقف حرق المخلفات والتي تؤدي الى تلوث البيئة.

وقال وزير البيئة المصاروة ان وزارة البيئة معلت على مر السنين على وضع قوانين بهدف تحسين البيئة في محافظة الكرك والمتعلقة تحديدا بالمشاكل الناتجة عن العملية الزراعية مثل الذباب والمخلفات الزراعية المختلفة . لافتا الى اهمية وجود المعمل لتدوير النفايات بالكرك للتخلصل من النفايات الزراعية البلاستيكية بطريقة تخفف من التلوث البيئي . وخصوصا وان ارقام وزارة الزراعة تدل على ان 90 بالمائة من اسباب نفوق المواشي سببه تناولها المخلفات البلاستيكية.

وقالت السفيرة بوتي انها تأمل ان يساهم المشروع في المزيد من التنمية المستدامة من خلال الاعمال الريادية والانتاجية ، مؤكدة اهمية العمل على التخلص من النفايات البلاستيكية الناتجة عن العملية الزراعية بطريق جيدة بالمشروع واعادة التدوير واستغلال المنتج في اعمال اخرى.

وقال محافظ الكرك بلال النسور ان اهمية المشروع تنبع من كونه في محافظة الكرك التي تنتج كميات كبيرة من المخلفات البلاستيكية من الزراعة بالاغوار الجنوبية ، وبحيث يعمل المشروع على تدوير النفايات بشكل جيد واستغلالها في الطاقة واضافة الى توفير فرص العمل لابناء المحافظة . مشيدا بجهود التعاون من قبل الحكومة الكندية ومؤسسة.

واكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة نجمة الكرك اكرم مدانات على ان فكرة المشروع جاءت بعد الوصول الى قناعة بان هناك حاجة ماسة للتخلص من الكميات الكبيرة من النفايات البلاستيكية بالمحافظة والمناطق الزراعية بوادي الاردن والذي يشكل مشكلة حقيقية للبيئة والمجتمع.

ولفت المدير مشروع ميرا في الاردن احسان هلال ان المؤسسة وهي تقدم المساعدة في مشروع اعادة تدوير البلاستيك الاسود الزراعي كانت على يقين باهمية المشروع في حماية البيئة والمجتمع والعمل على اتاحة الفرصة لابناء المنطقة في العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock