ثقافة

وزير الثقافة وسفير تركيا يبحثان سبل التعاون في نشاطات مشتركة

عمان-الغد- التقى وزير الثقافة د. باسم الطويسي أول من أمس إسماعيل أرماز سفير تركيا في عمان، وجرى بحث سبل التعاون الثقافي بين البلدين ومنها تنظيم نشاطات مشتركة، ضمن احتفالية مئوية الدولة الأردنية.
وأكد الوزير خلال اللقاء الذي جرى في المكتبة الوطنية، بحضور مديرها العام الدكتور نضال عياصرة، العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، معربا عن تطلعه إلى تطوير العلاقات الثقافية الأردنية التركية.
وقالت الوزارة في بيان صحفي إن المباحثات تناولت تنظيم معرض صور في المكتبة الوطنية في الثامن من آذار(مارس) المقبل بالتعاون مع مركز يونس أمرة الثقافي بمناسبة مئوية الدولة الأردنية، يشتمل على مجموعة قصر يلدز التي تضم معالم لعدد من المدن الأردنية، إضافة إلى حفل موسيقي تركي كلاسيكي على الآلات الشرقية، يشتمل على فقرات غنائية باللغتين العربية والتركية.
ويتزامن المعرض مع محاضرة للمؤرخ التركي البرفسور ميليك أوزيتيجن حول مناسبة الصور ومكانها وطرق تصويرها في الأعوام 1890-1900.
كما تناول اللقاء مناقشة ترجمة وإصدار مجموعة من الكتب التي تنوي الوزارة إصدارها بهذه المناسبة للغة التركية من خلال مؤسسات ودور نشر تركية، وتنظيم حلقة نقاشية عن تاريخ المنطقة بمشاركة شخصيات تركية، ومؤرخين أردنيين.
من جهته، أثنى السفير على العلاقات الطيبة والتاريخ المشترك بين البلدين، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين وتمتين التواصل بين مثقفيها، وتنفيذ برامج مشتركة.
وفي نهاية اللقاء اصطحب الوزير الطويسي السفير في جولة على معارض صور عن العلاقات الأردنية التركية منذ أربعينيات القرن الماضي، والقدس ومعركة الكرامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock