آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

وزير الصحة: أخبار طيبة ستعلن خلال الأسبوع المقبل

عمان-الغد- تحدث وزير الصحة فراس الهواري، فجر الخميس، عن أخبار طيبة ستعلن خلال الأسبوع المقبل تتعلق بإنجازات وزارة الصحة وما يتحقق على الأرض في مواجهة وباء كورونا.

وأعلن الوزير لعبر قناة المملكة عن إعادة تشكيل اللجنة الوطنية للأوبئة وتخفيض عدد أعضائها من 28 إلى نحو 15 عضوا.

وقال الهواري، “أعدنا تشكل لجنة الأوبئة من 3 أيام وكانت مؤلفة من 28 شخصا، ووجهنا كتب شكر لجميع الأعضاء الذين غادروا اللجنة ولا يوجد أي خلاف وهم قامات علمية وآراؤهم محترمة واللجنة حاليا أرشق وأقدر على القيام بعملها وتضم نحو 15 عضوا”.

وبشأن الفئة العمرية لإعطاء لقاح أسترازينيكا، قال الهواري: “نتبع اليوم سياسة المملكة المتحدة في عدم إعطاء أسترازينيكا لمن هم دون 30 عاما”، مشيراً إلى أن أعراض لقاحي أسترازينيكا وجونسون آند جونسون نادرة جدا.

وذكر أن خطر المرض أكبر بكثير من خطر اللقاحات، ولا بد من الإقبال على اللقاحات، وقال “نتبع ما تتبعه دول العالم وما يُمليه العلم”.

وقال الوزير إنه لم يتقدم باستقالته، والاستقالات لا تخدم أي مصلحة، مضيفاً “أنا على رأس عملي وأقوم بواجبي وبإذن الله سيشهد الأردن المزيد من النجاح بشأن الصحة”.

وبين الهواري أن التطعيم يسير بخطى واثقة وهناك أكثر من 100 موقع ومركز للتطعيم و850 فردا يعملون في إعطاء اللقاحات وهو عدد يزيد بنحو 200 شخص أسبوعيا ويتم تدريبهم يوم السبت من كل أسبوع.

وبلغ عدد المسجلين في منصة تلقي اللقاح نحو 1.3 مليون مسجل وهناك تصاعد في عدد المسجلين في المنصة، وفق الوزير الذي أشار إلى أن اللقاحات متوفرة وستتوفر بشكل أكبر.

وتحدث الوزير عن القدرة على تطعيم 60 ألف شخص في اليوم الواحد، وفي الأيام المقبلة ستزداد وتيرة التطعيم بشرط الإقبال على التطعيم.

وقال الهواري: نطمح في تطعيم 100 ألف شخص يوميا ونتفهم صعوبة الأمر في رمضان، ومستمرون بأقصى طاقتنا ولدينا مخزون جيد من اللقاحات”، وأشار إلى معاناة من الالتزام بموعد تلقي الجرعة.

وبشأن تحديد نوع اللقاح، أوضح الهواري أن الأمر يتحكم به عوامل متعددة مثل طبيعة التبريد وتاريخ الصلاحية.

وأشار الوزير إلى أن الخيارات المقبلة مرتبطة بالوضع الوبائي الذي يتحسن بشكل كبير.

وذكر أن نسبة الفحوص الإيجابية حاليا غير مُعول عليها بسبب تدني عدد الفحوص العائد إلى شهر رمضان والاعتقاد بصعوبة إجراء الفحص خلال الصيام.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock