آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

وزير الصحة لـ”الغد”: شركة عالمية تبيع الدواء للأردن بـ40 ألف دينار ولمصر بـ25 ديناراً


حمزة دعنا

عمان- أكد وزير الصحة سعد جابر، اليوم الاثنين، أن ارتفاع أسعار الأدوية في الأردن غير مبرر ويعود لعدة أسباب.

وبين جابر في تصريح خاص لـ”الغد” أن وزير الصحة السابق غازي الزبن قام بتشكيل لجنة قبل 10 أيام لدراسة واقع تسعيرة الأدوية في الأردن، وستعلن نتائجها بعد العيد مباشرة.

وتضم اللجنة بحسب جابر، ممثلين عن جميع القطاعات الصحية والنقابات في الأردن للوقوف على وضع الأمن الدوائي لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بعد نتائج اللجنة.

وأوضح أن الدولة تدعم أسعار الأدوية في القطاع العام دون دعمها على القطاع الخاص.

وضرب مثل على إحدى الشركات العالمية تقوم ببيع دواء التهاب الكبد الفيروسي بسعر 40 ألف دينار للأردن في حين تبيعه لمصر بسعر 500 جنيه أي ما يعادل 25 دينار، وعازياً ذلك لتصنيفات معينة لدى الشركات الأجنبية.

وكانت وزارة الصحة أصدرت بياناً صحفياً أمس الأحد، قالت فيه إن بعض وسائل الإعلام تداولت أخباراً وتقارير صحفية وتحليلات حول أسعار الادوية في الاردن انطوت في العديد منها على مغالطات واستنتاجات جانبت الصواب ولم تكن في واقع الأمر تنطلق أو تستند إلى معلومات دقيقة موثقة من مصادرها.

وتوضيحاً للحقيقة فإن وزارة الصحة تؤكد حرص الحكومة على الأمن الدوائي بمفهومه العميق الشامل وتنظر إليه باعتباره أولوية لا بد من تحقيقها بما في ذلك عدم إغفال أسعار الأدوية وآليات تحديدها.

وفي هذا السياق كانت الوزارة تلقت مذكرة من سعادة النائب الدكتور خير أبو صعيليك، رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب حول أسعار الدواء في الأردن.

وأكدت الوزارة الاهتمام بالمسألة الدوائية من جوانبها كافة ولا سيما المتعلق منها بتحديد الأسعار وفقاً للأصول والمعايير العالمية المتبعة حيث تم تشكيل لجنة بتاريخ 5/5/2019

برئاسة مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء وتضم عددا من الجهات المعنية والمختصة لدراسة واقع أسعار الأدوية في المملكة ومراجعتها وتزويد الوزارة بنتائج الدراسة خلال شهر من تاريخ تشكيلها.

وانطلاقا من الإيمان الراسخ بالعمل المؤسسي واستمراريته وعدم ارتباطه بالأشخاص فقد وجه وزير الصحة الدكتور سعد جابر، منذ بداية تسلم مهامه كتاباً إلى رئيس اللجنة يؤكد فيه أهمية استمرارية عمل اللجنة وتزويده بنتائج دراستها في الوقت المحدد الذي اشير اليه في كتاب تشكيل اللجنة في الخامس من الشهر الحالي.

وما تود الوزارة ان تؤكده اليوم مجددا هو حرص الحكومة على العمل الدؤوب لتحقيق الامن الدوائي بالتعاون بين جميع القطاعات المعنية وفي هذا السياق تؤكد الدور الكبير للصناعة الدوائية الاردنية باعتبارها حجر الزاوية لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock