وزير سعودي : تعيين الأمير مقرن هدفه منع الحاقدين من التدخل لإثارة الخلافات

الرياض - قال وزير التربية والتعليم السعودي الأمير خالد الفيصل إن قرار تعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز وليا لولي العهد يمنع "الحاقدين من التدخل لإثارة الخلافات".اضافة اعلان
ونقل مصدر رسمي عن الفيصل دعوته الى عدم تمكين "المرجفين والحاقدين من أن يتدخلوا فنختلف دون أن يكون لذلك الاختلاف جدوى سوى أن نجعل للمغرضين شوكة في خاصرة الوطن يحركونها متى شاؤوا".
وليس واضحا ما إذا كان الوزير يرد على تقارير إعلامية خارجية أثارت احتمال وجود خلافات داخل العائلة المالكة إثر تعيين الأمير مقرن.
يذكر أن عددا من أعضاء هيئة البيعة، وعددهم 34 أميرا، لم يوافقوا على قرار العاهل السعودي تعيين الأمير مقرن.
وأشار الفيصل الى "نظرة متزنة لسلاسة تناقل المسؤولية وتبادل الأدوار بأيدي أفراد القيادة المالكة، في وقت يطغى فيه الصراع وعدم الاستقرار على المشهد الإقليمي والعالمي".
وقد أصدر الملك عبدالله (90 عاما)  قرارا مفاجئا نص على تعيين أخيه غير الشقيق الأمير مقرن أصغر أبناء الملك المؤسس الخمسة والثلاثين وليا للعهد مستقبلا.
ويمهد قرار الملك الطريق أمام الأمير مقرن لكي يتبوأ سدة العرش.
وقال دبلوماسيون إن الأمير مقرن (69 عاما) الذي تولى رئاسة جهاز الاستخبارات بين العامين 2005 و2012 من المقربين جدا من الملك و"محل ثقته".
وبغية قطع الطريق أمام أي محاولة لإلغاء أو تغيير القرار في حال وجود خلافات، أكد الملك أنه "لا يجوز تعديله بأي حال من الأحوال أو تبديله بأي صورة كانت ومن أي كائن كان أو تسبيب أو تاويل".
ويأتي قرار التعيين في ظل أزمات عدة تعصف بالمنطقة فضلا عن أعمال العنف التي تطوق المملكة من العراق شمالا الى البحرين شرقا واليمن جنوبا. - (ا ف ب)