الزرقاءمحافظات

وضع حجر الأساس لمشروع مكب نفايات الأزرق

الأزرق – وضع نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان، امس الخميس، حجر الأساس لإنشاء مشروع مكب نفايات الأزرق الصحي الجديد في محافظة الزرقاء، البالغة تكلفته حوالي 13.782مليون دينار.
وأكد كريشان، خلال حفل وضع حجر الأساس للمشروع، بحضور وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة ومحافظ الزرقاء حسن الجبور وأمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات ومدير عام بنك تنمية المدن والقرى أسامة العزام وأمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة، أن مكب الأزرق الجديد هو أحد المشاريع الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات البلدية الصلبة للأعوام 2015 – 2034 لتطوير البنى التحتية من خلال إنشاء مكبات نفايات صحية تراعي المواصفات العالمية وأحدث التكنولوجيا الآمنة بيئيا، لافتا إلى أن هذا المكب يتماشى مع المسؤوليات المُناطة بوزارة الإدارة المحلية.
وأضاف بأن الوزارة تفخر بتنفيذ مشروع مكب صحي في الأزرق بجهود وسواعد أردنية، ومن تصميم وتنفيذ وتمويل الحكومة الأردنية، ودعم من الاتحاد الأوروبي للموازنة بهدف تطوير قطاع إدارة النفايات الصلبة في الأردن.
وأشار كريشان إلى أن الوزارة تتولى، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، الإشراف الهندسي على تنفيذ المشروع، والذي سيخدم بلديات محافظة الزرقاء (قصبة الزرقاء، بيرين، الظليل، الحلابات، الأزرق، الرصيفة والهاشمية)، إضافة إلى بلديتي بني هاشم والصفاوي في محافظة المفرق، والمخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين في مريجيب الفهود بقضاء الأزرق ومخيم الأزرق للاجئين السوريين، مضيفا أن المكب سيعمل على توفير قدرة تشغيلية طويلة المدى لطمر النفايات بطرق آمنة بيئيا لمدة تصل إلى 20 عاما على الأقل.
الى ذلك، تحدثت نائب رئيس قسم التعاون لمفوضية الاتحاد الأوروبي في الأردن، سيلفا تولا، حول ما توليه المفوضية من اهتمام ورعاية ودعم للأردن وبشكل مستمر لتنفيذ مثل هذه المشاريع المهمة للمحافظة على البيئة وحسن إدارة النفايات الصلبة وبالشكل السليم لمنع آثارها السلبية الخطرة على المياه الجوفية والصحة العامة وتلوث البيئة المحيطة بالتجمعات السكانية. – (بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock