أخبار محلية

وفد رسمي تركي يبحث قضايا تعليمية مع الرزاز

عمان- الغد- قام وفد رسمي تركي من وزارة التعليم الوطني التركي ومؤسسة وقف المعارف التركية بزيارة إلى عمان يوم أول من أمس وتستمر حتى اليوم الخميس، بهدف بحث القضايا التعليمية التي تهم الجانبين.

وأجرى الجانب التركي الذي يضم وكيل وزارة التعليم الوطني التركي محترم كورت، ومدير التعليم العالي بولند جيفتشي، ورئيس مؤسسة وقف المعارف التركية جم زورلو، مباحثات فنية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، حيث تم استقبالهم من قبل وزير التربية والتعليم، الدكتور عمر الرزاز، وتم تبادل وجهات النظر حول عدة قضايا تعليمية مع المعنيين في الوزارة.

واجتمع الوفد التركي بالطلاب الأتراك الذين يدرسون بالمنح المقدمة من قبل وزارة التعليم الوطني وكذلك اجتمعوا مع الذين يدرسون على نفقاتهم الخاصة، وحضر هذه اللقاءات سفير الجهورية التركية في عمان مراد كاراغوز.

وخلال المباحثات، قدم الوفد التركي معلومات حول الإصلاح التربوي المستمر في تركيا وتجديد المناهج الدراسية ومشروع الفاتح وتم التركيز على خدمات التعليم التي يتم توفيرها لأطفال وشباب اللاجئين السوريين الذين تجاوز عددهم 3 مليون في تركيا.

وعبر وزير التربية والتعليم، الرزاز، عن امتنانه بالتعاون بين البلدين في مجال التعليم وأشار إلى امكانية التعاون بين البلدين في مجال بناء مدارس جديدة وتطوير وإصلاح المناهج ومكافحة التطرف وتوقيع وثيقة تعاون مع تركيا.

كما وجه وكيل وزارة التعليم الوطني التركي محترم كورت دعوة لوزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني لزيارة تركيا بهدف الاطلاع والقيام بزيارات ميدانية.

يشار إلى أن هناك قرابة 1500 طالب أردني يدرس في جامعات تركيا وخلال الخمس سنوات الأخيرة تم تخصيص 251 منحة دراسية من الحكومة التركية للأردن، وفي المقابل هناك 70 طالبا تركيا يدرس على نفقته الخاصة في الأردن منهم 40  طالبا يكمل دراسة الماجستير والدكتوراه بالاستفادة من منح وزارة التعليم التركي.

وتخرج الفوج الأول في الجامعة الأردنية من فسم اللغة التركية/ الإنجليزية في العام 2014 وحاليا هناط 246 طالبا يدرس هذا التخصص، في حين سيتم افتتاح قسم اللغة وآداب التركي في جامعة اليرموك في الفصل المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock