آخر الأخبارالغد الاردني

وفد فلسطيني يزور مهرجان الزيتون الوطني

عمان- استقبل مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد وفداً فلسطينياً من مؤسسات زراعية فلسطينية خلال زيارتهم لمهرجان الزيتون الوطني الحادي والعشرين ومعرض المنتجات الريفية الذي يقام في مركز المعارض، مكة مول منذ الخامس والعشرين من الشهر الجاري ويستمر حتى الرابع من كانون الأول لعام 2021.

خلال اللقاء، رحب الدكتور حداد بالوفد الزائر وأكد على متانة الروابط التاريخية والجغرافية التي تربط الشعبين الفلسطيني والأردني والتي تمتد معنوياً رغم الحواجز والموانع المادية التي يفرضها الاحتلال، وأشار في حديثه على استعداد الجانب الأردني لتقديم الخبرات وتبادلها مع الجانب الفلسطيني لما فيه منفعة القطاع الزراعي في المنطقة.

من جانبه، عبّر السيد فياض فياض، مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني عن سعادته بزيارته لبلده الثاني الأردن، وأشاد بجهود المركز الوطني للبحوث الزراعية في إقامة هذا المهرجان الوطني لا سيما بعد تحوله لتظاهرة وطنية على المستوى الأردني في مجال الترويج لزيت الزيتون، والزيتون والمنتجات الريفية، مؤكداً على أهمية قطاع الزيتون في فلسطين ومشيراً إلى المكانة التي كانت تتبوؤها فلسطين قبل 50 عاماً من حيث أعداد أشجار الزيتون المزروعة فيها وإنتاجيتها، والتي تأثرت سلباً بشكل كبير بفعل العديد من العوامل ولعل أهمها ما يفرضه الاستيطان والاحتلال من تقليص للمساحات المزروعة بالزيتون، والقوانين التي تقيد استعمال الأسمدة على سبيل المثال، بالإضافة للاعتداءات التي يتعرض لها المزارعون الفلسطينيون. وأشار إلى أن إنتاجية قطاع الزيتون في الوقت الراهن قد عانت من تراجع واضح نتيجة هذه العوامل، يضاف إلى ذلك ضعف التسويق والاختناقات التسويقية التي تجعل من التعاون بين مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني والمركز الوطني للبحوث الزراعية أمراً حتمياً للنهوض بهذا القطاع الهام لما له من مكانة تاريخية واقتصادية هامة، ومشيراً إلى أن مهرجان الزيتون الوطني يعد نافذةً تسويقيةً فاعلةً لتسويق العديد من المنتجات المرتبطة بالزيت والزيتون، وقد تم نقل التجربة إلى فلسطين عقب زيارة المركز الوطني للبحوث الزراعية لفلسطين قبل بضعة أعوام.

السيد صلاح أبو عيشة، مدير المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية، استهل حديثه بالتعبير عن سعادته الغامرة بزيارته للأردن وبشكل خاص لموقع مهرجان الزيتون الوطني مشيراً إلى رغبتهم بالاستفادة من هذه التجربة المثيرة لمهرجان هذا العام وما يشهده من نقلة نوعية ملفتة. وأضاف أن المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية حريص على الدوام على تبادل خبراته، من خلال مهندسيه المتخصصين في القطاع الزراعي وبالأخص قطاع الزيتون، مع الأشقاء من الأردن لما فيه صالح المزارعين والقطاع الزراعي في فلسطين والداخل الفلسطيني. كما أكد على تكاملية الدور البحثي الذي يلعبه المركز الفلسطيني إلى جانب المركز الوطني للبحوث الزراعية في العديد من المشاريع الهامة الممولة من الخارج.

في معرِض تعبيره عن شكره العميق لإدارة المهرجان المتمثلة بالمركز الوطني للبحوث الزراعية، أعرب الدكتور مازن العلي، الباحث في أشجار الزيتون العتيقة “المهراس” وعضو فريق التذوق الحسي في المجلس الدولي للزيتون IOC، عن اعتزازه بالشراكة مع الشعب الأردني، وأشار إلى أن أشجار الزيتون العتيقة “المهراس” تعكس انتماء وتوطن الشعبين الحضاري في المنطقة على جانبي نهر الأردن. وأكد على ضرورة التعاون بين الجانبين الشقيقين لتقديم المساعدة للمزارعين في مختلف المجالات.

شارك في اللقاء، السيد فياض الزيود رئيس الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري منتجات الزيتون، السيد نضال السماعين نائب نقيب أصحاب المعاصر الأردنية، ورافق الدكتور حداد الوفد المرافق في جولة في أجنحة المهرجان للاطلاع على المنتجات المعروضة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock