أفكار ومواقف

وكأنه مجرد كلام

في استبانة لركاب الطائرات اليابانية، توجد ملاحظة: “الرجاء عدم القيام بامتداحنا لأن ذلك لا يفيدنا. لكن إذا كانت لديك ملاحظات أو انتقادات حول خدمة ما، فسنكون لك من الشاكرين إذا ذكرتها لأنها تساعدنا على تقديم خدمة أفضل” (من كتاب “وتبقى أزهار الكرز تزهو في قلبي دوماً” لسمير الناعوري، 2013، ص81).
***
وعلى منواله، بل وأقوى منه، قول أحد المفكرين الأميركيين: “إنني أحب بلدي أكثر من أي بلد آخر في العالم. وإنني لهذا احتفظ بحقي بنقده باستمرار”.
***
“لا مسؤولية من دون سلطة، ولا سلطة من دون مسؤولية”، ولا مسؤولية من دون مساءلة.
***
في العمل في القطاع العام، تُستقبل أو تُعينّ حسب شهادتك، وتبقى أو تذهب حسب الدوام. أما في القطاع الخاص، فتستقبل حسب ملابسك، ثم تبقى أو تذهب حسب أدائك.
يتخلص صاحب العمل في القطاع الخاص من أقرب الموظفين إليه حتى وإن كانوا أبناءه، إذا كانوا يهددون نجاح الشركة أو مصيرها. ولذلك، تضيع القرابة في القطاع الخاص. أما في القطاع العام، فإن الأمر بالعكس لأنه قطاع عام، وكأنه ليس له صاحب أو مالك، فيضيع العمل وتبقى القرابة.
وبكلمات أخرى: يتقدم الأداء على القرابة في القطاع الخاص، وتتقدم القرابة على الأداء في القطاع العام.
***
سرعة التطور في تمباك المعسل والأراجيل، أسرع من سرعة التطور في التعليم والصحة والاقتصاد. ففي بعض المقاهي يزيد عدد المعسلات عن عشرين، وهي في ازدياد.
***
العوائق العربية ثلاثة: العوق الأخلاقي، والعوق الاجتماعي، والعوق النفسي. وفي رواية أن العواق أربعة أخرى: العوق التعليمي، والعوق الصحي، والعوق الاقتصادي، والعوق السياسي.
***
يبدو أن عقول كثير من العرب والمسلمين مغلقة من جميع الجهات حتى من فتحة في السقف، بينما عقول الأعداء مفتوحة من جميع الجهات (Full Options).
*******
لا يروج أوباما لحقوق الإنسان بمقدار ما يروج لحقوق المثليين، لأنها عنده وعند المحكمة العليا في أميركا من صلب هذه الحقوق، وأن معظم الناس في نظرهما لا يعرفون عن علاقتها بأحد الجينات.
***
المفكر الأميركي شارل كيرتنغ: “نهتم بالمستقبل لأننا سنقضي بقية حياتنا فيه”.
***
لا نستطيع أن نعيش في الماضي وأن نفوز بالحاضر أو المستقبل.
***
الأميركيون أمهر بالتدريب منهم بالتعليم، وبتدريب الحيوان منهم في تدريب الإنسان.
***
“الناقد يعتقد أنه أرقى كثيراً من المنقود”.
***
لعلها أعظم مساعدة للفقراء وليس إحساناً عابراً لهم، قول الحكيم الصيني كوانتزو قبل أكثر من عشرين قرناً: “إذا أعطيت الرجل سمكة فإنه يأكل مرة واحدة. أما إذا علمته صيد السمك فإنه يأكل طيلة حياته”. وعلى منواله نقول: إذا أعطيت الأسرة “كرتونة” فإنها تأكل وجبة واحدة، أما إذا علمتها صنع الكراتين فإنها تأكل طيلة حياتها.
***
يزهو المستقبل بالأمل ويتحقق بالمثابرة والعمل.
***
إن أقبلت باض الحمام على الوتد
وإن أدبرت بال الحمار على الأسد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock