رياضة محلية

ويبر يتصدر التجربة الحرة الأولى لسباق جائزة البرازيل

ساو باولو – سجل مارك ويبر سائق رد بول أفضل زمن في التجارب الحرة الاولى لسباق جائزة البرازيل الكبرى الجولة الاخيرة لموسم بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات أمس الجمعة.
وسباق البرازيل هو الفرصة الأخيرة للاسترالي ويبر كي يفوز بأحد سباقات الموسم الحالي الذي احتفظ زميله الالماني سيباستيان فيتل بلقبه بالفعل.
وسجل ويبر، الذي فاز بالسباق العام 2009 لكن جنسون باتون سائق براون في ذلك الحين احرز لقب العالم، أفضل زمن أمس وهو دقيقة واحدة و 13.811 ثانية على حلبة انترلاغوس التي تعد من الحلبات المفضلة له.
وكان ويبر ينافس على اللقب حتى نهاية الموسم الماضي لكنه لم يفز بأي سباق منذ جولة المجر العام الماضي أي لم يوفق في 25 سباقا بينما فاز زميله فيتل بلقبين لبطولة العالم وفي 14 سباقا.
وجاء باتون سائق ماكلارين الذي يسعى للفوز الرابع هذا الموسم في المركز الثاني في التجارب الصباحية بفارق 0.014 ثانية، وحل ثالثا لويس هاميلتون زميل باتون وبطل العالم عام 2008 الذي فاز أيضا بثلاثة سباقات هذا الموسم بينما جاء فيتل في المركز الرابع.
وضمن فيتل احراز اللقب الثاني لبطولة العالم في اليابان قبل اربع جولات من نهاية الموسم. ويمكن أن يحقق فيتل (24 عاما) رقما قياسيا ببدء 15 سباقا من موقع اول المنطلقين اذا فاز بالتجارب التأهيلية اليوم السبت لكن هناك سائقا واحدا فقط استطاع الفوز بسباق البرازيل من موقع أول المنطلقين خلال العقد الماضي.
وحل خامسا في التجارب الصباحية البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري الذي سبق له الفوز مرتين بالسباق الذي يقام في بلاده متقدما على زميله الاسباني فرناندو الونسو.
وشهد اليوم الظهور الأول للسائق التشيكي يان شاروز، الذي حل مكان الايطالي فيتانطونيو ليوتسي في التجارب، في فورمولا 1 مع فريق اتش ار تي وهو واحد من بضعة سائقين لن يشاركوا في السباق الذي يقام بعد غد الاحد.
وحل في المركز الثامن بالتجارب الأولى الالماني نيكو هالكنبرغ الذي بدأ سباق البرازيل الموسم الماضي من المركز الاول مع فريق ويليامز والآن هو السائق الاحتياطي لفريق فورس انديا.
وخاض التجارب مع رينو الفرنسي رومان غروجان المرشح لخوض سباقات العام المقبل بما ان البولندي روبرت كوبيتسا لن يكون جاهزا لدى انطلاق الموسم بينما شارك مواطنه جان ايريك فيرني مع تورو روسو. وشارك البرازيلي لويس رازيا مع تيم لوتس.
هاميلتون جاهز لبداية جديدة
قال لويس هاميلتون سائق ماكلارين أول من أمس الخميس إنه مستعد لبداية جديدة في سباق البرازيل في ختام موسم بطولة العالم لسيارات الفورومولا 1.
وكان هاميلتون (26 عاما) مر بموسم صعب شهد الكثير من الحوادث والامور المثيرة للجدل وعوقب مرارا من قبل مشرفي سباقات.
وفاز هاميلتون بثلاثة سباقات منها السباق الماضي في ابوظبي ويبدو ان العطلة التي قضاها في ولاية كاليفورنيا الامريكية قد أفادته كثيرا.
وقال “لم أفكر في الفوز السابق منذ يوم الاربعاء التالي له.. عدت إلى جهاز المحاكاة وركزت على السباق المقبل، لكني قضيت بعض الاوقات الجيدة حقا وهو ما كان يعني لي أكثر من الفوز بسباق. حاليا لدي قدر كبير من الطاقة الايجابية”.
وتابع قائلا “أشعر انها بداية المستقبل.. أشعر أن السباق السابق كان الاخير وسباق البرازيل مثل أول سباق خضته. هدفي الاسبوع المقبل ان أبدأ بشكل سليم”.
ايكلستون غير مهتم
بعرض أوستن
أبلغ منظمو سباق جائزة أميركا الكبرى في لأوستن بولاية تكساس الأميركية بيرني ايكلستون المسؤول عن الحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات انهم مستعدون لدفع رسوم استضافة السباق اذا قام بمراجعة البنود “غير الواقعية وغير العملية” في العقد.
ورد ايكلستون (81 عاما) أول من أمس الخميس بالتشكيك في امكانية تنظيم السباق، وكان ايكلستون قال فيما سبق إن صبره نفد لكنه منح منظمي السباق مهلة حتى سباق البرازيل في مطلع الاسبوع الحالي لدفع المقابل المطلوب وتوقيع عقد.
وقال بوبي ايبستي المشارك في الحلبة في بيان “مستعدون لدفع مقابل الاستضافة”، وأضاف “لم يتسلم المال لأن العقد الجديد الذي قدم الينا منذ اسبوعين به بعض البنود غير الواقعية وغير العملية”.
وتابع البيان قائلا “وقعنا وأرسلنا عقدا مشابها لما كنت نتوقع أن يصلنا. يجب أن يقام السباق لكن اذا كنا سننظمه في 2012 فيجب ان نحصل على موافقة الطرف الآخر خلال الأيام القليلة المقبلة”.
وردا على سؤال لـ”رويترز” حول سباق تكساس بدا ان ايكلستون غير مهتم كثيرا بالأمر، وقال ايكلستون “أشك في ذلك… في الحقيقة انهم لا يذعنون لشروط العقد”.
وردا على سؤال عما اذا كان عقده غير واقعي وغير عملي قال ايكلستون “نعم. لا يجب أن يوقعوه. أنصحهم بعدم القيام بذلك وربما لن تسنح لهم الفرصة”.
باتون يتعرض لموقف محرج
بعد أن أفلت من محاولة للسطو المسلح على هامش سباق البرازيل في بطولة فورمولا 1 للسيارات العام الماضي، مر البريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين بموقف محرج لدى محاولته الدخول إلى حلبة انترلاغوس أول من أمس الخميس.
وقال باتون لـ”رويترز” إنه وسائقين آخرين منهم البرازيلي برونو سينا سائق رينو وكارون تشاندوك السائق الاحتياطي الهندي لفريق تيم لوتس لم يتم السماح لهم بالدخول عندما جاءوا برفقة الشرطة، وأضاف “لم يسمحوا لنا بالدخول من البوابة الأمامية. أغلقوا النفق ولم يسمحوا لنا بالدخول لذا انتظرنا نصف ساعة في الخارج، تعين علينا الالتفاف حول الحلبة.. في نهاية الأمر سمحوا لنا بالدخول”.
وكان باتون أحرز أول نقاط في مشواره في فورمولا 1 في البرازيل مع فريق ويليامز العام 2000 ثم حسم لقب بطولة العالم على حلبة انترلاغوس مع فريق براون العام 2009. وقال باتون صاحب المركز الثاني في الترتيب العام لبطولة فورمولا 1 قبل سباق البرازيل “تم حسم اللقب لذا يمكن أن نستمتع بالسباق كثيرا”.
سكاي تطلق قناة خاصة
قالت شبكة “سكاي” التلفزيونية أمس الجمعة انها ستطلق قناة خاصة بسباقات فورمولا 1 للسيارات في بريطانيا في العام المقبل تقدم تغطية حية لكل سباق بتقنية فائقة الجودة. واوضحت “سكاي” انها ستبث على الهواء مباشرة كل التجارب الحرة والتأهيلية على القناة الجديدة التي ستحمل اسم (سكاي سبورتس اف 1 اتش دي) عندما تنطلق سباقات موسم 2012 في أستراليا في آذار (مارس) المقبل.
وبسبب عدم بث اي اعلانات خلال السباقات فان المشاهد سيضمن بذلك تغطية مستمرة لمدة 90 دقيقة على الاقل رغم ان دفع اشتراكات لأول مرة لمشاهدة السباقات سيكون المنغص الأكبر للمشاهد.
وسعر الاشتراك الحالي في “سكاي سبورتس” ذات الارسال العادي يزيد على 500 جنيه استرليني (780 دولارا) سنويا.
وتتقاسم هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بث سباقات البطولة ما بين 2011 و2018 وبذلك فانها ستقوم ببث نصف سباقات الموسم.

(رويترز)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock