ثقافة

“وَهْم”.. إصدار جديد للروائية اللبنانية نرمين الخنسا

عمان- الغد – صدرت للروائية اللبنانية نرمين الخنسا مجموعتها القصصية الجديدة “وهم” عن مؤسسة “أبجد للترجمة والنشر والتوزيع” العراقية.
“وهم” هي التجربة الأولى للكاتبة في عالم القصة القصيرة، بعد مسار غني في كتابة الرواية بدأ في العام 2000 مع روايتها الأولى “طفولة في عهدة أفعى” (دار الفارابي)، لتصدر بعدها العناوين الآتية: “مرآة عشتروت” (دار الفارابي 2002)، “هذيان ذاكرة” (دار سائر المشرق 2005)، “ساعة مرمورة” (دار الساقي 2008)، “نصيبك في الجنة” (دار العربية للعلوم- ناشرون 2011)، “شخص آخر” (دار سائر المشرق 2015) الرواية التي حصدت المركز الأول عن فئة الروايات الأكثر مبيعاً في “معرض بيروت العربي الدولي للكتاب” في العام نفسه.
تضمنت المجموعة خمس قصص قصيرة في 133 صفحة من الحجم الوسط، تميزت بطباعتها الأنيقة والغلاف الذي صممه الفنان الياس سلام، ونفذت لوحته بجمالية عالية الفنانة نجاة خنسا شحادة، فجاء معبراً وملائماً لرمزية العنوان ومضامين القصص.
تناول الكتاب في قصصه الخمس (بورتريه، الفستان الأحمر، Solo، الباب المشقوق، خمسة وأربعون) قضايا إنسانية واجتماعية وثقافية مختلفة، عبر معالجة سردية عميقة تجسد هوية الخنسا وملامحها في الكتابة التعبيرية والتصويرية. كما تحفل المجموعة بالعديد من السمات الفنية الجمالية استخدمتها الكاتبة كجسر للتعبير عن الذات والواقع الاجتماعي. فتميزت بخصوصية سردية تسبر أغوار الذات الإنسانية والأبعاد الوجودية في العديد من الوجوه والشخصيات في قصصها. فيلحظ القارئ متانة البنية السردية المؤثرة في سياق درامي مترابط تظلله الحالات الإنسانية المتناقضة بوجدانيتها وقلقها وتوترها ورغباتها وأحلامها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock