أفكار ومواقف

يا أهل الخليج الأردن أول جار


لا يجوز لنا أن نقبل من أهلنا وجيراننا في دول الخليج ما نراه لديهم من وفورات وقرارات مالية، ويتركوننا هكذا معلقين حائرين نبحث عن مخرج قد لا تزيد كلفته على (2 – 3) بلايين دولار، وهم ينفقون المئات من هذه البلايين.


لقد قام خادم الحرمين الشريفين بزيادة الإنفاق بعد وصوله سالماً من عمليته الجراحية ما قدره 37 بليون دولار، وخصص مبالغ إضافية بحوالي 90 بليون دولار يوم الجمعة الماضي، لزيادة الرواتب وتعويض العاطلين عن العمل، وبناء مساكن جديدة، وبهذا يكون الإنفاق الإضافي إذا قبلنا أن القرار الأول والقرار الثاني منفصلان 127 بليون دولار. أما إذا دمج القراران فهذا يعني أن الحد الأدنى بلغ 90 بليونا، وأن الحد الأقصى سيكون مجموع الرقمين.


إن إدارة وتوزيع هذه المبالغ قد تتعرض لخطأ مئوي ربما يصل 1 – 2 %، وهو ما يساوي بليونا الى بليوني دولار تقريباً، فلماذا لا يمنح الأردن هذا المبلغ ليخرج من محنته الخانقة في هذه الظروف الاقتصادية والسياسية والأمنية الصعبة.


لقد دفعت دول الخليج أكثر من عشرين بليون دولار لمساعدة سلطنة عمان ومملكة البحرين لمواجهة الاحتجاجات التي اندلعت في البحرين خصوصاً. ونحن بالطبع نتفهم أن هاتين الدولتين الشقيقتين والعزيزتين علينا في الأردن لهما خصوصية خليجية لا تتوفر للأردن، ولكن منح الأردن مبلغ 2 بليون دولار أو أكثر سيكون ضمن نفس السياق والمبررات التي منحت لهاتين الدولتين الشقيقتين.


فالأردن الذي يفصل دول الخليج عن إسرائيل يتعرض في هذه الظروف الدقيقة، الى مخططات إسرائيلية تتمنى إسرائيل في غفلة من الزمن أن تصفي فيها كل احتمالات السلام، أو أن تحول الأردن الى ساحة قتال تستهدف منها إسرائيل لتهجير آلاف الفلسطينيين بهدف خلق وطن بديل، والكل يعلم أن الوطن البديل يعني أن إسرائيل ستصبح على حدود المملكة العربية السعودية ومن ثم دول الخليج. ولتفويت هذه الفرصة، فالأردن بحاجة الى دعم مادي، كما حصل سابقاً العام 1979.


وكذلك قامت بعض دول الخليج بالإعلان عن استعدادها للمشاركة في الجهود الدولية، لتنفيذ قرار مجلس الأمن الصادر بحق ليبيا، وسوف تشارك على الأقل دولتا الإمارات العربية المتحدة وقطر في الجند أو العتاد أو التمويل المطلوب لتنفيذ قرار الأمم المتحدة.


بنفس المنطق يجب الحفاظ على الأردن، لأن الأردن الذي أبدى درجة عالية من التحفظ وضبط النفس والتفهم للمظاهرات والاعتصامات المطالبة بالإصلاح، يجب أن يمنح مساعدات لدعم الإصلاح بالطرق الحضارية الانسانية، على أساس أن المشاركة في العمليات ضد ليبيا قد أقرت بسبب أن ليبيا قمعت المظاهرات وخالفت القواعد المنصوص عليها في إعلان حقوق الإنسان في التعامل مع المطالبين بالاصلاح، عكس ما فعلته الأردن تماماً.


الأردن له علاقات متينة مع دول الخليج، ولا يجوز أن يقف الإخوة يتفرجون عليه، وهو يتمتع بكل الأسباب والموجبات والمبررات لجعله حالة خاصة تستحق منهم أن يعطوه المال. والأردن سيبقى دائماً رصيداً فاعلاً وإيجابياً لدول الخليج بإمكاناته، ونظامه السياسي، وطاقات أهله، وسيبقى الجار العربي الذي يعزز أمنُه وأمانه أمن الخليج وازدهاره.


وأقول هذا وأنا واثق أن الأشقاء في المملكة العربية السعودية، وفي باقي دول الخليج يفكرون جدياً بإمداد الاقتصاد الأردني بالمال لما يعانيه من عجز مزمن في الموازنة، وارتفاع في الأسعار، وتفاقم في مشكلة البطالة والفقر، ونقص في المياه والطاقة.


[email protected]  

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لمن ستذهب هذه المليارات؟
    قبل ان تمنحنا الشقيقة السعودية ملبارا دولار لماذا لا نكشف عن الفساد والفاسدين عندنا اولا؟ هنالك ثروات طبيعية عندنا خاصة من الفوسفات تكفي لتسديد كل المديونية عندنا وان تكفل لنا ان نعيش برفاهية لخمسين سنة قادمة على اقل تقدير! لانريد هذه المليارات لان "الشباب سوف يتقاسموها" يا دكتور..! وتسجل علينا ديون مرهقة على الاجيال القادمة.
    ثم اين المليارات التي كان من المفترض ان نحصل عليها جراء بيع اراضي العقبة بسعر بخس؟ وغيرها الكثير الكثير من قضايا هدر المال العام مع الاحترام لفهمك ايها الاقتصادي الكبير.

  2. كفى استجداءا
    استجداء علني من ملوك وامراء الخليج الذين لاتوجد لديهم مصالح وأطماع في الاردن

    كفى استجداءا !

  3. يكفينا شحادة
    بصراحة يعني الفاسدون اوالجاهلون من الذين مسكوا زمام الامور في حكوماتنا المتعاقبة واداروا الكفة الاقتصادية اوصلونا الى اسوء ما يمكن وليس ذلك فقط بل وبدئنا نشحد

    الله يعطيكم العافية
    ( فقر وقلة قيمة)

  4. اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك..
    اللهم اخرج كنوز الاردن لتكفيه وتعفه عن مسالة الاخرين..واحفظ للاردن واهله كرامتهم وعزة انفسهم..واكفنا بحلالك عن حرامك.." ولو ان اهل القرى امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض" صدق الله العظيم

  5. مقال ليس له داعي
    وهل مسؤولية دول الخليج ان تتحمل اوزار واخطاء سوء التخطيط والادارة والنهب لاموال الدولة من قبل من هم في مواقع المسؤولية والتصرف بها بغير مسؤولية والاغتناء على حساب الشعب؟ لقد وصلت مديونية الاردن ارقاما غير مسبوقة بسبب النهب والفساد في جميع اجهزة الدولة واذا اردنا اخراج الدولة من الازمة الخانقة فما على الدولة الا ان تسترجع الاموال النهوبة بدل استجداء الدول لمساعدتنا، فاي مساعدات ستقدمها دول الخليج ستذهب للنهب والاختلاس كما ذهبت مئات المليارات قبلها على مدى السنوات. وليس من حق الدكتور ان يحاسب هذه الدول كيف تنفق اموالها،هذا مقال في غير محله وليس له داعي.

  6. نشكرك د. جواد على مقالك الذي عبر عن مشاعر الشعب الأردني كله
    نداِؤك المتحضر للشقيقة المملكة العربية السعودية ، وباقي الأشقاء دول الخليج يعبر عن لسان كل مواطن اردني يرى بلاده في أقسى مراحل المساعدة ليتمكن من الوقوف على رجليه والسير قدما للامام ..وكما ذكرت فأن الولايات المتحدة الأمريكية واسرائيل ينتظران أن تفلس الأردن ليأتيين هم ببلاينهم ويعرضان على الأردن ما لا تحمد على عقباه ، وتصبح المملكة العربية السعودية ودول الخليج يجمعهم حدودا مشتركةلا سمح الله
    فأملين بأن يرأف جلالة الملك عبدالله بن عبد العزيز ويمد يد العون السريع للأردن حتى نفرج عن الموظفين ونساعد الفقرأء
    فلو أتصلت الجهات المعنية مباشرة مع جلالة الملك عبدالله بن العزيز ، أو تجهيز الوفد المناسب من كبار رجال الدولة للمثول بين يدي جلالته ، والطلب من جلالته رسميا بالمساعدة المالية ,,وجزى الله سلفا صنيع جلالته

  7. احنا مش شحادين
    البلد فيها مصاري و فيها موارد بس كلها منهوبة، الفساد مستشري , و السرقة على عينك، انا عايش بالخليج و في غيري كتير و هاي لاحالها بتكفي من دول الخليج، صراحة سقف توقعاتك عالي كتير يعني احنا مثلا المغتربين بالخليج اكتر شي بنتمناه انو ما يراوحونا !!! لانو اذا روحونا انسى اننو ما حنلاقي شغل بالاردن الاقتصاد راح يتدهور بزيادة، و الله يخاللي البلد للحرمية يتمتعو فيها بجوز احنا زي ما بقول المثل النا الاخرة!!! اعذروني لاني كتبت بالعامية

  8. غريب
    وهل دول الخليج مسؤولة عن اقتصاد الأردن؟ وهل الإصلاحات التي يتحدث عنها الدكتور بحاجة لمليارات من الدولارات؟ وهل تسمي ما قدمه العاهل السعودي لشعبه إصلاحات؟ لا يليق بنا أن نستجدي الآخرين بهذه الصورة مهما كان المبرر

  9. أهلاً
    بالله عليك يا دكتور معتنع في كلامك ، انت مثلاً هل تصرف وفرات مالك على بيت اخوك. يا دكتور كلامنا اطول خط مواجه ….وألي بتقوله من كلام بطل يمشي على الناس ، الخليج دفع بلايين البلايين في الماضي اين ذهبت؟

  10. لماذا الاردن ليس عضوا؟
    كنا نتمنى من معالي الدكتور جواد ان يتطرق في مقالته هذه عن الاسباب التي منعت انضمام الاردن لمجلس التعاون الخليجي,فقد سمعنا مرارا ان هناك توجه لدى بعض اعضاء هذا المجلس لفبول عضوية الاردن في هذا المجلس وأن دولة الكويت على وجه الخصوص من اكثر المؤيدين لأنضمام الاردن.اعتقد ان الاردن بتركيبته السكانية وتقاليده وعاداته ونظام الحكم فيه ,يشكل تكاملا وامتدادا طبيعيا(جغرافيا وسكانيا) للدول الاعضاء في هذا المجلس ولن يكون جسما غريبا عليها,كمايجب ان نذكر ان وجود جيش محترف ذو تقاليد عسكرية راسخة لدى الاردن,يمكن ان يشكل دعامة دفاعية اضافية لهذا المجلس هي بأمس الحاجة اليه الان .

  11. لسنا شحاديين
    اطلب الغاء المقال ، فنحن الاردنيين من كافة اصولنا لم ولن نكون شحاديين ابدا !! ، فهل تقبل يا دكتور ان يقول لك اح ان راتبك مثلا 3000 دينار ، فاعطيني 3% منه ببلاش بدل ما تروح تغير سيارتك ولا تشتري عفش جديد ؟موارد الدولة مقبولة ، و السبب الحقيقي لمشاكلنا الاقتصادية هو الفساد الذي ياكل الاخضر و اليابس ، دول الخليج ليست ملزمة بالصرف علينا ،قبل 3 سنين السعودية اعطتنا 500 مليون دولار وشوصار بالعجز؟ استمر بالصعود, انت لما تشوف واحد من ولادك باخد منك مصروف شهري 500 ليرة مثلا وما بدو يشتغل و بضيعهم هون وهون شو رح تساوي؟ اخر شي رح تيأس منو و تقطع عن المساعدات او المصروف وتقولو روح دبر حالك بطلت صغير……..

  12. اردن ارض العز
    كنت اتمنى لو ان الدكتور فكر مليا قبل ان يكتب هذا المقال الذي اظهر الاردن كدولة تستجذي المساعدات وهو موضوع مهين بنظر غالبية الشعب الاردني وحتى ان كثيرا من الناس يرفض ان تتحول البلد الى( شحاذ) يعتمد على مساعدات خارجية اصبح لها بند بالموازنة الاردنية في حين ندرك نحن الاردنيون ان بلدنا بها ما يكفي من خيرات وخبرات وقوة عاملة مدربة من خلالها يمكن توفير احتياجاتنا بدون مد اليد للاخرين, مع الادراك التام للمواطنيين ان تلك المساعدات لم ولن تكن يوما بدون مقابل يدفعها الاردن بطريقة او اخرى.

    ان مثل هذا الطلب يظهر وكان الاردن يطلب (خاوه) من الاشقاء الخليجيين بحجة انه يحمي دول الخليج من الخطر الاسرائيلي وهنا تظهر مفارقة كبيرة فدول الخليج التي فتحت مكاتب تمثيل لاسرائيل على اراضيها وسمحت باقامة قواعد امريكية على اراضيها ونحن نعلم كشعوب عربية انه لا يوجد فرق بين ان تكون قواعد امريكية وقواعد اسرائيليه لما تتمتع به اسرائيل من نفوذ قوي جدا مع امريكا. فتلك الامور تضحض فكرة ان دول الخليج تخاف من وجود اسرائيل بالمنطقة او انها بحاجة لحماية من الاردن.

    ثم المغالطة الكبرى التي تكلم عنها الدكتور العناني ان على دول الخليج ان تدعم الاردن ماليا خوفا من ان يصبح الاردن وطنا بديلا للفلسطنيين وان تصبح حدود اسرائيل مقابل الحدود السعودية . كيف يمكن ان يستوي هذا القول يا دكتور ؟ فمع ان كل الاردنيون ضد ذلك المشروع الصهيوني ولكن تشبيه سكان الاردن حتى لو هجر الفلسطنيون اليها وهذا مرفوض قطعا . تشبيههم وكانهم اصبحوا اسرائليين على حدود السعودية فهذا منطق لا يستوي ويسىء الى الاردنيون والفلسطنيون معا.

    والحفاظ على الاردن لن ياتي من دول الخليج يا دكتور فالشعب الاردني بكل اطيافه ومنابته واصوله هو من سيحافظ على اردن العز والشهامة وان الحراك الشعبي السلمي في البلد الذي قابلته الدولة بالتشجيع كونه حراك يطالب بمكافحة الفساد وتصويب الاوضاع المختلة التي اصابت البلد ليس مبرر ان نطلب من دول الخليج الاموال لكي تضبط الحكومة اعصابها مقابل ذلك.

    يظهر ان البعض باردننا الغالي استمراء الشحدة واصبح ينظر اليها وكانها عمل لا غبار علية واسلوب حياة مريح, مع العلم بان الشعب الاردني الابي صاحب النخوة والشهامة المشهود له بها, يشعر بالحياء والخجل ان يرى احد بنود ميزانيته تعتمد على المساعدات الخارجية وان كانت تحت اي مسمى.

    لقد افقرنا بعض الفاسدين ببلدنا بعد ان نهبت اموالنا ولكن لن نقبل ان تسلب كرامتنا وان نصبح ( شحادين) ومتسولين لآ .. والف لا.

    جلالة الملك وكل الشرفاء ببلدنا يدركون ان خطئا ما حدث اوصل البلد الى ما وصلت اليه, جراء تسيب بعض الاشخاص وعدم جدية الحكومات المتتابعة على ايجاد حلول منطقية لمعالجة مشاكلنا الاقتصادية كان اهمها صرف اموال كبيرة على اشياء لم تخدم الوطن والمواطن الا ان النية الصادقة لجلالة الملك وشرفاء هذا البلد باصلاح الامور هي من تبقي الشارع الاردني ومواطنيه صفا واحدا خلف جلالته واصلاحاته الشاملة المرتقبة.

    وسيبقى الاردن كما غنت له فيروز ( اردن ارض العز).. ولن نقبل ان نتحول الى متسولين.

  13. مساعدات خليجيه
    وان كان الاعتقاد ان مشاكل الاردن الاقتصاديه في جانب كبير منها متعلق بسؤ ادارة الموارد و تنظيمها بالاضافه الى عامل الفساد الكبير و السكوت عن الفاسدين. كما ان الدول المساعده بحاجه ان ترى ان هناك معالجه ملموسه لظاهرة الفساد الاقتصادي في الاردن قبل ان تضخ المساعدات. فما فائدة الدعم بملياري دولار يقابله فساد بمئات الملايين ( اي كأنك يا ابو زيد ما غزيت).

  14. كفانا مكابره
    (احنا مش شحادين احنا عنا موارد احنا عناقيم احناواحناواحنا) بصراحه بدنا لحالنا مجلس تعاون خليجي يالا يلحق علينا شعب مستوي وحرميه حبطرش بعدين من ايمتى بطلنا ناخذ مساعدات طول عمرنا شحادين
    طلعوا النفط وخلينا نلبس دشاديش

  15. إنها كبوة منك يا دكتور جواد
    الأخ الدكتور جواد العناني
    أقرأ وأستمع لكم منذ زمن بعيد بتقدير ولكنني أرى اليوم أنك لم توفق أبدا في طريقة إيصال ما تريد وأنا متأكد تماما من حسن النية لديكم . نعم نحن بحاجة الآن إلى وفقة من الإخوة في الخليج أتفق معك تماما ولكن أسلوب المقال ليس موفقا أبدا .وهل تعتقد أن أصحاب القرار في هذا البلد يجهلوا أن بإمكانهم التواصل مع الإخوة في الخليج وخاصة الشقيقة المملكة العربية السعودية للحصول على هذه المساعدات وهل بادرنا بهذا ولكن دون الحاجة إلى ضجة إعلامية.
    أتمنى أن نحصل على الفرج وأن يذهب هذا الفرج إلى من يستحقه لا من يسلبه

  16. يقول الشاعر
    الدكتور جواد العناني – ربما هذا المقال غير مناسب لكرامة الشعب الإردني وكان الأجدى أن يكون مقال موجه الى صناع القرار وبشكل دبلوماسي كما يحدث دائما عندما نزورهم – ولكن ظهور هذا المقال يخدش كرامة الشعب الأردني – فنحن كشعب سرقنا من الفاسدين ولم نشحد ولكن أرجو أن لا يشحد علينا أحد – فنحن نموت ولكن لن نركع – انا اتفهم خطابك لدول الخليج وتوضيح الوضع الخطير من شمال بلادهم فهم من مصلحتهم الإستقرار في الأردن فلا يحتاجون بوابات جديدة ملتهبة وهم ينعمون تحت الفراء وأمام الفير بليس – يعني بصراحة لو كنت مكانهم لحاولت بشتى الطرق أيقاف الإقتصاد الإردن ولكن تحت اشرافي انا كدافع لهذه المبالغ بمعنى أن يكون هناك مكتب مشرف على عمليات الدعم الخليجية لأنه بكل صراحة الحرامية عنا كثار . اعود واكرر هكذا خطابات يجب أن توجه بشكل دبلوماسي ولا تعرض على الصحافة وامام الشعب الذي يعاني لتزيد من معاناته بنقصان شيء من الكرامة.

  17. راجعوا التاريخ
    كم مليار دولار وكم مليار طن بترول دعمت دول الخليج الحكومات ألأردنية ولم تصل إلى ألشعب.
    بالإضافة ألى أمريكا واوروبا واليابان وروسيا وباقي الدول الشقيقة والصديقة. سنجد ان الدعم والمساعدات تزيد على 15مليار دولار ولو لم تصادر من عصبات السلب والنهب والهدر لأغنت كامل الشعب ألأردني بالإضافة إلى مقدراته وثرواته

  18. الخصصه والفساد
    الدكتور العناني اشكرك على المقاله التي حاولت من خلالها الاشاره لحق الاخ على الاخ الجارعلى الجار والمسلم على المسلم ولكن كل الاردنيين سمعوا ولم يروا المساعدات للاردن من الاشقاء وغير الاشقاء وكأنها كانت هبه شخصيه للبعض . سيدي بيع وخصص الكثير. بكم بيعت واين ذهبت الاموال . ومن قبض الثمن ؟ نتمنى فقط ان تفتح اسواق العمل لابناء الاردن في دول الخليج وان تكون الاولويه لهم بعد ابناء الخليج .

  19. لماذا لا نعتمد على انفسنا
    انا عادة لا اعلق على المقالات، و لكن لماذا لا نعتمد على انفسنا نحن الاردنيين في تجميع هذا المبلغ من انفسنا.

  20. اخوان في الاسلام
    عندما يكون اخاك محتاج للمساعده واجب عليك مساعدته وهكذا الدول العربيه يجب مساعدت بعضها البعض وكل دوله عربيه مسلمه واجب عليها مساعدت الدول العربيه المسلمه هذا ليس تكرم هذا واجب ديني

  21. حجز أموال الفاسدين أولى من طلب الصدقه
    بعنا حصتنا بحوالي 200 مليون دولار لشركه الكنديه والشركه الكنديه الأن ستبيع حصتها بمليار دولار . الا يرى الأعمى الفساد في هذه الصفقه !!!!! وهذه وحده من عشرات الا ترى أنه من الأولى أن نطلب تجميد أموال كل من عليه شبهة فساد في الأردن قبل استجداء صدقه من السعوديه !!!!!

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock