يخفف من الاكتئاب والقلق.. هكذا يؤثر "الفطر السحري" على الدماغ

عمان- _- “الفطر المخدر” يتمتع بأسماء عديدة، منها إضافات البيتزا، والفطر السحري، وغيرها من المسميات التي تزيد مع كل جيل. بحسب ما نشر موقع “سي إن إن العربية” ورغم ذلك، يعتقد بول ستاميتس، عالم الفطريات الرائد، أن الوقت قد حان لمحبي فطر السيلوسيبين للتخلي عن هذه المسميات الطفولية. وقال ستاميتس: “فطريات السيلوسيبين عبارة عن مواد غير مسببة للإدمان، ومغيرة للحياة”. وأظهرت التجارب السريرية محدودة العدد أن استخدام السيلوسيبين في إطار علاجي، مثل تناول جرعة واحدة أو اثنتين منها يحدث تغييرات جذرية وطويلة الأمد لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب اكتئابي حاد مقاوم للعلاج، ولا يستجيب عادةً لمضادات الاكتئاب التقليدية. الاكتئاب: إحدى مركبات الفطر السحري قد “تحرّر الدماغ” وبناءً على هذا البحث، وصفت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) مادة السيلوسيبين بأنها “استثنائية”، على حد قول ستاميتس. وأظهر السيلوسيبين، الذي تحوله الأمعاء إلى مادة سيلوسين الكيميائية التي لها أثر نفسي، أنه يكافح الصداع العنقودي أيضًا، والقلق، وفقدان الشهية، والوسواس القهري، وأشكال مختلفة من تعاطي المخدرات.

أثرها على دماغك

وتدخل المخدرات الكلاسيكية، مثل السيلوسيبين، ومخدر الهلوسة المعروف باسم “LSD” الدماغ عبر المستقبلات ذاتها التي يدخل عبرها هرمون “الشعور بالرضا”، أي السيروتونين الذي يساعد بالتحكم بوظائف الجسم مثل النوم، والحالات النفسية مثل الرضا، والسعادة، والتفاؤل. وغالبًا ما يعاني الأشخاص المصابين بالاكتئاب أو القلق من انخفاض مستويات السيروتونين لديهم، كما هي الحال لدى الأشخاص المصابين باضطراب ما بعد الصدمة، والصداع العنقودي، وفقدان الشهية، وإدمان التدخين، والذين يتعاطون المخدرات. وعادة ما يتضمن العلاج استخدام مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، التي تزيد من مستويات السيروتونين المتاحة لخلايا الدماغ. ولكن قد يستغرق الأمر أسابيع حتى البدء بالتحسن، وفقًا لما ذكره الخبراء، وذلك في حال كانت الأدوية المعطاة ناجعة في المقام الأول.

نمو خلايا الدماغ

وثمة المزيد، إذ يقول الباحثون: “إن العقاقير المخدرة تساعد خلايا الدماغ العصبية على تكوين تشعبات جديدة لزيادة التواصل بين الخلايا”. وقال دايفيد نوت، مدير وحدة علم الأدوية النفسية والعصبية في قسم علوم الدماغ بـ”إمبريال كوليدج لندن”: “يمكن لهذه العقاقير أن تزيد من نمو الخلايا العصبية، ويمكنها أن تزيد من هذا التفرع للخلايا العصبية، ويمكنها أن تزيد من نقاط الاشتباك العصبي. ويعرف ذلك بالمرونة العصبية”. ويساعد نمو التشعبات في بناء دوائر جديدة في الدماغ، وترسيخها، ما يسمح لنا بتكوين مسارات أكثر إيجابية مع ممارستنا للامتنان على سبيل المثال.اضافة اعلان