يقطين يفوز بجائزة اتحاد كتاب الانترنت العرب للأدب الرقمي

 

عمان ـ الغد ـ فاز الناقد والمفكر العربي المغربي د. سعيد يقطين بجائزة اتحاد كتاب الانترنت العرب في دورتها الأولى لعام 2007-2008 عن مجمل أعماله النقدية والتنظيرية حول الأدب الرقمي.

اضافة اعلان

وجاء في تقرير لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة أن لجنة التحكيم قررت "وبإجماع أعضائها على منح جائزة اتحاد كتاب الانترنت العرب للأدب الرقمي في دورتها الأولى (2007- 2008) إلى الدكتورسعيد يقطين الناقد والباحث العربي المغربي، على كل أعماله ( كتب، دراسات، مقالات) التي يؤصّل من خلالها للدرس التنظيري- النقدي الرقمي في المشهد العربي".

وذكرت اللجنة في تقريرها انه تقدم لجائزة الاتحاد للأدب الرقمي سبعة نصوص الكترونية فقط حاول بعضها أن يكون رقميا بالمعنى الايجابي للكتابة الرقمية "واتضح من خلال تقارير أعضاء اللجنة وبالإجماع أن النصوص المرشحة للجائزة، لا تتوافر على الشروط الفنية والتقنية والمعرفية، التي تجعلها تحقق رقمية النص الأدبي. إذ ما يزال الالتباس لدى الكتاب حول ماهية الأدب الرقمي واضحا في جل الأعمال. فالنصوص ما تزال مشدودة بنائيا ولغويا وتركيبيا إلى تصور وشرط الكتابة في النص الورقي، ما أفقدها مغامرة التجريب الرقمي".

و بناء على تلك الملاحظات، فقد اعتبرت اللجنة أن النصوص المرشحة للجائزة، لم تستوف الشروط الفنية والتقنية والمعرفية والبرمجية، التي تؤهلها لكي تكون نصوصا رقمية. فهي عبارة عن محاولات يشكر أصحابها عليها، باعتبارها تجارب تفاعلت بالإيجاب مع مبادرة اتحاد كتاب الانترنت العرب في تشجيع التعبير الرقمي من خلال التجاوب مع فكرة الترشح للجائزة. غير أنها محاولات تظل بعيدة عن شرط تحقق النص الإبداعي الرقمي.

غير أن اللجنةحرصت بحسب تقريرها، على عدم حجب الجائزة في دورتها الأولى، وسعيا منها إلى تفعيل تصور الاتحاد من خلال تشجيع كل صوت عربي يعمل بجدية إبداعية وتنظيرية على جعل الثقافة الرقمية مظهرا حيويا في الممارسة الثقافية والمعرفية والإبداعية العربية.